نبات الجنسنغ الفعال ضد ألزهايمر.. كيف يجب تناوله

ميدار.نت - دبي
نبات الجنسنغ
ألزهايمر
الأعشاب
11 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

نبات الجنسنغ عشبة تتميز بخواصها العلاجية الفعالة، إذ تحوي على الجنسوسايدات، والبانو إكسوسيدات، والتي تقدم فوائد عديدة، وتدخل في الصناعات الدوائية، والمكملات الغذائية، وله عدة أنواع، يستعرضها هذا المقال مع ميزات كل منها.

 

نبات الجنسنغ الأميركي.. أول الأنواع وأشهرها

يشتهر نبات الجنسنغ الأميركي بفوائده العلاجية فيما يخص الأمراض التالية:

_ السكري، إذ يحسن مستويات السكر في الدم، ويوصى بتناوله عن طريق الفم بمقدار ٢٠٠ ملليغرام يوميا.

_ عدوى المجاري التنفسية، حيث يعزز وظائف الرئتين، ويخفف أعراض أمراض جهاز التنفس كالربو والانفلونزا، إذ يساهم في قتل الميكروبات وتقوية المناعة.

_ وظائف الدماغ، فهو يقوي الذاكرة والتركيز لدى البالغين، كما أن تناول جذوره يوميا لأربعة أشهر، يحسن من القدرات العقلية لمرضى ألزهايمر.

_ السرطان، فقد أثبتت الدراسات فعاليته في المساعدة على تحسين رد الفعل العلاجي لدى مرضى سرطان الكبد، والجلد، والثدي، والمبيض، كما أن أخذه عن طريق الوريد، يساهم في تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الرئتين.

_ ارتفاع ضغط الدم، إذ يساعد تناوله في تخفيض الضغط المرتفع.

_ نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال، فقد تم ابتكار منتج يحوي ٢٠٠ ملليغرام من مستخلص نبات الجنسنغ الأميركي، و٥٠ ملليغرام من مستخلص عشبة الجنكة، وتناوله لمرتين يوميا ولمدة أسبوعين يقلل من أعراضه بشكل ملحوظ.

_ انقطاع الطمث، إذ يعمل تناوله مرتين يوميا لفترة ثلاثة أشهر، على تخفيف أعراض الهبات الساخنة في هذه الفترة من عمر المرأة، مثل اضطرابات النوم، والتعرق ليلا.

_ الإجهاد والتوتر، فهو يخفض إنتاج هرمون الكورتيزول، وينظم إفراز الهرمونات الناتجة عن الإجهاد، ما يساعد مرضى الاضطرابات النفسية.

 

فوائد نبات الجنسنغ الكوري

يعتبر الجنسنغ الكوري أحد أنواع نبات الجنسنغ، ويسمى أيضا الأحمر أو الآسيوي، ويصنع كمكملات غذائية تساعد في علاج ألزهايمر، إلى جانب الحالات التالية:

_ مرض الرئة الانسدادي المزمن، حيث يعمل على تخفيف أعراضه، كالسعال الشديد، وإفراز البلغم المفرط، وصعوبة التنفس.

_ داء التصلب المتعدد، فتناول ٢٥٠ ملليغرام منه لثلاثة أشهر، بمعدل مرتين يوميا، يخفض أعراضه، ويقلل من الإعياء، كما يحسن نوعية الحياة، وينصح بعدم تجاوز الجرعة الموصى بها حتى لا تتفاقم الحالة.

_ العجز الجنسي، حيث يزيد تناول ٩٠٠ ملليغرام، ثلاث مرات يوميا، لمدة ثماني أسابيع، القدرة على الانتصاب لدى الرجال، أما بالنسبة للمرأة فيؤدي تناول 3 غرامات منه يوميا إلى تحسين حياتهن الجنسية.

 

نبات الجنسنغ بانكس

يستخدم نبات الجنسنغ بانكس لعلاج ألزهايمر، والوقاية من سرطان الجلد والكبد والثدي والمبيض، وفقر الدم وحصى المرارة، وألم الأعصاب والمفاصل، إضافة إلى:

_ إمداد الجسم بالطاقة، إذ يزيد من الطاقة الذهنية والجسدية، ويساعد مرضى السرطان في التغلب عن التعب الناتج عن العلاج الكيميائي.

_ تحسين الأداء الرياضي، فتناول ١٦٠٠ ملليغرام منه، كمكمل غذائي فموي لمدة أربعة أسابيع، يخفف من تلف العضلات خلال التمرين.

_ فقدان الوزن، حيث يساعد على كبح الشهية، ويزيد من حرق الدهون، ويحسن عملية التمثيل الغذائي.

_ تحسين المزاج، إذ يقلل من الضغط النفسي.

 

محاذير عند تناول نبات الجنسنغ.. وما هي أضراره؟

يعتبر تناول نبات الجنسنغ عبر الفم آمناً، أو ككريمات جلدية، ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدامه أكثر من ستة أشهر، حيث يصبح تأثيره مشابها لتأثير الإفراط في تناول الهرمونات، إلى جانب هذه الأعراض:

_ الأرق واضطرابات النوم.

_ تسرع ضربات القلب.

_ دوار وصداع.

_ اضطراب الدورة الشهرية، والنزيف المهبلي.

_ ألم في الثدي.

_ فقدان الشهية.

_ حساسية، وطفح جلدي، وحكة.

_ تلف الكبد.

جدير بالذكر أن نبات الجنسنغ قد يتفاعل مع بعض الأدوية، ويعيق امتصاص الجسم لها، ما يؤدي لمشاكل خطيرة، ومنها مضادات الاكتئاب، والعلاج الهرموني، وأدوية تنظيم ضربات القلب، والسكري، والأنسولين، ودواء وارفين الذي يقي من احتشاء القلب، كما يجب عدم تناوله مع الكحول، أو الكافيين المفرط، إذ يؤثر على القلب.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الشيح.. يقي من السرطان وهذا تأثيره على الحامل

فوائد الكركمين للمفاصل والأعصاب وهل يمكن تناوله مغلياً