ما هو انحراف الحاجز الأنفي وماهي أعراضه والأشخاص المعرضون للإصابة به

Cover

ميدار.نت دبي

الحاجز الأنفي هو غضروف وعظام أنفك، يقسم الحاجز تجويف الأنف (داخل أنفك) إلى الجانب الأيمن والأيسر، عندما يكون الحاجز خارج المركز أو يميل إلى جانب واحد من التجويف الأنفي فإنه يكون "منحرفًا".

 

ماذا يحدث إذا كان لديّ انحراف في الحاجز الأنفي

إذا كنت تعاني من انحراف طفيف في الحاجز الأنفي، فقد تكون لديك أعراض خفيفة أو لا توجد أعراض على الإطلاق. إذا كان الحاجز المنحرف أكثر حدة، فقد يؤثر على تنفسك، ويسبب الصداع أو يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

إن انحراف الحاجز الأنفي شائع جدًا، ما يصل إلى 80٪ من الناس لديهم انحراف في الحاجز الأنفي.

 

ما الذي يسبب انحراف الحاجز الأنفي

يمكن أن تسبب إصابة الأنف انحرافًا في الحاجز الأنفي، قد تحدث إصابات الأنف بسبب:

رياضات.

السقوط.

حوادث السيارات.

التعرض للضرب في الأنف أثناء وقوع حادث أو شجار.

قد يكون الحاجز المنحرف خلقيًا أو موجودًا عند الولادة، قد يكون الانحراف بسبب الولادة الصعبة أو مرض النسيج الضام.

قد يكون أيضًا نتيجة للتطور الطبيعي. مع نمو الأنف، ينمو الحاجز أيضًا ويمكن أن ينمو أحيانًا باتجاه جانب واحد، عادةً ما يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لانحراف الحاجز الأنفي.

 

ما هي أعراض انحراف الحاجز الأنفي

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من انحراف حاد في الحاجز الأنفي من تغير في شكل أنفهم، تشمل أعراض الحاجز المنحرف الأخرى ما يلي:

صعوبة التنفس على أحد جانبي الأنف أو كلاهما.

الصداع أو آلام الوجه.

إحتقان بالأنف.

تنفس صاخب.

نزيف في الأنف.

التهاب الجيوب الأنفية.

توقف التنفس أثناء النوم.

الشخير.

 

كيف يتم تشخيص وعلاج انحراف الحاجز الأنفي

سيبدأ طبيبك بطرح أسئلة حول أعراضك، سيقوم بإجراء فحص جسدي، بما في ذلك الفحص الدقيق لأنفك، سوف ينظر إلى الجزء الخارجي من أنفك، كما أنها تنظر داخل أنفك عن طريق تسليط ضوء ساطع على أنفك، قد ترى أخصائيًا مثل مختص الأذن والأنف والحنجرة أو جراح التجميل.

لا يحتاج معظم الناس إلى علاج انحراف في الحاجز الأنفي لأنهم لا يعانون من أعراض أو لأن أعراضهم خفيفة، علاج انحراف الحاجز الأنفي هو عملية جراحية تسمى رأب الحاجز الأنفي. إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس، أو عدوى متكررة في الجيوب الأنفية، أو أعراض مزعجة أخرى، فقد تكون جراحة رأب الحاجز الأنفي خيارًا لك.

 

من هو المرشح لعملية رأب الحاجز الأنفي

إذا كانت أعراض انحراف الحاجز الأنفي لديك شديدة، فقد تكون مرشحًا لعملية رأب الحاجز الأنفي. لتحديد الأفضل، سيقوم الطبيب الخاص بك بتقييم:

الحاجز.

عمرك.

صحتك.

عوامل خطر اصابتك.

الظروف الموجودة مسبقًا.

العمليات الجراحية السابقة.

تعاطي الكحول والمخدرات والتبغ.

 

ماذا يحدث خلال عملية رأب الحاجز الأنفي

عادة ما تكون عملية رأب الحاجز الأنفي في العيادة الخارجية تستغرق من ساعة إلى ساعتين، تذهب إلى المنزل في نفس اليوم، هناك ثلاث خطوات رئيسية لعملية رأب الحاجز الأنفي:

- التخدير: يستخدم الجراح التخدير الموضعي والعام للتأكد من أنك مرتاح، التخدير الموضعي يخدر المنطقة، يجعلك التخدير العام تنام أثناء العملية.

- الإصلاح: يقوم الجراح بفصل الغشاء الذي يغطي الحاجز، ثم يقوم الجراح بإزالة الغضروف والعظام المنحرفة، يقوم الجراح بعد ذلك باستبدال الأغشية وخياطتها معًا بالغرز.

- الضمادات: قد يقوم الجراح بحشو أنفك بشاش، قد يكون لديك أيضًا ضمادات على الجزء الخارجي من أنفك، اعتمادًا على الجراحة.

يقوم معظم الجراحين بإجراء عملية رأب الحاجز الأنفي من خلال الأنفي، يقوم الجراح أحيانًا أيضًا بإجراء جراحة الجيوب الأنفية (لفتح الجيوب الأنفية) أو عملية تجميل الأنف (عملية الأنف التي تعيد تشكيل الأنف)، يعتمد نوع الجراحة على توصية الطبيب الخاص بك.

إذا أجريت جراحة في العيادة الخارجية كما يفعل معظم الناس، فستعود إلى المنزل في نفس اليوم. قد يكون أنفك مؤلمًا وكدمات ومنتفخة لمدة أسبوعين، قد يكون التنفس من خلال أنفك غير مريح أو مستحيلًا خلال هذا الوقت، يتعافى معظم الناس تمامًا في غضون بضعة أشهر.

 

هل يمكنني منع انحراف الحاجز الأنفي

يولد بعض الناس بحاجز منحرف لا يمكن منعه، إذا لم يكن لديك حاجز منحرف عند الولادة، فيمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة، يمكنك حماية أنفك عن طريق:

استخدام قناع الوجه أو الخوذة أثناء ممارسة الرياضة.

ارتداء حزام الأمان.

تجنب الرياضات عالية الاحتكاك.

 

ما هي النظرة المستقبلية للأشخاص الذين يعانون من انحراف في الحاجز الأنفي

بالنسبة لمعظم الناس لا يسبب انحراف الحاجز الأنفي مشاكل، إذا كنت تعاني من أعراض صعبة، فقد تكون جراحة رأب الحاجز الأنفي هي الخيار المناسب لك.

يشعر معظم الأشخاص الذين خضعوا للجراحة بالراحة من الأعراض، من حين لآخر ينحرف الحاجز مرة أخرى، في هذه الحالة يمكن لطبيبك إجراء عملية رأب حاجز أخرى.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي أعراض قصور العدة الدرقية ومضاعفاتها على الحامل والجنين

- ما هو جفاف العين وماهي خيارات علاجه المنزلية والدوائية