أطقم الأسنان الثابتة والمتحركة.. أيهما أفضل

ميدار.نت - دبي
الأسنان
الصحة
الطب
طقم الأسنان
28 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

أطقم الأسنان هي البديل عن الأسنان الطبيعية في حال فقدانها بشكل جزئي أو كلي، أو عند تلف اللثة تماما، ويتم اللجوء إليها عند تعذر زراعة الأسنان، أو تركيب الجسور، وتصنع بشكل يماثل الاصطفاف الطبيعي لأسنان الفرد قدر الإمكان، لتساعد الفك على أداء وظائفه من مضغ ونطق، وتكون مؤلفة من قوسين يطابقان الفكين العلوي والسفلي، وتثبت عليهما الأسنان المصنعة، ولها شكلان، ثابتة ومتحركة.

 

أطقم الأسنان الثابتة

تتكون أطقم الأسنان الثابتة من قوسين، مكونان من الأسنان المثبتة على نسيج لثة صناعي. يتم ربط القوسين مع اللثة الطبيعية بتقنية زراعة خاصة، وتعد أفضل وذات مشاكل أقل من الأطقم المتحركة، ومن مزاياها:

_ الثبات وقوة التحمل.

_ تأمين راحة كبيرة عند الأكل والتحدث.

_ سهولة تنظيفها كما الأسنان الطبيعية.

_ عدم الاحتكاك بينها وبين اللثة.

_ تشكيل دعامة لعظام الفك، وحمايتها من الضرر بعد فقدان الأسنان الأصلية.

 

أطقم الأسنان المتحركة

تعتبر أطقم الأسنان المتحركة أكثر شيوعا واستخداما من الثابتة، ويقوم الطبيب بتعديل قياساتها بحسب كل مريض، بحيث يمكن وضعها ونزعها بسهولة دون ألم، وهي ذات تكلفة أقل من الثابتة، ويتكون الواحد منها من صف أسنان مثبت في قالب له لون اللثة، وترفق معه مادة لاصقة لتأمين ثباته وأداء وظائفه بشكل جيد، وله عدة أنواع، وهي:

_ طقم الأسنان الكامل، ويتم اللجوء إليه عند فقدان المريض لجميع أسنانه، نتيجة لالتهاب اللثة، أو التهاب النسج حول الأسنان، وهو عبارة عن صفيحة مصنوعة من المعدن أو الأكريليك، ومطلية بلون اللثة، وتثبت عليها الأسنان من الداخل، ويوضع على اللثة الأساسية، ولا يكون مرئيا للآخرين.

_ طقم الأسنان الجزئي، فعند خسارة قسم من الأسنان، يستخدم لحماية القسم السليم منها من الانزياح والتخلخل، وذلك لتجنب فقدانها، ويثبت بواسطة مفاصل معدنية مرئية، ويمكن أن تطلى بلون يشبه لون الأسنان الأساسي.

_ طقم الأسنان المطاطي، ويصنع من مادة مطاطية مرنة، تسمى الريزين، وهو مشابه لشكل اللثة، ولا يتطلب وضع خرزات تثبيت، ويتميز بأنه ذو متانة وتحمل كبيرين، وأقل حجما، وأخف وزنا، ويدوم لفترة طويلة، ويمكن ارتداؤه بشكل مريح أكثر من أطقم الأسنان التقليدية.

 

عيوب أطقم الأسنان المتحركة

تشمل عيوب أطقم الأسنان المتحركة ما يلي:

_ تحتاج للتنظيف بشكل دائم، فهي معرضة لتراكم البكتيريا.

_ يمكن أن تسبب طعما ورائحة كريهين.

_ قد تسبب احتكاكا مزعجا مع اللثة والفم، أو الأسنان الأخرى إذا كانت جزئية.

_ من الممكن أن تتحرك من مكانها، أو تخرج من الفم عند تناول الطعام أو التحدث، ما يسبب إحراجا للمريض.

 

العناية بأطقم الأسنان المتحركة

تحتاج أطقم الأسنان المتحركة للعناية والتنظيف باستمرار، لحمايتها من التلف، ولحماية الفم من الأمراض التي قد تسببها تراكم البكتيريا عليها، وتنظف بحسب توصيات الطبيب بناء على نوعها، إذ توجد محاليل تنظيف خاصة، ويمكن غسلها بعد الطعام باستخدام صابون خفيف، كما يجب نقعها طوال الليل في ماء بارد مضاف إليه محلول التنظيف، وذلك لحمايتها من التآكل، والحفاظ على رطوبتها.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب حساسية الأسنان ولماذا لا يجب تنظيفها فور تناول الحوامض

أنواع تقويم الأسنان الرخيصة والمكلفة وأيها أسرع فعالية