عمليات شد الجسم... الأنواع والمزايا والأضرار

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
04 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

أولى أطباء الجراحة التجميلية عناية فائقة لعمليات شد الجسم كحل شامل لتحسين الشكل العام، خصوصاً لمن يعاني من السيلوليت (تراكم التعقدات الدهنية تحت الجلد) وجيوب ما تحت العينين وترهل البطن بعد الولادة.

ورغم التقنيات المتطورة في عمليات شد الجسم، يعول اختصاصيو الترميم والتجميل بدرجة كبيرة على مدى استعداد المريض وواقعيته في تقبل النتائج، فإذا كان المريض مبالغاً في توقعاته ويعيش في الأحلام، لا يتشجع الأطباء على المخاطرة بعملية قد لا تحقق هذه الأحلام بدقة.

يستعرض هذا المقال كيفية أنواع عمليات شد الجسم، ومزاياها وأضرارها.

 

أنواع عمليات شد الجسم

تستهدف عمليات شد الجسم المناطق المترهلة، كالبطن والذراعين والفخذين والأرداف، وصولاً إلى العنق والوجه، وبدأت هذه العمليات تقنياً من خلال إجراء شقوق جراحية تحت تخدير عام، وتطورت للشد بتقنيات الليزر ووسائل حديثة أخرى.

وفيما يلي أبرز عمليات شد الجسم شيوعاً:

_ شد الجسم عبر إحداث شقوق جراحية:

عملية تقليدية تعقبها فترة تعافٍ طويلة نسبياً، وتعتمد على شق في المنطقة المراد شدها وقص اللحم الزائد ثم إعادة الترميم. وينصح الأطباء المريض بعدها بالتخفيف من الحركة والاعتماد على الآخرين إلى حين التئام الجروح، وشرب الكثير من الماء الذي يساعد على ترطيب الجلد وشده.

_ شد الجسم عبر جهاز الليزر:

وتعتمد على استخدام أشعة الليزر بشدة منخفضة وترددات محددة حسب المنطقة المراد العمل عليها، ثم سحب الدهون المتحللة يدوياً من خلال شقوق جراحية صغيرة، أو ترك الدهون ليتخلص منها الجسم بالطرق الإطراحية الطبيعية خلال أسابيع.

_ أجهزة الأمواج فوق الصوتية والترددات الراديوية لشد الجسم:

وترز على طبقات البشرة العميقة، وتساعد في شد الجلد بعد نحو أربعة أشهر من بدء الجلسات، وتعتمد خصوصاً على تسخين الجلد لحرق الدهون وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يشد الجلد ويعزز نضارته.

_ أجهزة الأشعة تحت الحمراء لشد الجسم:

وتعتمد على توجيه الطاقة الضوئية والتدليك مع نظام الشفط والسحب الهوائي للدهون وزيادة التصريف اللمفاوي لها، وتعد وسيلة فعالة لإزالة معالم السيلوليت نهائياً.

_ الحقن لشد الجسم:

ويتم اللجوء إليها خصوصاً لشد الجسم بعد التنحيف منعاً لترهل الجلد، خاصة مع خوف الكثيرين من جراحة تصغير المعدة وشفط الدهون. وتتضمن الحقن مواد طبيعية تحتوي على الصويا والكارنتين، وتعد الأخيرة مادة ينتجها الجسم تشبه الأحماض الأمينية والفيتامينات، وثبتت فعاليتها النسبية في حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة. ويقول الأطباء متبعو هذه الوسيلة أن الجلسة الواحدة تؤدي إلى تنحيف الجسد ثلاثة سنتيمترات، ويحتاج الأمر ما بين خمس إلى سبع جلسات، إذ لا يمكن تذويب الدهون في جلسة واحدة.

_ عمليات شد بشرة الوجه:

وتتم بإحداث قطبة واحدة مخفية داخل الشعر من على جانبي الوجه. وباتت من عمليات الشد المتطورة التي لا تترك آثار ورم من أي نوع، وتغني عن حقن الوجه، حيث تستخدم هذه العملية حمض الغليكوليك المستخرج من قصب السكر الطبيعي، والذي يحارب شيخوخة البشرة. لا تتعدى عملية شد البشرة بهذا الأسلوب الـ20 دقيقة، وتبدأ بعد سن الأربعين عموماً.

 

متى تلجأ إلى عمليات شد الجسم؟

لا بد من استشارة طبية لتحديد حالتك وشكل جسمك وما يناسبه من عمليات شد، وغالباً ما تجرى العمليات للأشخاص الذين يعانون من المظاهر التالية:

     _ كبر البطن والوركين والردفين والذراعين وترهلها.

     _ انخفاض مرونة الجلد إلى حد لا تؤثر فيه الرياضة.

          _ الذقن المزدوجة.

_ التجاعيد المزمنة.

_ الترهل الناجم عن فقدان الوزن مؤخراً، وخصوصاً بعد جراحات علاج السمنة.

_ السيلوليت.

 

أضرار عمليات شد الجسم:

يمكن لعمليات شد الجسم أن تتسبب بالأضرار التالية:

_ عدم تكافؤ لوني الجسم بين المنطقة الأصلية ومنطقة الشد.

_ صعوبة انكماش الجلد ليناسب الحجم الجديد.

_ الإصابة بعدوى نتيجة عدم تنظيف الجرح بشكل جيد.

_ الحاجة إلى نقل الدم إذا أدت العملية إلى نزف شديد.


 

أخبار قد تهمك:

فوائد الكمون الغذائية والتجميلية

خمس استراتيجيات لتجنب أسباب السمنة... تعرّف عليها

&nb