نمو الطفل في الشهر الرابع وماذا تفعلين إذا كان سميناً

Cover

ميدار.نت - دبي

ينمو الطفل في الشهر الرابع كحجم ومهارات جسدية وتواصلية بشكل ملحوظ، إلى درجة قد تغريك بإطعامه بعض الأطعمة الصلبة المخصصة للأطفال دون عمر السنة، لكن عليك مقاومة هذا الإغراء والانتظار إلى الشهر السادس من عمره، ريثما يطور مهارة دفع الطعام الصلب بلسانه.

إليك أبرز التطورات والنصائح التي تفيدك في رعاية الطفل في الشهر الرابع من عمره.

 

تطور الطفل في الشهر الرابع

مع استمرار تغذيته بحليب الأم أو الحليب الصناعي أو كليهما، يستمر نمو الطفل في الشهر الرابع بثبات، حيث يكتسب في هذا الشهر نحو نصف كيلو غرام و2 سم إضافيين. يمكنك متابعة سجل نمو طفلك مع الطبيب الذي سيسجل قياسات حجم الرأس والوزن والطول خلال زياراتك المنتظمة له.

 

ما الذي قد يثير قلقك بشأن الطفل في الشهر الرابع؟

ليس عليك القلق كثيراً إن بدا الطفل في الشهر الرابع أصغر حجماً من أقرانه، فثمة تفاوت طبيعي بين الأطفال شكلاً وحجماً، ويعتمد الأمر على الجينات الموروثة من الوالدين، وكمية ونوع الطعام الذي يتناوله الطفل، ومدى سلامة إفراز الهرمونات المسؤولة عن النمو.

سيطرح طبيبك أسئلة حول ما سبق لتهدئة مخاوفك والتعامل معها، من قبيل عدد الرضعات اليومية، وكمية ما يأكله الطفل كل مرة، وعدد مرات التبول والتبرز، وغير ذلك من الأسئلة التي يمكنها الكشف عما إذا كان الطبيب ينمو بالمعدل الطبيعي لطفل في الشهر الرابع.

 

هل يمكن أن يكون الطفل في الشهر الرابع سميناً؟

ذلك محتمل بالطبع. يقلق الآباء عموماً بشأن سمنة الأطفال، ويميل بعضهم إلى تقليل كمية الطعام المعطاة للطفل كمحاولة لضبط زيادة وزنه، لكنها ليست خطوة صحيحة على الإطلاق، فالتغذية السليمة بما تتضمنها من دهون مفيدة وأساسية للطفل في الشهر الرابع وللأشهر القادمة أيضاً، مع التأكيد على بقاء حليب الأم أو الحليب الصناعي أساس وجباته في السنة الأولى.

 

تطور الطفل في الشهر الرابع حركياً وعصبياً

سيدهشك الطفل في الشهر الرابع بقدرته على إمساك الأشياء وتحريكها، وتمييز الأصوات ونبراتها المرتفعة والمنخفضة والغاضبة والرقيقة، وسيتجاوب مع كل ذلك بتعابير تلاحظينها في وجهه بوضوح، كما سيطور تفاعله البصري مع ما حوله من أشخاص وألوان ومعالم، فضلاُ عن تمييز الروائح التي قد يحبها أولا يحبها. سيعبر عن ردود أفعاله وانطباعاته بالعبوس والابتسام والمناغاة والبكاء.

 

نوم الطفل في الشهر الرابع

ينام الطفل في الشهر الرابع بين 10 إلى 12 ساعة ليلاً، تتخللها يقظة أو اثنتان يطلب فيهما الرضاعة. إضافة إلى ذلك، سيأخذ قيلولة نهارية في ساعات متفرقة قد يصل مجموعها إلى أربع ساعات، يمكنك خلالها النوم أيضاً أو أخذ قسط من الراحة بالطريقة التي تريدين، بما يحفظ طاقتك لمواجهة مفاجآت طفلك الليلية.

 

نصائح لرعاية الطفل في الشهر الرابع

فيما يلي نصائح مهمة لرعاية الطفل في الشهر الرابع:

_ أياً كان الطقس، حاولي ضبط حرارة الغرفة بما يكفي لجعل طفلك مرتاحاً في ملابسه، بحيث لا تضغطين عليه أو تضايقينه بكثرة الثياب، فسيجعله ذلك ميالاً للبكاء بين الحين والآخر.

_ واصلي الحديث معه وملاعبته، والقراءة له من كتب ملونة تلفت نظره، وفي حال كنت مشغولة بشيء، شغلي له موسيقا هادئة للأطفال، مع لعبة طرية آمنة تثير اهتمامه.

_ أبعدي عنه الألعاب ذات القطع الصغيرة التي قد يضعها في فمه، إذ قد تسبب الاختناق.

 

أخبار قد تهمك:

نمو الطفل في الشهر الثاني وهذا ما يحدث في جسمه عندما تبتسمين

كيف تتطور رؤية الطفل في الشهر الثالث ومتى يبدأ بالثرثرة