نصائح وتقنيات الإقلاع عن التدخين

Cover

ميدار.نت - دبي

للإقلاع عن التدخين بنجاح ستحتاج إلى معالجة كل من الإدمان والعادات والروتينات المصاحبة له، مع الدعم المناسب وخطة الإقلاع عن التدخين يمكن لأي مدخن التخلص من الإدمان حتى لو حاولت وفشلت عدة مرات من قبل.

يعتبر التدخين من الطقوس اليومية المتأصلة، قد يكون رد فعل تلقائي بالنسبة لك أن تدخن سيجارة مع قهوتك الصباحية، أثناء استراحة العمل أو المدرسة، أو في طريقك إلى المنزل في نهاية يوم حافل، أو ربما يدخن أصدقاؤك أو عائلتك أو زملائك، وقد أصبح ذلك جزءاً من الطريقة التي تتعامل بها معهم.

 

اصنع خطتك الشخصية للإقلاع عن التدخين

معظم الناس يتحسنون بخطة مصممة لإبقاء أنفسهم على المسار الصحيح، تتناول خطة الإقلاع الجيدة كلاً من التحدي قصير الأمد المتمثل في الإقلاع عن التدخين والتحدي طويل الأمد المتمثل في منع الانتكاس، يجب أيضاً أن تكون مصممة وفقاً لاحتياجاتك الخاصة وعادات التدخين، يجب أن تتضمن خطتك الذاتية للإقلاع عن التدخين العناصر التالية:

تحديد تاريخ الإقلاع عن التدخين:

اختر موعداً خلال الأسبوعين المقبلين بحيث يكون لديك وقت كافٍ للاستعداد دون أن تفقد الدافع لديك للإقلاع عن التدخين.

إذا كنت تدخن بشكل أساسي في العمل توقف عن التدخين في عطلة نهاية الأسبوع بحيث يكون لديك بضعة أيام للتكيف مع التغيير.

أخبر عائلتك أنك تخطط للإقلاع عن التدخين:

أطلع أصدقائك وعائلتك بخطتك للإقلاع عن التدخين وأخبرهم أنك بحاجة إلى دعمهم وتشجيعهم للتوقف، ابحث عن رفيق الإقلاع عن التدخين الذي يريد الإقلاع عن التدخين أيضاً، يمكنك مساعدة بعضكما البعض في التغلب على الأوقات العصيبة.

توقع التحديات التي ستواجهها أثناء الإقلاع عن التدخين:

معظم الناس الذين يعاودون التدخين يفعلون ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يمكنك مساعدة نفسك على تجاوز ذلك من خلال الاستعداد لمواجهة التحديات الشائعة، مثل الانسحاب من النيكوتين والرغبة الشديدة في السجائر.

إزالة السجائر من منزلك وسيارتك وعملك:

تخلص من جميع السجائر والولاعات ومنافض السجائر واغسل ملابسك وجدد أي شيء تنبعث منه رائحة الدخان، اغسل سيارتك بالشامبو، ونظف الستائر والسجاد، وقم ببخار الأثاث.

اطلب مساعدة طبيبك في الإقلاع عن التدخين:

يمكن لطبيبك أن يصف دواء للمساعدة في أعراض الانسحاب، إذا لم تتمكن من رؤية الطبيب، يمكنك الحصول على العديد من المنتجات دون وصفة طبية من الصيدلية المحلية بما في ذلك لصقات النيكوتين وأقراص الاستحلاب والعلكة.

حدد محفزات التدخين لديك:

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين هو تحديد الأشياء التي تجعلك ترغب في التدخين بما في ذلك المواقف والأنشطة والمشاعر والأشخاص المعينين.

يدخن الكثير منا للتعامل مع المشاعر غير السارة مثل التوتر والاكتئاب والوحدة والقلق، عندما تمر بيوم سيء قد يبدو أن السجائر هي صديقك الوحيد.

بالنسبة للعديد من الأشخاص يتمثل أحد الجوانب المهمة للإقلاع عن التدخين في إيجاد طرق بديلة للتعامل مع هذه المشاعر الصعبة دون اللجوء إلى السجائر.

