أسباب الحازوقة وعلاجاتها ودلالاتها الخطيرة

Cover

ميدار.نت - دبي

الحازوقة، وتسمى أيضاً الفواق والزغطّة، هي انقباضات لا إرادية في عضلة الحجاب الحاجز، تحدث بشكل مفاجئ، ومع كل انقباض تنغلق الأحبال الصوتية، وتصدر معها أصوات تخرج من الفم هي أصوات طرد الهواء من الرئتين، وقد يصاحبها ألم أحياناً، وتستمر لدقائق، لكنها قد تطول لساعات وربما أيام، وفي هذه الحالة من الأفضل زيارة الطبيب. لنتعرف على أسباب الحازوقة وطرق علاجها.

 

ماهي أسباب الحازوقة ودلالاتها الخطيرة؟

يعتقد الأطباء بعد دراسات عديدة، أن الحازوقة تحدث بسبب تهيج في أجزاء الدماغ المسؤولة عن ضبط عضلات التنفس، والتي تشمل الحجاب الحاجز، وتتهيج هذه الأجزاء نتيجة لتناول الكحول أو نفخة المعدة، أو ابتلاع مواد ساخنة. من أسباب الحازوقة أيضاً الضحك أو الكلام أثناء مضغ الطعام ما يسبب ابتلاع الهواء، أو تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية بشكل مفرط، وكذلك استنشاق الأبخرة الملوثة، أو التغير المفاجئ لدرجة الحرارة، والشعور بالخوف أو الإثارة، كما يحدث عندما ينخفض معدل ثاني أكسيد الكربون في الجسم، أو عند من يعانون من فرط في التهوية.

 أما بالنسبة لتكرار الحازوقة واستمرارها، فقد يكون عرضاً له دلالات خطيرة، إذ قد تحدث نتيجة أسباب كتهيج الأعصاب التي تتحكم في الحجاب الحاجز، بسبب التهاب الرئة أو الكبد، أو عند حدوث خلل في الكليتين يؤدي إلى تراكم الفضلات في الدم، أو بعد إجراء جراحة للمعدة أو الصدر، يعتقد أيضاً أن تناول أدوية ارتجاع المري من أسباب الحازوقة، وفي حالات نادرة تنتج عن ورم في الدماغ أو بعد حدوث سكتة دماغية، وتسبب في هذه الحالة تعباً شديداً.

 

هل يمكن تجنب أسباب الحازوقة وكيف نعالجها؟

يصعب تجنب أسباب الحازوقة، وفي المقابل هناك علاجات منزلية بسيطة تكون مفيدة في حالة الحازوقة المستمرة لدقائق، وهي آمنة لكنها ليست فعالة بالضرورة، وتنقسم هذه العلاجات إلى قسمين، الأول يعتمد على تنبيه العصب الممتد من الدماغ إلى المعدة، مثل:

_ شرب الماء بسرعة.

_ تناول قطعة ليمون أو بعض السكر أو الخبز الجاف أو مسحوق الثلج.

_ الغرغرة بالماء والملح.

_ لصق الإصبع بالحلق.

_ شد اللسان بلطف.

أما العلاج الثاني فيعتمد على زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون في الدم، ويكون بإحدى الطريقتين:

_ حبس النفس لثلاثين ثانية.

_ التنفس بعمق في كيس بلاستيكي أو ورقي.

أما عند تكرار الحازوقة وحدوثها بشكل مستمر لمدة ساعات أو أيام، فيجب عندها مراجعة الطبيب. الذي يعمد عادة إلى استعمال أدوية أثبتت فعاليتها في إيقاف الحازوقة، وقد يلجأ  في بعض الحالات إلى حصر العصب المسؤول عن ضبط تقلصات الحجاب الحاجز بحقنه بكميات صغيرة من مخدر البروكائين، وفي حال عودة الحازوقة بعد حصر العصب، يقوم الطبيب بقطعه جراحياً بشكل جزئي.

 

علاج أسباب الحازوقة عند المولود الجديد

في حين يتعرض البالغون لأسباب الحازوقة بشكل كبير، من الشائع جداً أن يعاني المولود الجديد من العرض نفسه، فإذا بدأت الحازوقة أثناء الرضاعة يجب على الأم التوقف عن الإرضاع وتغيير وضعية الطفل ريثما تختفي الحازوقة، وقد يؤدي استكمال الرضاعة إلى توقفها في بعض الأحيان، وفي حال تكرارها، يفضل عدم إطعام الطفل إلا عندما يكون مسترخيا. وإذا كانت متكررة بشكل دائم ومستمر، يفضل مراجعة طبيب الأطفال.

 

أخبار قد تهمك:

غازات البطن... أسبابها وعلاجها

أسباب ربو الأطفال وحلول دوائية ونباتية للشفاء التدريجي