يمنع السرطان والتجاعيد... إليك أبرز فوائد التوت

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
01 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

رغم نعومته وحلاوته، يعد التوت محارباً شرساً للعديد من الأمراض وعلامات الزمن. وتعود زراعته إلى ما قبل الميلاد، علماً أن أكثر شهرته جاءت بسبب أهمية أوراقه في تربية ديوان الحرير منذ القرن الأول الميلادي، وخاصة في آسيا.

تُزرع شجرة التوت في أي وقت خلال العام عندما لا تكون الأرض متجمدة، وتشمل أنواعه التوت الأحمر والأخضر والأسود والأزرق.

نستعرض في هذا المقال فوائد التوت، والمكونات التي تجعل منه ثمرة متكاملة صحياً.

 

فوائد التوت في محاربة السرطان

يحتوي التوت نسبة كبيرة من العناصر الغذائية كفيتامينات أ وب وج، ومعادن كالحديد والكالسيوم والنحاس والصوديوم والبوتاسيوم، وأشهر فوائد التوت غناه بمضادات الأكسدة.

وتقلل مضادات الأكسدة في أنواع التوت كافة من الجذور والشوارد الحرة في الجسم، سواء ذرات الأوكسجين أو الكربون، وهي جزئيات غير مستقرة تلتحم بخلايا الجسم وتضر بها مسببة ما يعرف بالإجهاد التأكسدي المؤدي إلى الإصابة بالسرطانات. ومن أهم هذه المضادات مركبات الأنثوسيان في قشرة التوت والتي تُعطيه اللون الضارب إلى الزرقة، إضافة إلى مركبات أخرى كالريسفيراترول والأحماض الفينولية.

 

فوائد التوت في منع السيلوليت

يستثمر العديد من أطباء الجلد في العالم فوائد التوت في صناعة مستحضرات شد الجسم، معتمدين في ذلك على مصل التوت، أي خلاصته الغنية بالأحماض الأمينية، والتي ثبت أنها تزيد سماكة الجلد ويشده بنسبة 75% خلال ثمانية أسابيع ما يقضي على التعقدات الدهنية التي تظهر تحت الجلد والمسماة بالسيلوليت، والتي تعطي البشرة شكلاً مترهلاً غير مستحب.

 

فوائد التوت للبشرة... صنفرة وحماية من التجاعيد

يحتوي التوت، لا سيما الأنواع الداكنة منه، على المركبات الفينولية التي تعد مشتقات نباتية تحمي البشرة من ضرر الأكسدة، وتقلل الالتهابات والتقرحات والفيروسات وسرطان الجلد، ليس فقط عند تناولها بل كذلك عند دهنها وتوزيعها على بشرة الجسم، وهو ما يفسر دخول التوت في الكثير من مستحضرات العناية ببشرة الوجه، ولوازم الاستحمام ومرطبات الجسم وبلسم الشعر، وكذلك البودرة التي تستخدم لتقشير الجسم وصنفرته وإكسابه نعومة وقدرة على التجدد الذاتي.

كما يمكن استعمال زيت بذر التوت موضعياً أو من خلال تناوله عبر الفم، حيث أثبت فعالية في منع ظهور التجاعيد، ويشتهر في هذا السياق مركب فرنسي من ثمانية زيوت عطرية مستخلصة من أزهار الياسمين والسوسن والورد واللافندر والإيلانج والباتشولي التوت الأحمر والتمر وخلاصة فيتاميني أوهـ، حيث يستعمل هذا المركب قبل وضع مرطب البشرة لتغذيتها بعمق ومكافحة التجاعيد ويوحد لون الجسم.

 

ماسك منزلي لاستثمار فوائد التوت

إذا تعذر الحصول على مستحضرات التجميل المصنوعة من التوت، يمكن إعداد ماسك للوجه ضمن المنزل، باختيار التوت الطازج النضر وهرسه وتوزيعه على بشرة نظيفة لنحو نصف ساعة، ثم إزالته بماء دافئ وغسل الوجه بماء الورد. من شأن القيام بذلك مرتين أسبوعياً أن يؤدي إلى مظهر جيد وصحي للبشرة.

 

العصائر المصنعة تفسد فوائد التوت

الأفضل هو تناول ثمار التوت كاملة سواء كانت طازجة أو مجمدة، خصوصاً إذا كانت نتاج زراعة عضوية (أورغانيك) لأنها أقدر على امتصاص ذرات الأوكسجين الحر، ما يعني ضرورة تجنب عصائر التوت المصنعة لارتفاع محتواها من السكر مقابل انخفاض مضادات الأكسدة، ما يبطل أهم فوائد التوت.

 

أخبار قد تهمك:

-  حماية الأطفال من الجراثيم... سلاح مناعي ذو حدين

-  أثر الضوء على الصحة... متى يكون مفيداً؟