حتى عندما لم تعد السجائر جزء من حياتك فإن المشاعر المؤلمة وغير السارة التي ربما دفعتك إلى التدخين في الماضي ستظل قائمة، لذا من الجدير قضاء بعض الوقت في التفكير في الطرق المختلفة التي تنوي بها التعامل مع المواقف العصيبة والمضايقات اليومية التي عادة ما تجعلك تشعر بالحاجة إلى التدخين.

 

ابتعد عن المثيرات الشائعة التي تمنعك من الاقلاع عن التدخين

ابتعد عن الكحول:

كثير من الناس يدخنون عندما يشربون ،حاول التبديل إلى المشروبات غير الكحولية فقط في الأماكن التي يحظر فيها التدخين بالداخل، بدلاً من ذلك جرب تناول وجبة خفيفة من المكسرات أو مضغ عود كوكتيل أو مص قشة.

لا تجالس المدخنين:

عندما يدخن الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل من حولك فقد يكون من الصعب مضاعفة الاستسلام أو تجنب الانتكاس.

تحدث عن قرارك بالإقلاع حتى يعرف الناس أنهم لن يكونوا قادرين على التدخين عندما تكون في السيارة معهم أو أثناء أخذ استراحة لتناول القهوة معاً، في مكان عملك ابحث عن غير المدخنين ليأخذوا فترات راحة أو ابحث عن أشياء أخرى للقيام بها.

ابتعد عن السجائر بعد وجبات الطعام:

بالنسبة لبعض المدخنين ، فإن إنهاء الوجبة يعني الشعور بالضيق وقد يبدو احتمال الإقلاع عن ذلك أمراً شاقاً، يمكنك محاولة استبدال تلك اللحظة بعد الوجبة بشيء آخر، مثل قطعة فاكهة أو حلوى صحية أو مربع من الشوكولاتة أو قطعة علكة.

اجعل عقلك مشغولاً:

اقرأ كتابًا أو مجلة أو استمع إلى بعض الموسيقى التي تحبها، أو قم بعمل كلمات متقاطعة أو أحجية سودوكو، أو العب لعبة على الإنترنت.

حافظ على يدك مشغولة:

تعد كرات الضغط أو أقلام الرصاص أو مشابك الورق بدائل جيدة لتلبية تلك الحاجة إلى التحفيز اللمسي.

نظف أسنانك بالفرشاة:

يمكن للشعور بالفرشاة والنظافة أن يساعد في إبعاد الرغبة الشديدة في التدخين.

اشرب الماء:

اشرب كوباً كبيراً من الماء ببطء، لن يساعد ذلك فقط على التخلص من الرغبة الشديدة ولكن بقاء فمك رطباً يساعد في تقليل أعراض انسحاب النيكوتين.

كن نشيطاً:

اذهب في نزهة على الأقدام أو قم ببعض تمرينات القفز أو تمرين الضغط أو جرب بعض تمارين اليوجا أو اركض حول المبنى.

حاول الاسترخاء:

افعل شيئاً يهدئك ، مثل أخذ حمام دافئ أو التأمل أو قراءة كتاب أو ممارسة تمارين التنفس العميق.

 

التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين خلال الإقلاع عن التدحين

بمجرد التوقف عن التدخين من المحتمل أن تواجه عدداً من الأعراض الجسدية حيث ينسحب جسمك من النيكوتين.

يبدأ انسحاب النيكوتين بسرعة وعادة ما يبدأ في غضون ساعة من آخر سيجارة ويبلغ ذروته بعد يومين إلى ثلاثة أيام، يمكن أن تستمر أعراض الانسحاب من بضعة أيام إلى عدة أسابيع وتختلف من شخص لآخر، تشمل أعراض انسحاب النيكوتين الشائعة ما يلي:

- الرغبة الشديدة في السجائر.

- التهيج أو الإحباط أو الغضب.

- القلق أو العصبية.

- صعوبة في التركيز.

- الأرق والصداع.

- زيادة الشهية.

- الارتعاش.

- زيادة السعال.

- الإعياء.

- إمساك أو اضطراب في المعدة.

- كآبة.

- انخفاض معدل ضربات القلب.

على الرغم من أن أعراض الانسحاب هذه قد تكون مزعجة فمن المهم أن تتذكر أنها مؤقتة فقط وسوف تتحسن في غضون أسابيع قليلة حيث يتم التخلص من السموم من جسمك، في غضون ذلك دع أصدقائك وعائلتك يعرفون أنك لن تكون على طبيعتك المعتادة واطلب تفهمهم.

