هل تدوم الكلية الصناعية مدى الحياة وكيف تعمل

ميدار.نت- دبي
الكلية
الكلية الصناعية
17 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت- دبي

الكلية الصناعية القابلة للزرع داخل الجسم، ابتكار طبي حديث العهد، يساعد على تخليص مرضى الفشل الكلوي من معاناتهم مع غسيل الكلى، واختصار الوقت للمنتظرين على قائمة التبرع لعمليات زرع الكلية، كما لن يعود معها حاجة لتناول أدوية تثبيط المناعة مدى الحياة. ولا يزال تطويرها في مراحله الأولى، حيث تم إجراء تجارب زرعها في جسم الحيوان وأثبتت نجاحا، بانتظار البدء لزرعها في جسم الإنسان. 

 

أنواع الكلية الصناعية

تم اختراع نوعين من الكلية الصناعية، ويشملان:

_ الكلية القابلة للارتداء، وتتميز بتصميم مضغوط، وقدرة تحمّل عالية، ويمكن ارتداؤها كحزام، وتوصل مع مجرى دم المريض بواسطة قسطرة، وتحوي نظام ترشيح لفلترة الدم، وتعمل على بطارية قابلة للشحن أو التغيير. 

_ الكلية القابلة للزرع، والتي تزرع داخل جسم المريض. 

 

مم تتكون الكلية الصناعية القابلة للزرع داخل الجسم؟

تتكون الكلية الصناعية القابلة للزرع داخل الجسم من جزأين، هما:

_ جهاز الفلترة الدموية، المصنوع من أغشية سيليكونية، والذي ينقي الدم من الماء الزائد، والسموم، والفضلات البولية.

_ جهاز المفاعل الحيوي، ويحتوي على خلايا الأنابيب الكلوية، ويقوم بالوظائف الحيوية الأخرى للكلية، مثل توازن الشوارد أو الصوديوم والبوتاسيوم في الدم، والعمليات الأيضية. 

 

كيفية زرع الكلية الصناعية

تشبه عملية زرع الكلية الصناعية نظيرتها الطبيعية، حيث توصّل الصناعية بالدورة الدموية عن طريق وصل أنابيبها بشريان ووريد موجودان في منطقة الحوض، كما يوصل أحد الأنابيب بالمثانة لطرح البول. 

 

كيف تعمل الكلية الصناعية القابلة للزرع؟ 

تعمل الكلية الصناعية القابلة للزرع بطاقة دوران الدم الذي يضخه القلب عبر الدورة الدموية، أي أنها لا تحتاج لبطارية أو مضخة، كما لا يحتاج عملها إلى تناول أدوية سيولة الدم القوية كالهيبارين، بل يكفيها أدوية تمييع الدم العادية، كالتي يتناولها زارعي صمامات القلب الصناعية.

 

مساوئ الكلية الصناعية

من خلال التجارب التي أجريت في مجال الكلية الصناعية، تبين أنها يمكن أن تدوم لسنوات عديدة إذا لم تتعرض للاختلاطات، كحدوث الالتهابات الجرثومية، أو تخثر الدم فيها، أو تعطل الخلايا في جهاز المفاعل الحيوي، وفي هذه الحالة يمكن تغيير الجزء المعطل بعملية بسيطة، إلا أن الكلية لا تفرز مادة الاريثروبويتين التي تفرزها الكلية الطبيعية، والتي تلعب دورا مهما في إنتاج كريات الدم الحمراء، لذلك سيحتاج المريض غالبا لأخذ حقن الاريثروبويتين حسب الحاجة. 

 ولا يحتاج مريض الكلية الصناعية المزروعة لأدوية تثبيط المناعة، لأنها لا تسبب رفضا أو تفاعلا مناعيا ضدها، كما هو الحال في عملية زرع الكلية الطبيعية.

 

أخبار قد تهمك:

هل تحمي مدرات البول الطبيعية من الفشل الكلوي

أسباب عيوب الكلى الخلقية وهل يمكن الوقاية منها