كيف تقرأ لغة الجسد وتستفيد منها في مقابلة العمل

ميدار.نت - دبي
لغة الجسد
01 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يعتقد علماء النفس أن ٦٠ بالمئة من حالات التواصل بين الناس تتم عن طريق لغة الجسد، وهي مجموعة إيماءات وإشارات يقوم بها الفرد، مستخدما حركات يديه أو قدميه، أو هز رأسه وكتفيه، أو تعبيرات وجهه، أو نبرة صوته. ويمكن قراءة لغة جسد البعض ببساطة، إذ تكون واضحة وصريحة، بينما يصعب فهم حركات البعض الآخر، حيث يتصرفون بحذر بتثبيت إشارة أجسادهم.

 

أنواع لغة الجسد

ثمة نوعان من لغة الجسد، وقد يحددان ما أنت مقدم عليه، وهما على الشكل التالي:

_ لغة الجسد الإيجابية، حيث تساعد في الحصول على ما تريد، خاصة عند معرفتك بكيفية استخدام الحركات والتعابير، إذ يمكن عندها النجاح في المقابلة لوظيفة جديدة، أو الجامعة، أو حتى لبدء علاقة عاطفية.

_ لغة الجسد السلبية، فعند إظهار الارتباك، أو الخوف، أو عدم الثقة بالنفس من خلال إشارات جسدك، يمكن لذلك أن يمنعك من الوصول لهدفك، أو تفويت فرص العمل، أو خسارة الأصدقاء، كما قد تسيء عن غير قصد للشخص الذي أمامك.

 

قراءة لغة الجسد

يمكن قراءة لغة الجسد عبر ملاحظة الإشارات التالية:

_ العيون، إذ يجب أن تركز عينا المتحدث على عيني المستمع بنسبة ٨٠ بالمئة، وقد تنتقل بين الأنف والفم لتعود للعيون، وعدم النظر في عيني المستمع يكون مؤشرا على ارتباك المتحدث.

_ التلامس والتباعد، وتدل على العلاقة بين الأشخاص، فقرب الجسدين من بعضهما يدل على الحب والثقة والحميمية، والعكس صحيح.

_ الأيدي، حيث تدل الأطراف المضمومة على الدفاع والمقاومة، فينظر للشخص على أنه غاضب أو منغلق أو غير آمن، ولكن ضع في الحسبان أن الشخص قد يشعر بالبرد أو التعب، بينما يكون وضع الذراعين خلف منطقة الرقبة مؤشرا على الاسترخاء، أما الكفين المفتوحة لفوق فهي دليل على قول الصدق، والمفتوحة باتجاه الأسفل دليل على حب السيطرة والسلطة، ومن يقوم بإخفاء يده أو وضعها خلفه، فهذا مؤشر على محاولة إخفاء شيء ما.

_ الابتسامة، فالحقيقية تكون بسحب زوايا الفم مع الضغط على العينين ما يدل على الودّ والراحة مع الشخص الذي أمامك، أما المزيفة فتكون بإظهار الأسنان فقط، ما يدل على عدم الراحة، أو النفاق.

_ تشابك الأصابع، وهو دليل على المسؤولية والسلطة والسيطرة.

_ إمالة الرأس إلى الجانب، والذي يظهر أنك مهتم ومركز في الحديث، وتوّاق لمعرفة المعلومات التي يقدمها المتحدث.

_ حك الأذن أو لمسها، قد تدل على التشكيك بحديث من أمامك، أو عدم فهمه، وخاصة إذا قلت لقد فهمت في اللحظة التي لمست بها أذنك، بالإضافة لأنها مؤشر على عدم اتخاذك قرار في ما يُطرح عليك.

_ حك فروة الرأس، إذ يفهمها من أمامك بأنك غير متذكر لشيء ما، ولكنها قد تعبر عن توترك، أو عدم قدرتك على التصرف، أو بسبب رؤيتك لحدث صادم، أو نتيجة قيام شخص ما بفعل أغضبك.

_ الوقوف منتصبا بشكل مستقيم، دليل الثقة بالنفس.

_ وضع الساقين، فالجلوس مع وضع قدم فوق الأخرى دليل على التكبر واختلاق الأكاذيب، وفي حال وضع الساقين والقدمين قرب بعضهما يدل على التواضع واحترام من أمامك، ويعبر المشي المتسرع وغير المنتظم عن عدم الثقة والقلق ومحاولة الهروب.

 

لغة الجسد وبعض النصائح

احرص على ترك انطباع جيد وإيجابي لدى الطرف الآخر بواسطة لغة الجسد الخاصة بك، فما تشعر به سوف يظهر من خلال حركاتك وإيماءاتك وسيشكل فارقا كبيرا، وحاول عدم تقليد إشارات من أمامك بشكل لا إرادي، فقد يشعره ذلك بعدم الارتياح، وأخيرا، إذا كنت راغبا في تغيير لغة جسدك، قد يأخذ ذلك وقتا طويلا، وقد يشعرك بالارتباك، فاحرص على أن تكون طبيعيا وواثقا من نفسك.

 

أخبار قد تهمك:

كيف غيرت لغة الإشارة حياة الصم والبكم حول العالم 

التوتر في العمل وحلوله ولماذا يجب ألا تستخف المؤسسات بنزاعات موظفيها