أفضل أواني الطبخ وأكثرها ضرراً بالصحة

المشروبات الغازية تحسن المزاج مؤقتاً وتقتل ببطء

'> فوائد شرب الماء من الفخار وهذا أفضل أنواعه Midar

فوائد شرب الماء من الفخار وهذا أفضل أنواعه

ميدار.نت – دبي
الماء
الصحة
شرب الماء من الفخار
29 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

كان إناء الفخار عنصرًا أساسيًا في العديد من المنازل القديمة، قبل وصول أجهزة التبريد وتنقية المياه، وبات الآن مستخدماً على نطاق قليل، فيما يحب البعض اقتناءه كديكور منزلي فحسب، دون أن يدركوا أنهم يفوتون الكثير من الفوائد الصحية بعدم استخدامه. فما هي فوائد شرب الماء من الفخار، وهل هناك أنواع لهذا الإناء أفضل من غيرها؟

 

مزايا شرب الماء من الفخار

يٌصنع الفخار من الطين الطبيعي، فيحتفظ بمزايا التراب الطبيعية المفيدة، بما يحويه من معادن، ولا تتأثر هذه الفوائد بعملية تصليب الفخار من خلال وضعه في الأفران لإكسابه قواماً قاسياً، ما يجعل شرب الماء من الفخار فرصة لكسب هذه المزايا:

_ الحصول على تبريد طبيعي للماء، ما يغني عن وضعه في الثلاجة، فالفخار ينقل البرودة إلى الماء اعتمادًا على المناخ، وهي ميزة فريدة من نوعها.

_ المساهمة في تبريد الجو الحار، فالمسام الموجود في الفخار الطبيعي تساهم في حدوث عملية التبخر، إذ تتسبب هذه العملية في تبريد داخل الفخارة وخارجها، عندما تكتسب جزيئات الماء طاقة على شكل حرارة، ثم تتحول إلى غاز وتختلط بالهواء.

 

فوائد شرب الماء من الفخار للجسم

إليك فوائد شرب الماء من الفخار، وما يحدث لجسمك عند الالتزام بهذه العادة الصحية:

_ الحد من حموضة المعدة، فالطين الذي يصنع منه الفخار ذو طبيعة قلوية، تتفاعل مع الطبيعة الحمضية للماء، ما يوفر توازنًا في درجة الحموضة. يستخدم العارفون بهذه الميزة ماء الفخار عند طهي الصلصات التي تدخل الطماطم في تكوينها، إذ يسهم بتخفيف حموضتها وزيادة حلاوتها، فتكون مفيدة لمن ينزعجون من أثر هذه الصلصات على معداتهم.

_ دعم التمثيل الغذائي في الجسم، فالماء المخزن في الفخار لا يتلامس مع أي نوع من المكونات الكيميائية، ما يحافظ على خواص الماء بما فيه من معادن تعزز الاستقلاب الهضمي والتمثيل الغذائي.

_ يحميك من التهاب الحلق، خاصة إذا كنت ممن يعتمدون على الماء الموضوع في الثلاجة صيفاً. تغنيك جرة الفخار عن هذا الماء المبرد صناعيا بشدة، وتمنحك برودة طبيعية تنعش حلقك وجوفك دون أذى.

_ يحميك من المواد الكيميائية السامة، لا سيما تلك الموجودة في العبوات البلاستيكية المعاد استخدامها، فالبلاستيك يتشبث بجزيئات الماء ما يجعله خطرًا على الصحة.

_ يقيك من ضربة الشمس، في الصيف خصوصاً، فجرة الفخار تحافظ على المعادن والمغذيات في الماء، فيكتسب ترطيب الجسم فعالية وسرعة أكبر تعطي مناعة متجددة للجسم من مصادر الحرارة المختلفة.

 

للاستفادة من شرب الماء من الفخار.. أي أنواعه أفضل؟

يظل الفخار ممتازاً ما دام غير مطلي بمادة كيميائية، وهو أسلوب انتشر منذ سنوات لتجميل الفخاريات بألوان محببة، لكنها تصبح للعرض فقط. لذا اعتمد في اختيارك على الجرة ذات المظهر الطبيعي، وتأكد أنها غير مدهونة، لتحصل على فوائد شرب الماء من الفخار.

 

أخبار قد تهمك:

أفضل أواني الطبخ وأكثرها ضرراً بالصحة

المشروبات الغازية تحسن المزاج مؤقتاً وتقتل ببطء