اكتئاب كبار السن وطرق علاجه وكيف يؤثر في حياة المرضى

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتقد بعض ممن تقدموا في العمر ان اكتئاب كبار السن يحدث بسبب تقدمهم في السن أو سوء صحتهم أو الخرف، يفضل بعض كبار السن عدم التحدث عن الاكتئاب، أو الشعور بالعار، أو لا يحبون الاعتراف بأنهم لا يتأقلمون، للأسف، قد يؤدي ذلك إلى عدم طلب المساعدة، أو تأخير التقييم والعلاج لفترة طويلة.

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يصابون اكتئاب كبار السن عند بلوغهم الستين من العمر من حالات طبية أخرى، من غير المعتاد أن يصاب شخص يتمتع بصحة جيدة بالاكتئاب لأول مرة عندما يكون عمره أكثر من 60 عامًا، ولكن هذا يمكن أن يحدث لبعض الأشخاص.

ما الذي يسبب اكتئاب كبار السن

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لاكتئاب كبار السن وهي:

صحة جسدية سيئة:

يمكن أن يتسبب المرض الجسدي باكتئاب كبار السن بشكل مباشر وغير مباشر، يمكن للحالات الطبية مثل نقص الفيتامينات والسرطان وأمراض الغدة الدرقية وحتى الالتهابات أن تغير طريقة عمل جسمك وبالتالي تسبب الاكتئاب.

يمكن أن تعني الحالات الطبية الأخرى التي تجعل من الصعب عليك التعامل مع نفسك - مثل التهاب المفاصل وقلة الحركة - أنك بحاجة إلى طلب المزيد من المساعدة من أشخاص آخرين.

قد يؤدي فقدان الاستقلال والكرامة أحيانًا إلى اكتئاب كبار السن أيضًا، في بعض الأحيان يمكن للأدوية التي تتناولها أن تلعب دورًا في الاكتئاب، وخاصة أدوية ضغط الدم والمنشطات وأدوية الألم.

العزل الاجتماعي:

يمكن أن يصبح الناس في بعض الأحيان منعزلين عن أصدقائهم أو عائلاتهم أو مجتمعاتهم مع تقدمهم في العمر، قد يكون هذا بسبب وفاة الأصدقاء والأقران، أو لأنهم يجدون صعوبة في التنقل لزيارة الأشخاص.

تسبب وباء COVID-19 في اضطراب للعديد من الأشخاص، الذين ربما كانوا بعيدين عن الأصدقاء والعائلة لفترة طويلة، مما أدى إلى زيادة خطر الإصابة اكتئاب كبار السن.

الخسارة في الشيخوخة:

يميل كبار السن إلى تجربة فترات خسارة شديدة مع تقدمهم في العمر، يمكن أن يكون هذا فقدانًا لأفراد الأسرة أو الأصدقاء، ويمكن أن ينطوي أيضًا على فقدان صحتهم أو حيواناتهم الأليفة أو منازلهم، في حين أن بعض الأشخاص يتعاملون جيدًا مع هذه الظروف الصعبة، فإن تجربة الخسارة المتكررة يمكن أن تسبب الاكتئاب أحيانًا.

ما هي علامات الاكتئاب عند كبار السن

تختلف علامات اكتئاب كبار السن عن تلك التي تظهر عند البالغين الأصغر سنًا والأطفال، من غير المرجح أن يتحدث كبار السن عن الأعراض العاطفية للاكتئاب، مثل الشعور بالإحباط أو عدم الاهتمام بالأنشطة، قد يكون هذا بسبب الوصمات القديمة حول الصحة العقلية أو لأن الناس يجدون أحيانًا صعوبة في الاعتراف بأنهم لا يتعاملون مع أنفسهم.

قد يعاني كبار السن من أعراض جسدية، لكن قد لا تدرك أن شكواك الجسدية هي علامات على الاكتئاب، قد يشمل ذلك الدوخة، والأوجاع والآلام، وفقدان الوزن، وصعوبة النوم أو الاستمرار في النوم (الأرق).

يمكن أن يكون فقدان الذاكرة أيضًا علامة على اكتئاب كبار السن، وإذا كان الأمر كذلك، فإن علاج الاكتئاب يمكن أن يساعد في تحسين ذاكرتك.

