7 نصائح لاستخدام خيوط الأسنان وهذه أضرارها

Cover

ميدار.نت - دبي

تستخدم خيوط الأسنان لإزالة بقايا الطعام في المسافات الصغيرة بين الأسنان، والتي تسبب نمو البكتيريا إذا بقيت عالقة، ما يؤدي إلى التسوس ومشاكل اللثة، إذ لا يمكن للفرشاة الوصول إلى هذه الأماكن، لذا من الأفضل إدخالها في الروتين اليومي لتنظيف الأسنان.

 

أنواع خيوط الأسنان

تصنع خيوط الأسنان من البلاستيك أو النايلون، ويتوفر بعضها بنكهات مختلفة لإنعاش الفم، كنكهة النعناع، وتشمل أنواعها:

_ الخيوط المشمعة، حيث تطلى بمادة شمعية، تساعد على انسياب الخيط بين الأسنان بسهولة، وهو آمن على اللثة، ولا يلحق بها الضرر كالخيوط العادية، ويفيد في حالة المسافات الضيقة جدا بين الأسنان.

_ الخيوط غير المشمعة، وهي الأفضل من حيث إخراج المواد العالقة، والتخلص منها، لكن تحريكها في المسافات الصغيرة أصعب، وقد تنقطع بسرعة.

_ شريط التنظيف، وهو مخصص للأشخاص الذين يمتلكون مسافات واسعة بين أسنانهم، إذ يكون عريضا وأكثر سماكة من الخيوط الأخرى، ويمتاز بفعاليته الكبيرة، حيث يمكن له المرور على جانبي الأسنان أثناء التنظيف.

_ الخيوط المائية، وهي أداة تضخ تيارا مائيا بضغط عال، يساعد في إزالة البقايا المتراكمة بين الأسنان، وتعد فعالة في التخلص من طبقة البلاك بين الأسنان، لكنها لا تعتبر بديلا للخيوط، بل مساعدا لإتمام عملية التنظيف، وتستخدم بشكل خاص لدى المصابين بانحسار اللثة، أو سهولة نزفها.

_ خيوط التقويم، المصنعة للتكيف مع وجود نتوءات تقويم الأسنان المعدنية، وتكون رفيعة جدا، وسهلة التقطع عند الشد الزائد، وتفيد في تنظيف المسافة بين الخرزات، والدخول في الأماكن الضيقة لإزالة البلاك والبكتيريا.

 

ما هي فوائد خيوط الأسنان؟

تنظف الفرشاة السطح الخارجي للأسنان، ويعتقد البعض أن ذلك كاف للتنظيف، لكن خيوط الأسنان قادرة على الوصول للأماكن الضيقة جدا بين الأسنان، ما يحافظ على صحتها ويحميها من التسوس، وتتضمن الفوائد الأخرى:

_ حماية اللثة، والتي تشكل مكانا خصبا لنمو البكتيريا في مكان التقائها بالأسنان، ما يؤدي لالتهابها، وتساقط الأسنان فيما بعد، ويمكن لخيوط الأسنان الوصول للفراغات الموجودة بين اللثة والأسنان، وإزالة الفضلات وطبقة البلاك المتراكمة.

_ منع تراكم الجير، إذ تعمل الخيوط على إزالة طبقة البلاك، والتي يؤدي تصلبها إلى تراكم الجير، وتعمل الخيوط على تنظيفها وإزالتها.

_ التخلص من الرائحة الكريهة للفم، فتراكم بقايا الطعام بين الأسنان يؤدي لظهور الرائحة الكريهة.

_ الوقاية من الأمراض، حيث تعتبر صحة اللثة والأسنان أساس صحة الجسم، فالبكتيريا المتراكمة في الفم قد تؤدي لأمراض القلب، وجهاز التنفس، والسكري.

 

أضرار خيوط الأسنان

لا تسبب خيوط الأسنان الضرر، لكن استخدامها بشكل خاطئ يلحق الأذى باللثة، مسببا نزيفها والتهابها، كما أن استعمالها بقسوة يسبب إزالة طبقة الميناء مع الوقت.

 

نصائح حول استخدام خيوط الأسنان

للاستفادة التامة من فوائد استعمال خيوط الأسنان، يوصى باتباع النصائح التالية:

_ يستخدم الخيط لمرة واحدة فقط، إذ تعلق البكتيريا عليه وتتراكم.

_ تمريره برفق بين الأسنان لتجنب إلحاق الضرر باللثة، وانقطاع الخيط.

_ التنظيف بالفرشاة والمعجون عدة مرات يوميا.

_ يفضل استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم، قبل التنظيف بالفرشاة، أو بعده.

_ المضمضة بالغسول المطهر للفم لإكمال عملية التنظيف بالفرشاة والخيوط.

_ التقليل من تناول السكريات، والمشروبات الغازية والحامضة، لمنع تآكل طبقة الميناء وتلفها.

_ زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر، لضمان صحة الأسنان والفم.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب تشكل جير الأسنان وما هو غسول الفم الواقي

باحثون يحذرون: إهمال الأسنان قد يسبب الزهايمر