إستراتيجية الحصرية والندرة المصطنعة في الماركات العالمية

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
مقالات
19 نوفمبر 2023
Cover

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

في عالم الأعمال اليوم، تستخدم العديد من العلامات التجارية العالمية استراتيجيات الحصرية والإنتاج المحدود لتعزيز هويتها وزيادة هوامش أرباحها. هذه الأساليب، على الرغم من أنها قد تبدو غير تقليدية، لها جذور عميقة في سيكولوجية المستهلك وديناميكيات السوق.

سأستخدم ماركة هيرمس في هذا المقال كمثال فقط لان الاستراتيجية لا تقتصر عليها وحدها بل تنسحب على معظم العلامات العالمية للسلع الفارهة. 

 ان  شراء بعض منتجات هيرميس، على سبيل المثال لا الحصر كما ذكرت يمكن أن يكون صعبًا لعدة أسباب، وهو مثال صريح على كيفية استخدام هذه الاستراتيجيات بنجاح.

هيرميس تنتج كميات محدودة من منتجاتها، مما يخلق ندرة مصطنعة تزيد من الطلب. هذا يجعل كل منتج فريد ومرغوب به.

تتبع هيرميس سياسات بيع صارمة مما يزيد من الشعور بالحصرية. هذه السياسات تجعل منتجاتها مثل حقائب بيركن و كيلي أكثر تميزًا وطلبًا.

بالاضافة الي ذلك تقوم هيرميس بالتحكم في مواقع توزيع منتجاتها، وذلك يضمن لها الحفاظ على صورة العلامة التجارية وجودة المنتج. تفضل هيرميس تقديم تجربة شراء شخصية داخل المتجر، وليس اونلاين او عن طريق وكيل مما يعزز العلاقة بين العميل والعلامة التجارية.

كل ما سبق يجعل من منتجاتها مثل حقائب بيركن تتمتع بطلب عالمي عالٍ، مما يزيد من قيمتها في أعين المستهلكين.

وهكذا كما رأينا فمن خلال جعل منتجاتها صعبة المنال، خلقت هيرميس إحساسًا بالرغبة لدى المستهلك والحصرية تجاه المُنتج. وهذا يجرنا الى تساؤل مهم هل هذا نوع من الاحتكار؟

كلا، على الرغم من أن هذه الاستراتيجيات قد تبدو كأنها تشكل نوعًا من الاحتكار، فإنها تختلف عن الاحتكار تماماً. الهدف هنا هو تعزيز جاذبية العلامة التجارية، وليس إزالة المنافسين من السوق وهو ما يفرّق الاحتكار عن الحصرية. ولكن هذا يقودنا الى تساؤل ثاني و هو : هل الحصرية والندرة المصطنعة اخلاقية؟ 

من الناحية الأخلاقية، قد تثير هذه الأساليب بعض الأسئلة. فهي تعتمد على إثارة الرغبة والحاجة لدى المستهلكين، وقد يؤدي ذلك إلى الاستهلاك المفرط. صحيح  ولكن تقع المسؤولية أيضًا على عاتق المستهلك لاتخاذ قرار شراء مستنير ومسؤول بشأن الشراء.

يمكن القول إن استخدام الحصرية والإنتاج المحدود من قبل الماركات العالمية هو استراتيجية ناجحة تزيد من قيمة العلامة التجارية وتعزز الطلب، ولكن يجب أن يتم تنفيذ هذه الأساليب بطريقة متوازنة ومسؤولة لضمان استمرارية النجاح والحفاظ على العلاقة العادلة مع المشترين الذين بدورهم، يجب بدورهم ان يكون قرارهم بالشراء عقلانيًا وصائباً. 

]