نصائح لسلامة الطفل في الشهر السادس وهذه الأطعمة الصلبة الآمنة له

Cover

ميدار.نت - دبي

تدخلين منعطفاً مهماً، إذ يتوج الطفل في الشهر السادس من عمره نموه بالعديد من السلوكيات المميزة، فيصبح أكثر قدرة على الجلوس بثبات، وتذوق شيء آخر غير الحليب، كبعض الأطعمة الصلبة الآمنة.

 

تطورات الطفل في الشهر السادس

يعزز الطفل في الشهر السادس سلوكيات بدأ بها قبل بضعة أسابيع، كالضحك والثرثرة والانفعال بالأصوات، ويصبح قادراً على الجلوس دون وسائد داعمة. إليك المزيد من التطورات:

_ يعبر الطفل عن فرحه وانزعاجه بوضوح، كما يظهر فضوله الشديد حيال الأشياء.

_ يستطيع تمرير الأشياء من يد إلى أخرى، والاتكاء على يديه لدعم جلسته.

_ يجب أن يكون طفلك في الشهر السادس قادرًا على التدحرج من الأمام إلى الخلف وبالعكس، وهي أولى مراحل الحبو.

_ يبذل جهداً للوصول إلى الشخص الذي يريده، ويتعرف أيضاً إلى الشخص المألوف وكذلك الغريب بالنسبة له.

_ يتضاعف وزنه عن وزن الولادة، ويختلف الأطفال بين بعضهم بعضاً في اكتساب الوزن.

_ يستجيب طفلك للأصوات، ويربط حروف العلة معًا، ويستجيب لاسمه، وقد يبدأ في نطق أصوات ثابتة.

_ يستجيب لمحاولات الآخرين اللعب معه، وخاصة والديه.

_ يحب النظر في المرآة.

 

ما الأطعمة الصلبة الآمنة للطفل في الشهر السادس؟

إذا ظهرت على الطفل في الشهر السادس علامات الاستعداد للأطعمة الصلبة، مثل الجلوس دون مساعدة، وفتح فمه للطعام، ومحاولة الوصول إلى طعامك، يمكنك البدء بإطعامه ببطء، لكن لا تنسي أن معظم احتياجات طفلك الغذائية ستظل تلبى عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الاصطناعية، أو كليهما. فيما يلي نصائح الإطعام في هذا الشهر:

_ تقديم أغذية الأطفال الجاهزة التي تصنعها شركات طبية وصيدلانية، أو تحضير الوصفات ذاتها منزلياً، كالخضار المطبوخة مع الأرز واللحم المطهو بعناية.

_ هرس أي شيء تأكله الأسرة، شرط أن يكون قوامه طرياً حتى يمكن طحنه ليصبح شديد السلاسة، منعاً لاحتمال الاختناق.

_ لا بد من تجنب إدخال العسل أو حليب البقر إلى غذاء الطفل في عامه الأول.

_ يمكن إعطاء الأطفال الماء في هذا العمر، حتى كبديل عن الرضاعة إذا استيقظوا ليلاً، فهذا سيجعلهم يتوقفون تدريجياً عن الاستيقاظ في الليل من أجل الأكل.

_ استمري في إرضاع الطفل كالمعتاد، لا سيما قبل النوم، منعاً لاستيقاظه خلال الليل.

_ إذا كان طفلك يعاني من أكزيما متوسطة إلى شديدة. بعد ذلك، قد ترغب في التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك أولاً حول موعد تقديم الأطعمة شديدة الحساسية.

 

نوم الطفل في الشهر السادس

يبدأ الطفل في الشهر السدس في النوم لفترات أطول ليلاً، بالإضافة إلى قيلولة مرتين إلى ثلاث نهاراً. يمكن القول إنه ينام حوالي 14 ساعة في اليوم، منها 10 ساعات ليلية. لن يخلو الأمر من يقظات متباعدة، لأن الطفل قد يكون بدأ مرحلة التسنين، أو لمعاناته من قلق الانفصال عنك.

 

اللقاحات الموصى بها للطفل في الشهر السادس

سيكون الطفل في الشهر السادس جاهزًا لمواصلة الالتزام بجدول اللقاحات الموصى بها، ويشمل ذلك لقاح شلل الأطفال والفيروس العجلي والمكورات الرئوية والإنفلونزا، بالإضافة إلى اللقاح الثلاثي المضاد للدفتيريا والكزاز والسعال الديكي. من المهم استشارة الطبيب مسبقاً لمعرفة أسماء اللقاحات وجدولة مواعيدها.

 

نصائح لسلامة الطفل في الشهر السادس

نظراً لتطور حركته بشكل استثنائي، يحتاج الطفل في الشهر السادس إلى مزيد من الرقابة، فهم معرضون للاختناق بما يضعونه من أشياء في أفواههم على سبيل الفضول واستكشاف العالم، كما أن قدرتهم على الوصول إلى الأشياء قد يهدد سلامتهم، من خلال السقوط أو التأذي بالمشروبات الساخنة والحلي الصغيرة المسننة وأقراص الأدوية، لذا عليك وضع طفلك دوماً في مكان آمن حين انشغالك بأي شيء. إليك مزيداً من النصائح:

_ قد يصاب الطفل في هذا العمر بأول نزلة برد، لذا لا تترددي في الاتصال بطبيبك لتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية المناسبة لهذا العمر.

_ باستغراق الطفل في مزيد من النوم ليلاً، يزداد الوقت الذي تقضينه معه نهاراً. استفيدي من هذا الوقت في التواصل معه، من خلال الحديث واللعب والقراءة من القصص الملونة، وتقليد أصوات الشخصيات، والنظر في المرايا الآمنة.

_ يولد كل طفل بمزاج خاص، ليس من الضرورة أن يطابق مزاج أمه. لا تحاولي تغيير شخصيته، بل ساعديه على تطويرها واستكمالها.

 

أخبار قد تهمك:

الطفل في الشهر الخامس يستطيع الجلوس وهكذا تحمينه من السقوط

نمو الطفل في الشهر الرابع وماذا تفعلين إذا كان سميناً