6 طرق لعلاج التواء الرقبة وهل ينفع التحفيز الكهربائي

Cover

ميدار. نت - دبي

ينتج التواء الرقبة عن إصابة قوية في العنق، تجعلها تتحرك ذهابا وإيابا. قد تكون الإصابة مباشرة بسبب السقوط، أو الحوادث الرياضية، أو غير مباشرة مثل حادث اصطدام سيارة، ما يؤدي إلى حركة قوية في الرقبة. كما يكون الالتواء خلقيا في بعض الأحيان، بسبب وضع رأس الجنين الخاطئ داخل الرحم.

 

أنواع التواء الرقبة

تتعدد أنواع التواء الرقبة حسب المسبب، وتشمل ما يلي:

_ الالتواء الخلقي، أو ما يسمى متلازمة (كليبل فيل)، وتظهر عند الولادة، وتنتج عن عدم انتظام الفقرات العنقية للجنين، أو التصاقها لديه.

_ الالتواء المؤقت، ويحدث بسبب إصابة على الرقبة، أو بعض الأمراض، مثل التهاب الأذن الوسطى، والانفلونزا، وتورم الغدد اللمفاوية في العنق، أو نتيجة النوم في وضع خاطئ، أو العمل الذي يتطلب إحناء الرقبة لساعات طويلة، وعادة ما يختفي الالتواء بعلاج المسبب.

_ الالتواء الدائم، أو الثابت، وغالبا ما يستمر مدى الحياة، وينتج عن التواء العضلات نتيجة تندبها أو شدها في جانب واحد من الرقبة، وهو قابل للعلاج.

_ الالتواء التشنجي، وهو شائع لدى الأشخاص في عمر ٤٠ – ٦٠ سنة، وينتج عن تشقق عضلات العنق، عند تحريك الرأس فجأة وبشدة، وغالبا ما يختفي تلقائيا، مع إمكانية عودته مجددا.

 

ما هي أعراض التواء الرقبة؟

يعد ميلان الرأس في اتجاه واحد العارض الرئيسي لحالة التواء الرقبة، وعادة ما تظهر الأعراض ببطء وتزداد تدريجيا، وتتضمن التالي:

_ آلاماً حادة في العنق.

_ انتفاخ الرقبة بسبب التورم.

_ عدم القدرة على تحريك الرأس.

_ تصلب العنق.

_ صداع.

_ ميلان أحد الكتفين عن الآخر.

_ في حالة الالتواء الخلقي، قد يتسطح رأس الجنين، أو تحدث اضطرابات سمعية أو بصرية، أو يتأخر تطور مهاراته الحركية.

 

علاج التواء الرقبة

يمكن علاج التواء الرقبة في المنزل، أو طبيا في الحالات الشديدة، ويكون العلاج على الشكل التالي:

_ المراهم الموضعية، وهي فعالة في حالة الالتواء المؤقت، لتخفيف شدة الألم.

_ الدواء، كالمرخيات العضلية، لتخفيف التشنج والألم، وجعل الرقبة أكثر مرونة، ويمكن استخدام حقن الليدوكايين في منطقة الالتواء.

_ الجراحة، في حال تندب العضلات، أو حدوث أذية لعظام العنق.

_ العلاج الطبيعي، حيث يقوم المعالج المختص بإجراء تمارين نطاق الحركة للمريض، ويساعد هذا العلاج في الشعور بالتحسن، ومنع تفاقم المشكلة، وتقوية العضلات، واستعادة حركتها الطبيعية.

_ جهاز التحفيز الكهربائي، الذي يعمل على توصيل تيار كهربي خفيف لأعصاب العنق عبر الجلد. ينفع هذا الحل في تخفيف الآلام، ويقوي عضلات الرقبة.

_ العلاج المنزلي، حيث يمكن تطبيق كمادات باردة أو دافئة على العنق، لتقليل التشنج والألم، وإراحة الرقبة وعدم تحريكها قدر الإمكان، وتدليكها بالمراهم الموضعية، وإجراء بعض التمارين الخفيفة لمنع تصلبها.

 

أخبار قد تهمك:

5 طرق لعلاج الشلل النصفي منها التحفيز الكهربائي

إسعاف التواء الكاحل وما الذي يزيد احتمال الإصابة