غذاء الأطفال في سن المدرسة... أولويات وحِيَل محببة

ميدار.نت - دبي 12 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
قد لا يخلو يوم من الجدالات بين الأم وأطفالها في سن المدرسة بشأن ما يجب تناوله من طعام، وربما تفضل بعض الأمهات عدم الجدل وتلبية مطالب الأبناء بغض النظر عن الفائدة، إلا أن الأمر يستحق التفكير، فكل ما يدخل جوف الأطفال يؤسس لصحتهم الجسدية، ويؤثر في القدرات العقلية.
فما الذي على الأمهات مراعاته بهذا الشأن؟
عناصر لا بد منها في غذاء الأطفال في سن المدرسة
إليكم ما ينصح به أطباء الأطفال من عناصر غذائية في هذه المرحلة:

  • الكالسيوم :

تؤسس حصص الكالسيوم المخصصة للأطفال في سن المدرسة يومياً لهيكل عظمي قوي وأسنان سليمة، ويحتاج الأطفال من عمر 4-8 سنوات إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم (من حصتين إلى ثلاث)، بينما يحتاج الأطفال والشباب من عمر 9 إلى 18 عامًا إلى 1300 ملليغرام (أربع حصص).

ويمكن تنويع حصص الكالسيوم بين الحليب واللبن الرائب واللبنة والجبن الصلب والخضار الورقية، فضلاً عن الزعتر بالسمسم، حيث أن ملعقة كبيرة من بذور السمسم تحتوي على 88 ميلليغرام من الكالسيوم، أي أن ربع كوب سمسم يحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم عند مقارنته بكوب الحليب.

 

  • الحديد:

يحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى الحديد الذي يدعم نمو الخلايا، ويحافظ على النسيج الضام الذي يربط ويفصل بين أعضاء الجسم، ويجب أن يضاف إلى غذائهم بين 8 إلى 11ميلليغرامات من الحديد كل يوم، تؤخذ من الحليب والحبوب واللحوم الحمراء والبيض والبقول، مع العلم أن الجسم يمتص الحديد من المصادر الحيوانية أكثر.

  • البروتينات:

تمثل البروتينات أكثر من 90% من الخلايا والأنسجة، كالشعر والجلد والأظافر والعضلات والأربطة، كذلك تدخل في بناء الهرمونات، ويحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى غرامين من البروتينات لكل كيلوغرام من الوزن يومياً، سواء من مصدر نباتي أو حيواني. تتواجد أهم مصادر البروتين في اللحوم واللبن ومشتقاته والبقول.

  • الكربوهيدرات:

لا غنى للأطفال عن الكربوهيدرات كونها المصدر الأساسي للطاقة والحركة، ويحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى السعرات الحرارية التي توفرها الكربوهيدرات بمعدل 3300 سعرة للذكور و3000 للإناث، وتوجد في الخبز والمعكرونة والبطاطا، والسكر والعسل وجميع الحلويات.
هل يمكن للأطفال في سن المدرسة تفضيل الطعام الصحي؟
يعتمد السلوك الغذائي لطفلك على ما عودتِه عليه، فلا يمكن أن تدلليه بوجبات الحلويات في صغره ثم تلومينه على تعلقه بها. يمكن أن تجعليه يعشق التفاحة ويفضلها على الشوكولا، فحواسه ستجذبه إلى الثمرة التي باتت بكتريا أمعائه تفضلها على أي سكريات أخرى.
في كل الأحوال يمكنك جعل غذاء الأطفال في سن المدرسة جذاب الشكل بما يشدهم إلى تناوله، كإعداد سلطة الفواكه بالزبيب، وكيك التفاح أو أي فاكهة تغنيك عن وضع السكر.
كما يمكن تقطيع البيض المسلوق أو تصميم البيض المقلي على أشكال أو وجوه شخصيات يرسمها الأطفال، واستخدام قطع الخيار والطماطم في التزيين.
اعتمدي على الفشار (البوشار) كتسلية قليلة الملح، وكوجبة خفيفة بين الوجبات الثلاث الرئيسية، كما يمكنك إرسالها مع الطفل إلى المدرسة، فهي أفضل كثيراً من البطاطا المقرمشة.
ولا تهملي وجبة الإفطار، فهي تساعد الطفل على الاستيعاب بشكل أفضل في المدرسة، كما تمده بالطاقة، ولتكن غنية بالبروتينات والكربوهيدرات.
غذاء الأطفال في سن المدرسة حسب الهرم الأستوني
تقدم معظم مدارس دولة أستونيا في أوروبا الشرقية وجبات خلال الدوام المدرسي. من المفيد الاطلاع عليها لمعرفة أفضل ما يمكن وضعه في حقيبة الطفل المدرسية.
تتسلسل الأولويات الغذائية في النظام الأستوني بدءاً من قاعدة الهرم على الشكل التالي:

  • المياه والتمارين
  • النشويات والفواكه والخضروات
  • منتجات الألبان واللحوم
  • المكسرات والزيوت والزبدة
  • الآيس كريم والعسل والبسكويت والمشروبات الغازية، وتم وضعها في آخر الترتيب، إذ يجب ألا تمثل أولوية في غذاء الأطفال في سن المدرسة.