توفير المال ممكن بهذه الطرق فما هي قاعدة 50-30-20

ميدار.نت - دبي
مال وأعمال
الاقتصاد
توفير المال
10 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

قد يبدو من الصعب أن تدخر وتوفر مالاً أكثر مما تكسب، مع زيادة تكاليف المعيشة، وازدياد الالتزامات. رغم ذلك، يرشدك خبراء الاقتصاد إلى طرق للتوفير أو تقليل الإنفاق، ربما لم تفكر فيها كثيراً. يجمع لك هذا المقال أبرز الأساليب التي تعلمك كيفية توفير المال، والحفاظ على استقرار ميزانيتك الخاصة، أو الادخار لشراء شيء ترغب به.

 

توفير المال عبر ترشيد استخدامك للمرافق المختلفة

يمكنك توفير المال عندما تعتمد على البدائل الموفرة للطاقة، كالمصابيح الكهربائية التوفيرية، وعدادات المياه التي تساعدك على الترشيد وتقليل نفقاتك على المدى الطويل. يمكنك التحكم كذلك بفواتير اتصالاتك عبر الهاتف المحمول والخطوط الأرضية والانترنت، بالبحث عن صفقات العروض الذكية التي تمنحك وقت اتصال أطول بمبالغ أقل نسبياً.

 

لتوفير المال ... قلل من مقتنياتك باهظة الثمن

تتنوع المبتكرات التكنولوجية بين رخيص وغالٍ، علماً أن جميعها يؤدي الغرض نفسه. عليك إذا أردت توفير المال التخلص من الرغبة بشراء جهاز الموبايل الأغلى أو السيارة الأحدث، أو اللابتوب ذي الشكل العصري. كن عملياً وابحث عن الوسيلة التي تلبي حاجتك فحسب. على سبيل المثال، لا يزال مستثمر البورصة الأميركي وارن بافيت يستخدم هاتفاً محمولاً ذي طراز قديم قابل للطي، علماً أنه أحد أشهر أثرياء العالم.

 

توفير المال عبر إصلاح الملابس والأحذية

يروي العديد من المليارديرات العصاميين حول العالم أنهم كثيراً ما لجؤوا في فترات مبكرة من حياتهم إلى رتق ملابسهم وأحذيتهم الجيدة القابلة للإصلاح، وحتى إجراء تبادل للملابس بينهم وبين الأصدقاء بين فترة وأخرى.

 

توفير المال المنفق على الطعام

هناك العديد من الطرق لتوفير المال على الطعام، بدءًا من اختيار الأماكن التي تجمع بين الجودة والسعر المعقول، والاستفادة من العروض التخفيضية في هذا المجال. ينصح خبراء الاقتصاد المنزلي بإنشاء قوائم للتسوق حتى تشتري فقط ما تحتاجه، وتخطط بشكل مدروس للوجبات كل أسبوع.

 

توفير المال من خلال عمل إضافي

ينصحك الخبراء بعدم الاعتماد على عمل واحد إذا استطعت ذلك، كالحصول على عمل مستقل جنبًا إلى جنب مع وظيفتك الرئيسية. ثمة العديد من مواقع الوظائف الشاغرة المستقلة التي يمكنك التسجيل فيها، منها فرص عمل موسمية وأخرى دائمة، ستساعدك في توسيع هامش توفير المال.

 

عند التفكير بتوفير المال ... تأكد من نيلك حقوقك

أياً كان البلد الذي أنت فيه، ثمة قوانين توضح الحد الأدنى للأجور. عليك التأكد من أنك تنال هذا الحد على الأقل، وتعرّف على آليات الشكوى والتفاوض المتاحة لك لتحصيل حقك.

 

توفير المال من خلال جرد الأغراض القديمة

تعلم جرد أغراضك المختلفة سنوياً أو كل بضعة أشهر، من ملابس وألعاب وأدوات لم تعد تريدها، وعرضها للبيع عبر صفحات الإنترنت، في مزاد مخصص لذلك مثلاً، أو قنوات بيع الأشياء المستعملة. قد تتحصل بهذه الوسيلة على مبلغ إضافي جيد.

 

قاعدة 50-30-20 تساعدك على توفير المال

يشتهر المليونير العصامي كايل تايلور مؤسس موقع The Penny Hoarder الالكتروني للتمويل الشخصي، بتخصيصه 50 % من مكاسبه للادخار، و30 % للمشتريات المادية المختلفة، و20 % للترفيه خارج المنزل، ما أدى لانتشار هذه الصيغة كوسيلة ناجعة لتوفير المال.

 

أخبار قد تهمك:

سلع تجنب شراءها من الأسواق الحرة

ما هو الاقتصاد الموجه وما علاقته بتطور السوق السوداء