مدير شركة "كريبتو" ينفق أموال المستثمرين على "ملذاته الشخصية"

Cover

ميدار.نت - نيويورك

تعرض سوق الـ"كريبتو" للعملات الرقمية إلى ضربة مؤلمة جديدة، حيث تعرضت أموال مودعين للضياع إثر عملية اختلاس واسعة بطلها مدير أحد صناديق تحوط العملات المشفرة.

وتأتي هذه الضربة في الوقت الذي لا يزال يعاني فيه سوق العملات المشفرة حتى اليوم، جراء انهيار منصة FTX، والذي كبد عملاء سوق العملات المشفرة مليارات الدولارات، بخلاف موجة الإفلاسات التي ضربت العديد من المنصات الرقمية والبنوك غير التقليدية.

 

إجراءات طارئة

اتخذت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) إجراءات طارئة ضد BKCoin لتشغيلها برنامج "Ponzi-Like" بقيمة 100 مليون دولار.

وتم اتهام المؤسس المشارك لـ BKCoin، كيفن كانغ، باختلاس أموال العملاء لتمويل الإجازات، وشراء تذاكر الأحداث الرياضية، ودفع إيجار شقته في مدينة نيويورك.

وحصلت اللجنة الأوراق على إعفاء طارئ من محكمة فلوريدا لتجميد وتعيين مستلم لأصول صندوق التحوط المشفر BKCoin، ومقره ميامي، وأحد مؤسسيها كيفن كانغ.

ووفقاً لبيان اللجنة، جمع صندوق التحوط ومؤسسه كيفن كانغ،  مليون دولار من أكثر من 50 مستثمراً.

 

وعود وكذب

وقالت الهيئة إن المؤسس المشارك لصندوق التحوط (BKCoin)، استخدم جزءاً من أموال المستثمرين لإجراء مدفوعات شبيهة بمخططات البونزي الاحتيالية عبر الاستخدام الشخصي.

إضافة إلى ما سبق من اتهام، تزعم لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أن كانغ وBKCoin، مزجا أموال العملاء واستخدما 3.6 مليون دولار على الأقل، لتسديد مدفوعات لمستثمرين آخرين.

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات، إن BKCoin وكانغ وعدا المستثمرين، بأن أموالهم ستُستخدم في تداول العملات المشفرة، وأن الأموال ستُحفظ في حسابات مُدارة بشكل منفصل.

ويأتي إجراء هيئة الأوراق المالية والبورصات بعد خمسة أشهر، من قيام الكيان القانوني الأساسي لشركة BKCoin ، BKCoin Management LLC ، برفع دعوى في محكمة فلوريدا على المؤسس المشارك للصندوق كيفن كانغ.

وزعمت الشركة، في دعواها حينذاك، أن كانغ قد حول بشكل غير مشروع 12 مليون دولار نقدًا وأصولًا أخرى من صناديق BKCoin متعددة الاستراتيجيات.

وفي 14 أكتوبر الماضي، تم طرد كيفن كانغ المؤسس المشارك للصندوق من شركة BKCoin Management LLC

 

إخفاء الاختلاس

وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصات، حاول كانغ إخفاء آثاره، من خلال إعطاء المستثمرين مستندات مزيفة بـ "أرصدة حسابات بنكية متضخمة".

وزعمت الهيئة أن كانغ أخبر المستثمرين أن BKCoin قد تم تدقيقها من قبل "المدققين الأربعة الأوائل"، وهو ما قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات إنه لم يحدث أبدًا.

يذكر أن شركات ديلويت وإي واي EY وكيه بي إم جي KPMG وبي دبليو سي pwC، أكبر 4 شركات تدقيق مالي في العالم، ويطلق عليها الأربع الكبار.

وتسعى لجنة الأوراق المالية والبورصات إلى إزالة الثقة من شركة Bison Digital LLC، وهي كيان يُزعم أنه تلقى 12 مليون دولار من أموال المستثمرين في BKCoin.

إضافة إلى ذلك تسعى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC)، إلى إصدار أوامر قضائية دائمة ضد كل من BKCoin وكانغ.

&nb