أعراض التهاب اوتار اليد وكيفية علاجه والوقاية منه

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
اليد
الالتهاب
23 أبريل 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

هل عانيت من ألم في اليد مؤخرًا؟ قد تكون مصابًا بالتهاب أوتار اليد، لكن ضع في اعتبارك الأعراض الشائعة وقم بزيارة الطبيب لتأكيد التشخيص.

التهاب أوتار اليد هو تهيج في الوتر، الحبل السميك الذي يربط العظام بالعضلات، عندما يحدث التهاب الأوتار، تكون الحركة السلسة عادةً للأوتار محدودة. يحدث التهاب الأوتار بشكل شائع في الكتف أو الكوع أو الرسغ أو الإصبع أو الورك أو الفخذ أو وتر العرقوب. إذا كان عملك يتضمن الكثير من الكتابة أو الرسم أو أنواع أخرى من حركات اليد المتكررة، فقد تبدأ في ملاحظة أنك تعاني من بعض آلام الرسغ أو اليد.

يمكن أن يكون هذا الألم نتيجة لعدة أسباب محتملة، قد يكون مجرد وجع عام يتلاشى مع مرور الوقت، أو أن يديك ومعصميك تكتسبان القوة من العمل الذي تقوم به، قد تكون متلازمة النفق الرسغي أو التهاب المفاصل أو حتى التهاب أوتار اليد. يمكن أن تكون إصابة اليد موهنه، ويمكن أن تؤثر سلبًا على قدرتك على العمل، إذا تركت الأمر لفترة طويلة جدًا، فقد يتسبب ذلك في مشاكل أكثر خطورة في المستقبل.

ماهي الأعراض التي تدل على التهاب أوتار اليد

التهاب أوتار اليد تسبب العديد من الأعراض، نذكر منها:

الألم المستمر:

ستلاحظ ألم الرسغ واليد في وقت قصير إذا كنت تستخدم يديك ومعصميك كثيرًا. في حالة التهاب أوتار اليد والمعصم، يبدأ هذا الألم كضعف ويزداد إلى خفقان خفيف ينتشر من المنطقة المصابة، يمكن أن يبدأ أيضًا كحنان لأعلى ولأسفل بإصبع واحد أو أكثر على طول راحة يدك. في المراحل المبكرة، قد يتوقف هذا الألم عندما تتوقف عن تحريك الرسغين واليدين، في وقت لاحق يمكن أن يكون الألم ثابتًا.

يمكن أن يزداد التهاب أوتار اليد سوءً بمرور الوقت دون أي شكل من أشكال العلاج ويتحول من ألم خفيف أو خفقان إلى ألم حاد يجعل من المستحيل إنجاز العمل، تريد أن ترى طبيبًا أو خبير إعادة تأهيل (أو كليهما) قبل أن تصل إلى هذه النقطة.

شعور بالانزلاق أو الانزعاج:

يمكن أن يمنحك التهاب أوتار اليد أحيانًا الشعور بأن مفاصلك تنزلق ضد بعضها البعض، قد يبدأ هذا الشعور بسلاسة ولكن يمكن أن تزداد شدته إلى إحساس محزوز أو كشط. هذا أمر غير مريح وحتى مخيف، إذا كانت مفاصلك تتصاعد ضد بعضها البعض، أو شعرت كما لو كانت كذلك، فمن المهم أن تبحث عن طبيب على الفور.

التهاب وتورم:

يمكن أن يسبب التهاب أوتار اليد بعض تراكم السوائل في المنطقة المصابة، هذا بسبب التهاب اليد والمعصم. سيؤدي ذلك إلى تضخم يدك ومعصمك، سيكون التورم خفيفًا ولكن ملحوظًا ويمكن أن يزداد سوءًا بمرور الوقت، قد يسبب هذا التورم ألمًا إضافيًا وضيقًا في يديك ومعصميك.

عدم القدرة على ثني الأصابع:

التهاب أوتار اليد له بعض الأعراض النادرة أيضًا، من المرجح أن تظهر هذه الأشياء إذا كنت تحاول تجاهل الحالة لفترة من الوقت بدلاً من البحث عن المساعدة المهنية وإعادة التأهيل. أحد هذه الأعراض هو الألم الحاد عند محاولة ثني الأصابع، قد يؤثر على إصبع واحد فقط، أو قد يكون في اليد بأكملها. قد تفقد القدرة على ثني إصبع واحد أو أكثر على الإطلاق، عندما يحدث هذا، يكون الوضع أكثر إلحاحًا ويتطلب زيارة الطبيب، لا يمكنك الاستمرار في العمل أو ممارسة حياتك اليومية إذا لم تستطع ثني أصابعك.

