واقي الشمس أنواعه وطريقة استخدامه وهل يسبب نقص فيتامين د

Cover

ميدار.نت - دبي

يحمي واقي الشمس البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويعد أشهر منتجات العناية بالجلد وأكثرها استخداماً. فالتعرض للشمس بشكل مباشر ولوقت طويل يسبب مشاكل والتهابات جلدية، يزداد خطرها مع ازدياد ثقب طبقة الأوزون، ما يعمق ضرر الأشعة فوق البنفسجية وما تحدثه من احمرار وحروق.

لكن هل يعني ذلك اختيار واقي الشمس عشوائياً؟ يجيبك هذا المقال عن ذلك.

 

أنواع واقي الشمس

ثمة نوعان أساسيان لواقي الشمس، متعاكسان في المفعول، هما:

_واقي الشمس ذو التركيبة الكيميائية، ويتكون من مركبات عضوية أساسها الكربون، وهو كالإسفنجة تمتص الأشعة فوق البنفسجية قبل أن تصل إلى طبقات الجلد العميقة، وتحولها الى طاقة، وينصح أن توضع قبل 20 الى30 دقيقة من الخروج من المنزل، لأنها امتصاصها يحتاج وقتاً.

_واقي الشمس ذو التركيبة الفيزيائية، ويتكون من أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، ويعمل بشكل معاكس للأشعة فوق البنفسجية، فيبعد ضررها تماما، ويكوّن طبقة كثيفة على البشرة كالدرع، بعكس الكيميائي الذي يكون كالإسفنجة.

 

هل واقي الشمس مهم للجميع.. وما طريقة استخدامه؟

على جميع الأشخاص من الجنسين ومن الأعمار كافة بدءاً من سن الستة أشهر استخدام واقي الشمس، أما الرضع دون هذا السن فتكون بشرتهم حساسة، ويفضل إبعادهم تماما عن أشعة الشمس، واستخدام الطواقي والمظلات لحمايتهم من تأثيرها. إليك أبرز خطوات استخدام المستحضر في كل فصول السنة:

_ يوضع واقي الشمس بعد وضع الكريم المرطب بمقدار ملعقة صغيرة تدهن بها منطقة الوجه والرقبة، أما للجسم، فيوضع الواقي بمقدار 6 ملاعق صغيرة على المناطق المراد تعريضها لأشعة الشمس، مع إعادة العملية كل ساعة ونصف أثناء التعرض حتى تكون الحماية كافية.

_ يجب إزالة بقايا واقي الشمس عن البشرة عند الانتهاء من التعرض للأشعة أو قبل النوم، لتسمح لمسام البشرة بالتنفس، كما أن بقاءه على البشرة يسد المسام ويكوّن الرؤوس السوداء، فيصبح الجلد أكثر حساسية وقابلاً لظهور التجاعيد.

_ يتم إزالته بمستحضرات إزالة المكياج، كالحليب والتونيك لأن قوام واقي الشمس مقاوم للماء.

 

فوائد استخدام واقي الشمس

ينصح بوضع واقي الشمس لجني هذه الفوائد:

_الوقاية من سرطانات الجلد.

_الوقاية من التجاعيد والخطوط الرفيعة وشيخوخة البشرة.

_الحفاظ على لون موحد للبشرة وتمنع الكلف والتصبغات.

_الوقاية من حب الشباب وظهور الأوردة الحمراء الصغيرة.

_ترطيب البشرة واكسابها نضارة وحيوية.

 

مخاطر واقي الشمس

لواقي الشمس بعض المخاطر إذا لم يتم اختيار المستحضر المناسب لنوع البشرة، أهمها:

_حساسية البشرة إذا لم يوضع الواقي المناسب.

_نقص فيتامين د، بسبب منع وصول أشعة الشمس الى البشرة.

_وجود واقيات مزيفة صممت مطابقة للأصلية، تسبب ضررا للغدد الصم، وتضر بالأجنة وصحة الأم الحامل، كما تخترق أنسجة الجسم وتضر بالحمض النووي، ما يعني ضرورة استشارة الطبيب والصيدلاني لاختيار الأنواع الآمنة.

 

أخبار قد تهمك:

كيفية حماية الأطفال من الشمس وما الوقت المثالي للتعرض لها