عفن السجاد أحد أسباب حساسية الشتاء وهكذا تتخلص منه

Cover

ميدار. نت - دبي

بعد عناء التنظيف، قد تعكر رائحة عفن السجاد صفو ربات البيوت، فعدا الانطباع المزعج الذي تسببه، يؤثر العفن على الصحة، ويؤدي لتهيج الجهاز التنفسي في الشتاء، وخاصة لدى مرضى الحساسية والربو.

 

ما أسباب عفن السجاد؟

يحدث عفن السجاد نتيجة للأسباب التالية:

_ الرطوبة، حيث تتراكم البكتيريا في البيئة الدافئة والرطبة، ما يسبب نمو العفن، فعند تنظيف السجادة، أو انسكاب الماء عليها، يجب تجفيفها جيدا بتعريضها للهواء وأشعة الشمس لوقت كاف.

_ جودة السجادة السيئة، إذ تتعرض بعض أنواع المواد للعفن بشكل أسرع إذا ما تعرضت للرطوبة، ولذا يجب الحرص على اختيار السجاد المصنوع من خيوط مضادة للميكروبات، والمقاومة للفطريات والعفن، كما تتوفر حشوات ذات ألواح مطاطية في بعض الأنواع، والتي تناسب الأماكن عالية الرطوبة.

_ عدم التنظيف الجيد، فعند عدم تنظيف بقع السجاد بشكل كاف، يزيد خطر تشكل العفن، حيث ينتشر بسرعة تحت السجادة، أو داخل الحشوة.

 

كيف تتخلص من عفن السجاد؟

هذه قائمة ببعض الوصفات لإزالة عفن السجاد:

_ الماء والخل، حيث يمكن خلط كوب من الخل الأبيض مع كوبين من الماء الدافئ، ووضعه على بقع العفن في السجادة، فهكذا يتم امتصاص الروائح الكريهة، وإزالة العفن. ويجب الحرص على مسح الخليط بعد عدة ساعات بقماش نظيف مبلل، وتجفيفها جيدا بتعريضها للهواء والشمس، كما يمكن التنشيف بواسطة مجفف الشعر.

_ صودا الخبز، إذ يمكن خلطها مع مزيج الخل والماء، لتطهير البقع وتسريع تحلل العفن، ثم تنظيفها وتجفيفها بعد عدة ساعات. ولإزالة الرائحة الكريهة يمكن نثر حبيبات الصودا على السجاد بكثافة، وتركها طوال الليل، ثم شفطها بواسطة المكنسة الكهربائية.

_ بيروكسيد الهيدروجين، أو ماء الأوكسجين، للتطهير والتخلص من العفن والرائحة الكريهة، حيث يمكن خلط مقدار واحد منه مع خمسة مقادير من الماء، ورشه على أماكن العفن، ثم مسحها بإسفنجة نظيفة ومبللة بعد ساعات عدة، وتجفيفها جيدا. ويمكن مزج ماء الأوكسجين مع سائل تنظيف الأطباق وملعقة من صودا الخبز، ووضعها على العفن، ثم تنظيفها وتجفيفها.

_ شامبو السجاد، إذ يمكن استخدام الشامبو الرغوي المخصص للسجاد، بوضع كمية منه على منطقة العفن وفركها جيدا بإسفنجة نظيفة، ثم تركها لعشرين دقيقة، وتنظيفها بقماشة مبللة، وتجفيفها جيدا.

 

كيفية الوقاية من تشكل عفن السجاد

للوقاية من تشكل عفن السجاد، يمكن اتباع النصائح التالية:

_ تقليل الرطوبة، وذلك بتعريض الغرف المفروشة بالسجاد لأشعة الشمس والتهوية يوميا، لمنع تراكم البكتريا المسببة للعفن، كما يمكن استعمال مزيلات الرطوبة المتواجدة كبخاخ، والتي تمنع نمو الجراثيم في جو المنزل.

_ عند انسكاب الماء، يجب تجفيف السجادة جيدا، والتأكد من عدم بقاء الماء تحتها.

_ عدم وضع السجاد القابل للبلل في الأماكن عالية الرطوبة، كالمطبخ أو الحمام، فهذه الأماكن أكثر تعرضا لنمو البكتيريا، وتراكم الفطريات المسببة للعفن.

_ اختيار السجاد عالي الجودة، ذو الحشوة المطاطية الصلبة، فهي مقاومة للميكروبات والبكتيريا.

_ عند تخزين السجاد، يجب التأكد من تجفيفه تماما ولفترة كافية، ثم لفه ووضع بضع حبيبات من النفتالين داخله، فهي مقاومة للفطريات والعث.

_ يمكن الاستعانة بشركات تنظيف السجاد، فهي تخفف من عبء مشقة تنظيفه، وتعمل على تعقيمه، وإزالة الروائح الكريهة منه، وتجفيفه جيدا.

 

أخبار قد تهمك:

رطوبة المنزل وطرق علاجها وهل تسبب كثرة الشخير فعلا

وسائل تضمن التخلص من الصدأ على المعادن والملابس أهمها الليمون