كيفية تنظيم نوم الرضيع ومتى يمكنك تجاهل بكائه والامتناع عن هزه

ميدار.نت – دبي
الرضع
النوم
الطفل
نوم الرضيع
14 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

وسط فوضوية الساعة البيولوجية للأطفال حديثي الولادة، يتحول نهار الوالدين وليلهما إلى وقت يصعب تنظيمه، ما يجعل من نوم الرضيع وقتاً لراحة الأسرة بأكملها.

يتناول هذا المقال كيفية تنظيم نوم الرضيع وأفضل الوسائل لجعله يغفو.

 

كيف يكون نوم الرضيع خلال النهار والليل؟

يستغرق حديثو الولادة فترة قبل الاعتياد على جدول نوم معين، فخلال الشهر الأول من حياة أي طفل، ينام ويصحو في فترات متقاربة وبشكل عشوائي بين الرضعة والأخرى، وكلما كبر زادت فترات نومه أثناء النهار وأصبح التنبؤ بها أسهل.

فيما يلي مقدار الوقت التقريبي لنوم الرضيع:

_ إذا كان عمره بين 4 أشهر وسنة، ينام مرتين نهاراً، إحداهما في الصباح والأخرى بعد الظهر، إضافة الى نومه الليلي، وينام اغلب الرضع في هذا السن خلال النهار فترات قد تتجاوز الثلاث ساعات في كل مرة.

_ إذا كان عمره سنة أو أكثر، يبدأ الطفل بالاستغناء عن فترات النوم الصباحية، مكتفياً بقيلولة ما بعد الظهر، قد لا تتجاوز الساعتين، علماً أن هذه العادات تتفاوت بين طفل وآخر.

 

ما الذي يجعل نوم الرضيع صعباً؟

هذه أبرز الأسباب التي تفسد نوم الرضيع، والتي عليك التحقق منها ومعالجتها:

- الجوع.

_ الحاجة إلى تغيير الحفاضات.

_ وجود ما يزعجه في المحيط، كالأصوات العالية أو الإضاءة القوية، أو الحر أو البرد الشديدين، أو سوء وضعية الوسادة أو الفراش، أو تعرضه لقرص الناموس.

_ إصابته بغازات البطن جراء ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة.

_ ارتفاع درجة حرارته لأي سبب مرضي.

 

كيف أنظم نوم الرضيع؟

إليك أفضل الإرشادات التي تنظم نوم الرضيع على نحو صحي:

_ معالجة الأسباب السابقة إن وجدت.

_ تهيئة جو مناسب للنوم، تتوافر فيه شروط الظلام والهدوء ودرجة الحرارة اللطيفة والمكان الآمن المحصن.

_ وضع الرضيع في السرير وهو نعسان، ويمكنك معرفة ذلك إذا كان يرمش كثيراً ويتذمر باستمرار.

_ تجنب حمله أو إرضاعه أو هزه بهدف تنويمه، فهذه الطريقة تجعل الطفل لا يقبل بغيرها، فيصبح تنويمه واجباً مرهقاً يستهلك الكثير من وقتك وطاقتك.

_ اعلم ان رضيعك سيستفيد من تنظيم نومه أثناء النهار عندما تتكرر قيلولاته في المواعيد ذاتها، لذا حاول الحفاظ على ثبات هذا الجدول قدر الإمكان، ولا بأس من بعض الاستثناءات القليلة الخاضعة للظروف.

_ غالباً ما يبكي الطفل فور وضعه في السرير، فإ          ذا لم يكن يعاني من عوامل صعوبة النوم السابق ذكرها، يمكنك تجاهل بكائه وتركه بضع دقائق لأنه سيهدأ تلقائياً، فإذا استمر بالبكاء حاول تهدئته دون حمل. يحتاج الأمر منك صبراً.

 

هل يجب التقليل من وقت نوم الرضيع نهاراً؟

قد يختلط الأمر على الطفل كونه لا يدرك الليل من النهار، فينام نهاراً أكثر، والطريقة الوحيدة لجعله ينام بشكل طبيعي، أي بوتيرة متواصلة في الليل، أن تفعل ما بوسعك ليبقى مستيقظاً نهاراً، وعلى الأخص بعد العصر، فالنوم النهاري سيجعله لا يشعر بالنعاس في الوقت المثالي للنوم، أي عند حلول الظلام.

 

أخبار قد تهمك:

لماذا تحدث متلازمة الموت المفاجئ للرضع وما علاقة وضعية النوم بها

هذه فوائد القيلولة وأضرارها وصعوبة مقاومتها قد تعني أنك مريض