في بعض الأحيان، يلاحظ كبار السن أو الأشخاص المقربون منهم تغيرات في السلوك، والتي يمكن أن تكون علامة للإصابة باكتئاب كبار السن، وتشمل هذه العلامات:

عدم مغادرة المنزل.

عدم يستمتعون بالأشياء التي كانوا يستمتعون بفعلها من قبل.

عدم الرغبة بتناول الطعام.

شرب المزيد من المشروبات الكحولية أكثر من المعتاد.

اكتناز العناصر غير المهمة.

علامة أخرى من علامات اكتئاب كبار السن هي التفكير كثيرًا في نهاية حياتك، قد تجد نفسك تتخلى عن ممتلكاتك الشخصية أو تغير إرادتك أو تتحدث كثيرًا عن الموت، يمكن أن تكون هذه علامة على أفكار انتحارية ويجب أن تؤخذ على محمل الجد.

تحقق من الأعراض الخاصة بك، استخدم مدقق الأعراض واكتشف ما إذا كنت بحاجة إلى طلب المساعدة الطبية.

متى يجب علي طلب المساعدة عند الشعور باكتئاب كبار السن

إذا ظهرت عليك - أو على شخص قريب منك - علامات الاكتئاب لمدة أسبوعين أو أكثر، أو كنت قلقًا من احتمال إصابتك باكتئاب كبار السن، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك.

سيقومون بتقييمك للاكتئاب ووضع خطة علاج للصحة العقلية معك، هذه خطة ترسم أهداف العلاج الخاصة بك وتتضمن الخدمات والموارد المتاحة لك.

إذا كان طبيبك يعتقد أنه يجب إشراك أخصائيين صحيين آخرين - مثل طبيب نفسي أو طبيب نفسي متخصص في علاج كبار السن- فسيكونون قادرين على إحالتك إلى شخص يمكنه المساعدة.

ابحث عن خدمة صحية، يمكن أن يساعدك مكتشف الخدمة في العثور على الأطباء والصيدليات والمستشفيات والخدمات الصحية الأخرى.

كيف يمكنني مساعدة شخص يعاني من اكتئاب كبار السن

إذا كنت تعتقد أن شخصًا مسنًا تعرف أنه يعاني من اكتئاب كبار السن، فيمكنك مساعدته بمناقشته معه ودعمه.

يشعر العديد من كبار السن بوصمة عار مرتبطة بالاكتئاب وقد يعتقدون أن اكتئاب كبار السن هو ضعف شخصي وليس حالة طبية، يمكنك تشجيعهم على التحدث إلى طبيبهم وشرح لهم أن تقدمهم في السن لا يعني أن اكتئابهم لا يمكن علاجه.

الوحدة سبب رئيسي لاكتئاب كبار السن، يمكن أن يساعد تخصيص الوقت للدردشة معهم أو ترتيب زيارة في تقليل عزلتهم الاجتماعية ومنع الاكتئاب.

كيف يتم علاج اكتئاب كبار السن

يمكن لطبيبك المساعدة في بناء خطة علاج للصحة العقلية معك، قد يشمل ذلك مجموعة متنوعة من استراتيجيات وأدوات العلاج المختلفة، لا يجعل التقدم في السن علاجات الاكتئاب أقل فعالية.

قد يوصي طبيبك بعلاجات جسدية لاكتئاب كبار السن، يمكن لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي تعمل مع كبار السن أن تكون فعالة للغاية، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية فقط لعلاج بعض أنواع الاكتئاب الحاد إذا لم تساعد الأدوية أو إذا كانت الأعراض شديدة.

يمكن أن تكون المساعدة الذاتية والعلاجات البديلة والتكميلية مفيدة أيضًا لكبار السن المصابين بالاكتئاب الخفيف أو المتوسط ​​، مثل:

قضاء الوقت مع الأصدقاء أو العائلة أو المجتمع.

أن تكون نشيطًا بدنيًا، سواء بمفردها أو مع مجموعة.

المشاركة في العلاج بالموسيقى المصمم للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

مواضيع قد تهمك:

- ركوب الدراجات ما فوائده لصحة الجسد

- ماهي فوائد شرب الحليب وهل تناوله يومياً يضر صحة الجسم