هل يوجد علاج للأرق المميت وما دور المهدئات النفسية

Cover

ميدار.نت - دبي

الأرق المميت أحد أمراض البريون التي تصيب الدماغ وتسبب الاعتلالات الاسفنجية المعدية، وهو حالة نادرة تؤثر على منطقة المهاد في الدماغ ما يعيق النوم، وتؤدي إلى تدهور الوظيفة الذهنية وضعف التنسيق وتلف الدماغ، ما يهدد الحياة ويؤدي إلى الوفاة خلال مدة تتراوح بين بضعة أشهر إلى سنوات.

 

أنواع الأرق المميت

يقسم الأطباء الأرق الميت إلى نوعين، تبعاً لسبب المرض، وهي كالتالي:

_الأرق العائلي المميت، يحدث بسبب الوراثة، إذ ينجم عن طفرة في جين بروتيني طبيعي، يسمى بروتين البريون الخلوي، وتظهر أعراضه عند المريض في متوسط العمر تقريباً، حيث تتدهور الوظيفية الذهنية، وضعف التنسيق تدريجياً.

_الأرق المميت الإفرادي، يحدث تلقائياً من دون طفرة جينية، وغالباً ما يصيب المريض في عمر متأخر، ويرافقه تراجع سريع في وظائف الدماغ الذهنية.

 

أسباب الأرق المميت

يحدث الأرق المميت نتيجة اختلال البريونات التي تنشأ بروتينات غير طبيعية، تؤدي إلى تعطيل وظيفة البروتينات الصحية، وتشويه خلايا الدماغ في منطقة المهاد، ما يؤدي إلى اضطرابات خطيرة تعيق النوم، وتمنع الشخص من الدخول في مرحلة النوم العميق، ويؤدي تفاقم هذه الحالة إلى ضعف وظيفة الجهاز العصبي اللاإرادي، وأعراض نفسية حادة كالهلوسة والقلق، وأمراض قلبية، وخلل في وظائف الأعضاء كتنظيم درجة حرارة الجسم، وموت الخلايا العصبية في الدماغ، وفي النهاية يؤدي إلى غيبوبة ثم الموت.

 

أعراض الأرق المميت

تبدأ أعراض الأرق المميت بصعوبة في النوم، ما يؤدي إلى ضعف التركيز، وتظهر الأعراض التالية تدريجياً مع تفاقم الأرق:

_عدم تنظيم درجة حرارة الجسم.

_زيادة ضربات القلب.

_التعرق.

_فقدان الوزن والهزال.

_مشاكل في الرؤية.

_الهلوسة والهذيان.

_التشنجات والحركات اللاإرادية.

_عدم التوازن الحركي، وخطر السقوط.

 

علاج الأرق المميت

لا يوجد علاج للأرق المميت، ويؤدي إلى الوفاة في جميع الحالات، ويركز العلاج على تخفيف الأعراض ومساعدة المريض على الشعور بالراحة قدر الإمكان، وبإشراف أخصائيين في الطب العصبي والنفسي والاجتماعي، واتخاذ التدابير العلاجية التالية:

_مساعدة المريض على النوم، باستخدام المنومات والمهدئات النفسية، ومضادات الذهان.

_تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.

_تحسين جودة حياة المريض.

أخبار قد تهمك:

10 من أسوأ العادات قبل النوم.. منها الحمام الساخن

اضطرابات النوم ورحلة علمية إلى أسرار الليل وتأثيرها على الجسم والعقل