أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم وما هو القناع المساعد

Cover

ميدار. نت - دبي

يعد انقطاع التنفس أثناء النوم نوعاً من اضطرابات النوم الشائعة، ويتمثل في انقطاع النفس كلياً لثوانٍ، أو بشكل متكرر خلال النوم، ما يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر بسبب نقص الأوكسجين، ويصيب هذا المرض الناس من جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال الصغار ممن يعانون من مشاكل صحية كتضخم اللوزتين واللحميات.

 

أنواع انقطاع التنفس أثناء النوم

تشمل حالة انقطاع التنفس أثناء النوم ثلاثة أنواع رئيسية، مقسمة تبعاً للسبب المؤدي لها، وهي:

_انقطاع التنفس الانسدادي النومي، وهي الحالة الأكثر شيوعاً، حيث ترتخي عضلات الحلق وتمنع الهواء من التدفق إلى الرئتين، وقد تؤدي إلى اضطراب ضربات القلب نتيجة قلة تدفق الأوكسجين إلى أجزاء الجسم.

_انقطاع التنفس النومي المركزي، ويحدث عندما يتوقف المخ مؤقتاً عن إرسال إشارات عصبية إلى العضلات التي تتحكم في التنفس، ويحصل غالباً نتيجة حالة مرضية.

_انقطاع التنفس النومي المختلط، وهو مزيج من انقطاع التنفس الانسدادي، والمركزي، وهي حالة نادرة الحدوث.

 

لماذا يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم؟

تختلف أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم باختلاف نوع الحالة، ففي حالة انقطاع التنفس الانسدادي النومي يكون ذلك للأسباب التالية:

_السمنة، وذلك بسبب ضغط دهون الرقبة بشدة على مجرى الهواء.

_تضخم الناميات، واللوزتين، أو انحراف الحاجز الأنفي.

_مرضى القلب، والغدة الدرقية.

_تراجع الفك السفلي.

_إعاقة اللهاة لدخول الهواء إلى القصبة الهوائية.

_التدخين.

_وضعية النوم على الظهر، أو مشاكل وراثية.

أما الأسباب المؤدية لانقطاع التنفس أثناء النوم، في حالة انقطاع النفس المركزي، فهي في الغالب أمراض خطيرة، كالأمراض العصبية والدماغية وأمراض القلب، وتحدث أيضاً عند الأطفال الرضع نتيجة نقص الأوكسجين في الدم، أو نقص التوتر العضلي.

وقد يحدث انقطاع التنفس أثناء النوم عند المرأة الحامل، نتيجة التغييرات الهرمونية المؤدية إلى تضخم الأغشية المخاطية في الأنف، وإرخاء مجرى الهواء، والضغط عليه نتيجة وزن الحمل الزائد، وضغط الرحم على الرئة.

 

أعراض يعاني منها المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم

لا يدرك المريض غالباً أنه يعاني من هذه الحالة، فهي تحدث أثناء غيابه عن الوعي، فلا يتذكر شيئاً عند استيقاظه، لكن ثمة أعراض تصيبه جراء انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي:

_الشخير المرتفع.

_الشعور بالاختناق.

_جفاف الفم والحلق.

_ الأرق.

_الصداع والضعف العام.

_القلق والاكتئاب، وقلة التركيز.

_الضعف الجنسي.

 

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

يتلخص علاج انقطاع التنفس أثناء النوم بتحسين جودة الحياة، كإنقاص الوزن، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، وتغيير وضعية النوم، ومعالجة الناميات والزوائد الأنفية، وفي حال عدم تحسن المريض، يفصل اتخاذ الخطوات التالية:

_استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر، والذي يعمل بتوفير تيارات هواء بضغط ثابت ومستمر، من خلال القناع المساعد الذي يوضع على الأنف والفم.

_إمداد الأوكسجين إلى مناطق الجسم كافة.

_العمليات الجراحية التي تعمل على توسيع مجرى التنفس بإزالة الأنسجة الزائدة واللوزتين المتضخمتين.

 

أخبار قد تهمك:

استئصال اللوزتين واللحمية... متى يكون ضرورياً؟ 

كيف يمنعك انحراف الوتيرة من التنفس وهل يسبب الشخير