نمو الطفل في الشهر السابع وماذا تفعلين إذا رفض الأطعمة الصلبة؟

Cover

ميدار.نت - دبي

يعزز الطفل في الشهر السابع من عمره المهارات التي طورها سابقاً، إذ يغدو أكثر رشاقة في الجلوس وتكييف جسمه مع محاولاته الوصول إلى الأشياء، وصولاً إلى بداية الحبو على الأرض. ستشعرين كأم بمزيد من التحديات في تأمين الأماكن ونظافتها، فضلاً عن تنظيف أماكن الأكل من الفوضى التي سيثيرها طفلك جراء إدخال الأطعمة الصلبة إلى حياته.

 

نمو الطفل في الشهر السابع

يحدث معظم نمو طفلك أثناء نومه. ويبلغ متوسط وزن الطفل في الشهر السابع 7 كغ للذكور و8 كغ للإناث، فيما يقارب الطول 70 سنتيمتراً، مع التذكير بالتفاوت بين طفل وآخر فيما يتعلق بالطول والوزن.

 

مهارات الطفل في الشهر السابع

يبدو الطفل في الشهر السابع مريحاً بقدرته على الجلوس دون دعم، إضافة إلى العديد من المهارات، ومنها:

_ مد كلتي يديه واستخدامهما بشكل متماثل، ونقل الأشياء من يد إلى أخرى.

_ تحمل المزيد من الوزن على الساقين، والقفز عندما يكون في وضع الوقوف.

_ استمتاعه بالتفاعل مع الآخرين، والضحك والثرثرة، ما يطمئن إلى كونه اجتماعياً بالقدر المطلوب في هذا السن.

_ قد يستجيب لاسمه عند مناداته، فضلاً عن الاستجابة للأصوات والضوضاء والتحفيز البصري.

_ قد يتعرف على كلمات معينة مثل الكرة والكلب، أو أسماء ألعابه.

 

غذاء الطفل في الشهر السابع

لا يزال لبن الأم أو الحليب الاصطناعي المصدر الأساسي لتغذية الطفل في الشهر السابع، فهو يرضع ما بين ثلاث إلى خمس رضعات في اليوم. وفي حال تم إدخال الأطعمة الصلبة المهروسة له، فلا يجوز إرغامه على تناولها إن لم يحبها. فقط أمهليه بعض الوقت. يمكنك أيضًا تقديم كوب فيه بعض الماء لطفلك كنوع من التدريب على السلوكيات اللاحقة.

 

نوم الطفل في الشهر السابع

سيستمر الطفل في الشهر السابع في تعزيز نومه، بما في ذلك النوم أكثر في الليل وأخذ قيلولة في اليوم، ليصبح مجموع ساعات النوم 14 ساعة تقريباً. يمكنك في هذه المرحلة وضع الطفل على ظهره أثناء النوم دون قلق، شرط أن تكون الفرشة في وضع مستقيم، وألا يوجد قربه أي ألعاب صغيرة قد يضعها في فمه عند الاستيقاظ.

توقعي بعض المنغصات في نوم الطفل في الشهر السابع، كالاستيقاظ المتكرر جراء ألم الانفصال عنك، أو ألم ظهور الأسنان، أو أي آلام قد تستدعي منك استشارة الطبيب.

 

نصائح لرعاية الطفل في الشهر السابع

تتعزز مهارات الطفل في الشهر السابع كلما لعبت معه وقرأت له. إليك المزيد من نصائح الرعاية عموماً:

_ إذا كان الطفل بدأ مرحلة التسنين، تواصلي مع الطبيب بشأن أفضل الاستعدادات، كالألعاب التي يمكنه العض عليها ومسكنات الألم المناسبة.

_ لا تعرضي طفلك من الآن لشاشات الكومبيوتر والأجهزة اللوحية لإلهائه من أجل راحتك، والأفضل الانتظار حتى يكمل الطفل عاماً ونصف العام من عمره.

_ اطلبي دائمًا مساعدة شريكك، وآخرين ممن تثقين بهم للبقاء بجانب طفلك لأخذ قسط من الراحة أو القيام بنشاط ما.

_ اتصلي بالطبيب إذا لاحظت أن الطفل غير متفاعل اجتماعياً، أو لا يبدو مهتماً بالعاطفة أو الاحتضان أو المداعبة. وكذلك إذا لاحظت لديه مشكلة في السمع أو البصر، إذ يجب أن يدير رأسه ليتبع الصوت وأن يكون قادراً على متابعة الأشياء بعينيه.

 

أخبار قد تهمك:

نصائح لسلامة الطفل في الشهر السادس وهذه الأطعمة الصلبة الآمنة له

الطفل في الشهر الخامس يستطيع الجلوس وهكذا تحمينه من السقوط