ما هو الاقتصاد الموجه وما علاقته بتطور السوق السوداء

ميدار.نت - دبي
الاقتصاد
السوق السوداء
11 أبريل 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يُعرَّف الاقتصاد الموجه بأنه النظام الذي تكون فيه الحكومة المسؤول الوحيد عن إنتاج السلع وكمياتها وأسعارها، مع إدارة مستويات الدخل والاستثمارات كافة في الدولة، ما يعني رقابة حكومية على جميع مفاصل دورة الاقتصاد، بدءاً من تحديد الأولويات وتخصيص الميزانيات وصولاً إلى التسويق والتصدير والاستثمار.

قد يبدو الأمر مسيطراً عليه بإحكام، ما يكفل الانضباط ويقلل الأخطاء، لكن ثمة عيوب في المقابل لهذا النوع من الاقتصادات، ظهرت في العديد من الدول التي طبقتها، كالاتحاد السوفييتي سابقاً وكوريا الشمالية وكوبا وغيرها من الدول.  في السنوات الأخيرة، حاولت العديد من الدوال التي تتبع لاقتصاد الموجه إدخال شيء من الرأسمالية، ما أدى إلى نظام اقتصادي مختلط لزيادة النمو.

فلنتعرف على أبرز سمات ومزايا ومساوئ الاقتصاد الموجه.

 

ما هي سمات وأسس الاقتصاد الموجه؟

فيما يلي أبرز الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد الموجه:

_ وضع خطة مركزية من خمس سنوات، تركز فيها الحكومة على الأهداف الاجتماعية والاقتصادية للبلد، في حين يتم تخطيط الميزانية وإدارتها كل عام لمراقبة اكتمال الأهداف وإجراء التغييرات اللازمة في السياسة عند الحاجة.

_ وضع الميزانية وتخصيص الموارد لمختلف القطاعات. ويتم استخدام الموارد الطبيعية، كما يعتمد رأس المال على أهداف كل قطاع وخططه ومدى تقدمه.

_ تحديد الأولويات، بمعنى أن تضع الحكومة خطة بشأن الإنتاج والعملية والسعر وكمية السلع والخدمات المنتجة. يمكن جعل الطعام والملبس والمأوى للجميع أولوية وطنية، وبالتالي وضع خطة وتخصيص الموارد اللازمة للعمل على هذا الهدف.

_ لا منافسين، فالحكومة تسيطر على كل الجوانب الاقتصادية تقريبًا، من التمويل إلى السيارات إلى تكنولوجيا المعلومات وغير ذلك من المرافق.

_ السلطة، أي أن الحكومة وحدها تصنع السياسات والقواعد واللوائح والأهداف والأسعار والكمية في خطة اقتصادية مركزية. وحتى إن كان القطاع الخاص موجوداً، فعليه الالتزام بهذه القواعد.

 

مزايا الاقتصاد الموجه

أثبت الاقتصاد الموجه قدرته على الإمساك بزمام الأمور وتعبئة الموارد وتجييرها بشكل مكثف لتحقيق الهدف، ما أبرز مزايا تتمثل في:

_ سرعة اتخاذ القرارات، ما دامت الحكومة صاحبة السلطة.

_ الديمومة، فلا انقطاعات خاضعة للظروف، إذ تسير الأمور وفق الخطة الخمسية القابلة للتعديل بمرونة. كثير من دول الاتحاد السوفييتي سابقاً ممن اتجهت لاحقاً إلى الاقتصاد المختلط، ما زالت تعتمد مبدأ الخطط الخمسية للنمو الاقتصادي.

_ الرؤية الواحدة، بحيث يعمل جميع العاملين في الاقتصاد على تحقيق الهدف.

 

عيوب الاقتصاد الموجه

أظهرت تجربة الاقتصاد الموجه على مدى عقود القرن العشرين عيوباً كثيرة أهمها:

_ عدم مواكبة تحديثات السوق وحاجات المستهلكين، إذ تواجه العديد من الحكومات في الاقتصادات الموجهة تحديًا يتمثل في فهم هذه المستجدات، ما يجعل من الصعب عليهم مطابقة احتياجات المستهلكين والأسعار.

_ تطور اقتصاد الظل، أو السوق السوداء، فعندما لا يتم تلبية احتياجات الناس في هذا الاقتصاد، تعمل الأسواق من خلال اقتصاد الظل، حيث يوفر السلع والخدمات التي لا توفرها الحكومة بسعر إضافي. مثل هذه الأسواق تخلق ثروة وتدفق أموال غير شرعيين، وتضعف النظام الاقتصادي والاجتماعي بأكمله.

_ إحباط روح الابتكار والمنافسة، بسبب أحادية الرؤية، بينما يعمل السوق العالمي على الابتكار والمنافسة وتكييف التكنولوجيا الجديدة.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب ظهور السوق السوداء وآثارها على العمالة والصناعة المحلية

ما هي تجارة التجزئة وما خطوات التسويق الناجح فيها