تغيير ترميز الـ«بيتكوين» يقلل تلوث البيئة

ميدار نت
كريبتو
02 أبريل 2022
Cover
في حملة جديدة في مجال البيئة، قال ناشطون إنه يمكن تقليل استهلاك الطاقة في البيتكوين بشكل كبير من خلال تغيير واحد في برمجة البيتكوين؛ ويدعم هذه الحملة كلٌ من منظمة السلام الأخضر الأمريكية والملياردير كريس لارسن مؤسس العملة المشفرة «ريبل»، وهي تستهدف اثنين من متحمسي العملات المشفرة البارزين وهما إيلون ماسك وجاك دورسي.
تنادي الحملة، والتي قامت تحت شعار «غيروا الترميز وليس المناخ»، بتبديل طريقة تعدين البيتكوين المسماة إثبات العمل (PoW) التي تتنافس فيها منصات التعدين بطريقة الفائز يأخذ كل شيء لحل ألغاز التشفير المتعطشة للطاقة، لتصبح على طريقة إثبات الحصة (PoS) وهي أكثر توفيراً للطاقة ما يقلل من استهلاك العملة المشفرة للكهرباء. فبدلاً من طلب كميات متزايدة من الطاقة للحوسبة للتحقق من صحة المعاملات على البلوك تشين يمكن استخدام طريقة إثبات الحصة التي تتطلب من المعدنين المراهنة على عملتهم المشفرة مقابل المقدرة على التحقق من المعاملات وكسب المزيد من الرموز كمكافأة. ووفقاً لأرقام «مؤشر كامبريدج لاستهلاك البيتكوين للكهرباء» يُقدر حالياً استهلاك البيتكوين من الكهرباء في العام الواحد بأكثر مما تستهلكه النرويج أو السويد في حين أن العملات المعدنية الأخرى بما في ذلك كاردانو وسولانا تستخدم نموذج إثبات الحصة؛ وقال ناشطو الحملة: «نعلم أن العملات المشفرة لا تحتاج إلى الكثير من الطاقة لتعمل» و«العديد من العملات المشفرة الأحدث منخفضة الاستهلاك للطاقة أو محايدة فيما يتعلق بإنتاج الكربون لأنها تستخدم نموذجاً أفضل وهو إثبات الحصة».
وترى الحملة بأنه إذا وافق 30 شخصاً فقط -من المعدنين الرئيسيين والصرافات والمطورين الأساسيين الذين يبنون ويساهمون في ترميز البيتكوين- على إعادة اختراع تعدين إثبات العمل أو استبداله ببروتوكول منخفض الطاقة فإن البيتكوين ستتوقف عن تلويث الكوكب. وتخطط الحملة لإطلاق سلسلة من الإعلانات التي تضغط على داعمي التشفير المعروفين، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك ومؤسس تويتر جاك دورسي، وتقول إن عليهم تحمل مسؤولية المساعدة على تنظيف البيتكوين بالرغم من أن طريقة التحصيص (ستيكينج) يقول مؤيدو البيتكوين عنها إن لها عيوباً وإن إثبات العمل يسمح بشبكة لا مركزية أكثر وبالتالي تكون آمنة.
ومن المتوقع أن تنتقل الايثيريوم (ثاني أكبر شبكة عملات رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية) إلى نموذج إثبات الحصة في وقت لاحق من هذا العام لأن بحسب تقديراتها أن هذا التبديل سيقلل من البصمة الكربونية لهذه الشبكة بأكثر من 99%