 

ما هي التقنيات التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الطرق المختلفة التي نجحت في مساعدة الناس على التخلص من عادة التدخين، على الرغم من أنك قد تنجح في الطريقة الأولى التي تجربها، فمن المرجح أنك ستضطر إلى تجربة عدد من الطرق المختلفة أو مجموعة من العلاجات للعثور على الأفضل بالنسبة لك.

العلاج ببدائل النيكوتين:

يتضمن العلاج ببدائل النيكوتين "استبدال" السجائر ببدائل النيكوتين الأخرى، مثل علكة النيكوتين أو اللصقة أو أقراص الاستحلاب أو بخاخات الأنف.

يخفف بعض أعراض الانسحاب عن طريق توصيل جرعات صغيرة وثابتة من النيكوتين إلى جسمك بدون القطران والغازات السامة الموجودة في السجائر، يساعدك هذا النوع من العلاج على التركيز على التخلص من إدمانك النفسي ويسهل عليك التركيز على تعلم السلوكيات الجديدة ومهارات التأقلم.

الأدوية غير النيكوتين:

تساعدك هذه الأدوية على الإقلاع عن التدخين عن طريق تقليل الرغبة الشديدة في التدخين وأعراض الانسحاب دون استخدام النيكوتين.

التنويم المغناطيسي:

هذا خيار شائع أدى إلى نتائج جيدة للعديد من المدخنين الذين يكافحون من أجل الإقلاع عن التدخين، يعمل التنويم المغناطيسي من خلال جعلك في حالة استرخاء عميق حيث تكون منفتحاً على الاقتراحات التي تقوي عزيمتك على الإقلاع عن التدخين وتزيد من مشاعرك السلبية تجاه السجائر.

الوخز بالإبر:

أحد أقدم التقنيات الطبية المعروفة، يُعتقد أن الوخز بالإبر يعمل عن طريق تحفيز إفراز الإندورفين (مسكنات الألم الطبيعية) التي تسمح للجسم بالاسترخاء كوسيلة مساعدة في الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يكون الوخز بالإبر مفيدًا في إدارة أعراض الانسحاب من التدخين.

العلاج السلوكي:

يرتبط إدمان النيكوتين بالسلوكيات المعتادة أو الطقوس التي ينطوي عليها التدخين، يركز العلاج السلوكي على تعلم مهارات التأقلم الجديدة وكسر تلك العادات.

العلاجات التحفيزية:

يمكن أن توفر كتب ومواقع المساعدة الذاتية عددًا من الطرق لتحفيز نفسك على الإقلاع عن التدخين، أحد الأمثلة المعروفة هو حساب المدخرات النقدية تمكن بعض الأشخاص من العثور على الدافع للإقلاع عن التدخين فقط من خلال حساب مقدار الأموال التي سيوفرونها، قد يكون كافياً أن تدفع مقابل إجازة صيفية.

 

ماذا تفعل إذا انتكست بعد الإقلاع عن التدخين

يحاول معظم الناس الإقلاع عن التدخين عدة مرات قبل أن يتخلوا عن هذه العادة إلى الأبد، لذلك لا تضغط على نفسك إذا زلّفت تدخين سيجارة، بدلًا من ذلك حوّل الانتكاس إلى ارتداد من خلال التعلم من خطأك.

قم بتحليل ما حدث قبل أن تبدأ بالتدخين مرة أخرى وحدد المحفزات أو نقاط المشاكل التي واجهتك  وقم بوضع خطة جديدة للإقلاع عن التدخين تقضي عليها.

من المهم أيضاً التأكيد على الفرق بين الانزلاق والانتكاس، إذا بدأت في التدخين مرة أخرى فهذا لا يعني أنه لا يمكنك العودة إلى العربة، يمكنك اختيار التعلم من القسيمة والسماح لها بتحفيزك على المحاولة بجدية أكبر أو يمكنك استخدامها كذريعة للعودة إلى عادتك في التدخين، لكن الخيار لك لا يجب أن يتحول الانزلاق إلى انتكاسة كاملة.

 

مواضيع قد تهمك:

- مؤشرات الذكاء عند الأطفال كيف تكتشفها وتنميها

- ماهي مضاعفات سكري الحمل وهل يهدد صحة الأم والجنين