الخدر:

يكون الخدر أقل انتشارًا في اليد والتهاب أوتار الرسغ مما هو عليه في حالات أخرى مثل متلازمة النفق الرسغي، هذه إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها التمييز بين الشرطين إذا كنت تحاول تقييم الموقف بنفسك. يمكن أن تسبب متلازمة النفق الرسغي خدرًا ووخزًا لأعلى وأسفل الذراع من الكوع إلى اليد (مثل الشعور بـ "الوخز بالإبر" أو مجرد خدر كامل)، غالبًا ما يكون التنميل في أسفل الذراع، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا. في التهاب أوتار اليد عادةً ما يقتصر التنميل على منطقة واحدة، إذا كنت تواجه المزيد من المشاكل في أصابعك، فسيكون ذلك على أطراف تلك الأصابع، قد يكون من الصعب ملاحظة هذا التنميل في البداية لأنه ليس منتشرًا مثل التنميل الناتج عن متلازمة النفق الرسغي.

بعض آلام اليد من وقت لآخر ليست مقلقة، قد لا تكون هذه الأعراض مشكلة إذا كانت قصيرة، ولكن عندما تصبح مثابرة بدرجة كافية بحيث تلاحظ أنها تؤثر على جودة عملك أو حياتك، فقد حان الوقت للبحث عن متخصص للحصول على التشخيص والإرشاد. قد يتسبب ترك الألم لفترة طويلة في حدوث مشاكل دائمة في المستقبل، لست مضطرًا للتعامل مع أعراض التهاب أوتار اليد وحدك، من الأفضل أن تجد الراحة في أسرع وقت ممكن.

كيف يتم علاج التهاب أوتار اليد والمعصم

هناك عدة طرق لعلاج التهاب أوتار اليد والمعصم، بمجرد تشخيص حالتك، قد يصف لك طبيبك شيئًا ما لتسكين الآلام أو يقترح بعض أدوية الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب. تُفضل دائمًا الخيارات غير الجراحية إذا كانت ممكنة، قد يوصي طبيبك بالراحة، والتمارين الرياضية، وجبائر اليد والمعصم، أو نوع من برنامج إعادة التأهيل أو العلاج الطبيعي، قد يقترحون أيضًا مزيجًا من هذه الأشياء.

ستساعد مواكبة تمارين الإطالة والتمارين والحفاظ على الدعامة وحضور جلسات إعادة التأهيل على شفاء يدك ورسغك من التهاب أوتار اليد. وقد تحتاج إلى تدخل جراحي إذا لم تكن العلاجات المذكورة أعلاه فعالة. عادة ما تكون الجراحة محجوزة للحالات التي لا تستجيب للعلاج المحافظ. يعتمد نوع الجراحة على شدة حالتك.

تتضمن بعض الإجراءات الجراحية الشائعة المستخدمة لعلاج التهاب أوتار اليد ما يلي:

- استئصال الوتر: يتضمن ذلك قطع وإزالة الأنسجة الملتهبة المحيطة بالوتر.

- نقل الوتر: يتضمن نقل الوتر إلى مكان مختلف لتخفيف الضغط على المنطقة.

- إعادة بناء الوتر: هذا إجراء أكثر تعقيدًا يتضمن إعادة بناء الوتر باستخدام أنسجة من منطقة أخرى من الجسم.

كيف نمنع التهاب أوتار في اليد

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من التهاب أوتار اليد، وتشمل هذه:

- الإحماء قبل النشاط: تأكد من الإحماء والتمدد قبل أي نشاط بدني لتجنب ألم اليد وتورم الرسغ.

- تجنب الإفراط: إذا وجدت أن نشاطًا ما يسبب الألم، خذ قسطًا من الراحة، تجنب الحركات المتكررة لمدة طويلة.

- استخدم الأسلوب المناسب: استخدم أسلوبًا جيدًا عند المشاركة في أي نشاط بدني.

- تقوية العضلات: يمكن أن يساعد تقوية العضلات حول أوتار الرسغ في منع إصابة الأوتار وتجنب التهاب أوتار اليد.

- ارتداء ملابس واقية: إذا كنت تمارس الرياضة، فتأكد من ارتداء الملابس الواقية المناسبة.

- الراحة: تأكد من الحصول على قسط كافٍ من الراحة. سيساعد ذلك جسمك على التعافي من أي نشاط وتخفيف آلام المفاصل.

إذا كان لديك أي عوامل خطر للإصابة بالتهاب أوتار اليد، فتأكد من التحدث إلى طبيبك. قد يوصونك باتخاذ خطوات لتقليل المخاطر.

مواضيع قد تهمك:

- عيدية العيد أموال كثيرة بيد الصغار يحتارون بكيفية إنفاقها

- من بينها الحساسية واحتمال الوفاة ما هي مخاطر لسعات النحل