الغذاء المناسب لفصائل الدم

ميدار.نت - دبي 21 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
تنطلق فرضية الغذاء المناسب لفصائل الدم الأربع من أن الطعام يتفاعل مع مكونات الدم، وينتج عن هذا التفاعل هضم المكونات الغذائية وامتصاصها، وبسبب اختلاف فصائل الدم بين الناس واختلاف تفاعلها مع الغذاء، تقود العملية إلى هضم جيد أو لا، ويتوقف على هذا الأمر شعورنا بالحيوية والنشاط والصحة السليمة عموماً.
فما هي أنماط الغذاء المرتكزة على هذه الفرضية؟
الغذاء المناسب لفصيلة الدم A
يتوافق أصحاب هذه الفصيلة مع التغيرات المناخية والبيئية والغذائية الطارئة، ويعتبرون حساسين إزاء ما يتعلق بجهازهم الهضمي، إذ لديهم ميل إلى تجميع المواد المخاطية في القنوات الهضمية، كما تعد مناعتهم ضعيفة نسبياً ومعارضة لهجوم الميكروبات والطفيليات، ما يرفع احتمالات إصابتهم بأمراض القلب والشرايين، كارتفاع الكوليسترول وفقر الدم واضطراب وظائف الكبد والمرأة ومرض السكري من النوع الأول اي المعتمد على الأنسولين.
لذا ينصح الأطباء من مؤيدي فرضية الغذاء المناسب لفصائل الدم بتناول الأغذية الفقيرة بالدهون كالخضار والفواكه والأسماك والفاكهة والحبوب والبقوليات، وممارسة الرياضات الخفيفة كالاسترخاء والمشي والسباحة.
الغذاء المناسب لفصيلة الدم B
يتلاءم أصحاب هذه الفصيلة بصورة أكثر مرونة مع الأغذية بأنواعها، وقلما يصابون بحساسية تجاه نوع من الأطعمة، بل يميلون إلى التأثر ببعض الفيروسات النادرة ويصابون بالأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية، ويعانون غالبا من مرض تصلب العظام والسكري من النوع الأول.
وتعد اللحوم ومنتجات الألبان والخضار والفواكه غذاء مناسبا لفصيلة الدم B، كما يمكنهم ممارسة رياضات تجمع بين الخفة والقوة، كركوب الدراجات.
الغذاء المناسب لفصيلة الدم AB
يرى أطباء التغذية أن أصحاب هذه الفصيلة يتناسبون مع ظروف الحياة المعاصرة، ويتميزون بنقاط القوة في الفصيلتين الأوليين، إلا أن جهازهم الهضمي حساس للغاية إزاء الميكروبات، وكثيرا ما يتعرضون لأمراض القلب وفقر الدم وبعض انواع السرطان.
لذا يدعو أنصار فرضية الغذاء المناسب لفصائل الدم هؤلاء باعتماد نظام غذائي متنوع معتدل، يتضمن الأسماك والخضار والفواكه ومنتجات الألبان والحبوب والبقوليات، مع ممارسة رياضات معتدلة الشدة، كالهرولة وركوب الدراجات والتنس.
الغذاء المناسب لفصيلة الدم O
تشير الدراسات إلى تمتع أصحاب هذه الفصيلة بجهاز هضمي قوي ومناعي متين، كما أن عمليات الهدم والبناء لديهم فعالة بما يكفل تخزين الغذاء، لكنهم قليلو التحمل للتغيرات البيئية والغذائية الطارئة، وكثيرا ما يصابون بمشكلات تخثر الدم والقرحات والالتهابات، وخصوصا التهاب المفاصل.
ويتمثل الغذاء المناسب لفصيلة الدم O بالاغذية الغنية بالبروتين الحيواني والفقيرة بالسكريات كاللحوم والأسماك وثمار البحر والخضار والفواكه، مع نشاط بدني يخفف الضغط النفسي ويميل إلى القوة كالألعاب القتالية والركض.
الغذاء المناسب لفصائل الدم لا يتضمن هذه المواد

  • ينصح أصحاب فصيلة الدم  O و A بالابتعاد عن القمح ومنتجات الألبان والفاصولياء الحمراء والبطاطا والحمضيات.
  • على من هم من فصيلة الدم A تجنب الفلفل الأحمر الحار والرموز والطماطم.
  • يفضل أن يتجنب المنتمون لفصيلة الدم O الشوفان والفول السوداني (فستق العبيد).
  • أصحاب فصيلتي الدم B و AB مدعوون للابتعاد قدر الإمكان عن لحم الدجاج والحمض والحبة السوداء والذرة والافوكادو وزيت عباد الشمس.