متجاوزة 85 مليون دولار.. خزانة بيتكوين السلفادور تسجل أرباحاً قياسية

Cover

ميدار.نت - سان سلفادور

حققت خزانة البيتكوين في السلفادور أرباحاً هائلة تصل إلى 85 مليون دولار، وذلك وسط ارتفاع ملحوظ في أسعار البيتكوين.

وتجلى نجاح استراتيجية الشراء التي اتبعها الرئيس ناييب بوكيلي، حيث باتت السلفادور تحقق الآن 70٪ من متوسط   سعر الشراء بتكلفة الدولار، بعد أن شهدت بيتكوين ارتفاعاً ملموساً.

وبلغت قيمة خزانة العملات المشفرة 85 مليون دولار، وذلك بفضل ارتفاع أسعار البيتكوين إلى أعلى مستوى على الإطلاق، حيث تخطت الـ 72000 دولار في 11 مارس، وذلك وفقاً لـ Nayib Tracker.

 

مناقصات قانونية

وتجدر الإشارة إلى أن السلفادور بدأت رحلتها في عالم البيتكوين في سبتمبر 2021، حيث قدمت مناقصة قانونية للأصول.

وفي أوّل عملية شراء لـ 200 عملة، كان سعر تداول البيتكوين 51769 دولاراً.

ورغم التساؤلات حول استراتيجية الشراء في وقت سابق بسبب هبوط قيمة البيتكوين، إلا أن العملة الرقمية استعادت عافيتها بتخطيها متوسط   تكلفة الدولار، وباتت قيمة المحفظة الكلية، التي تضم 2861 بيتكوين، تصل حاليّاً إلى 207.3 مليون دولار.

 

إيرادات إضافية

وأفصح الرئيس بوكيلي في 12 مارس عن إضافة إيرادات إضافية، حيث جنت البلاد إيرادات من برنامج جوازات السفر وتحويل البيتكوين للدولار للشركات المحلية، وكذلك من تعدين البيتكوين والخدمات الحكومية.

ومع استمرار صعود البيتكوين، يتوقع المحللون أنه إذا وصلت قيمة العملة إلى 100000 دولار، قد تمكن السلفادور من تسديد قروضها المستحقة لصندوق النقد الدولي (IMF)، مما يجعلها مستقلة مالياً، وفقاً للمستثمر المغامر تيم دريبر.

ويأتي هذا في سياق إعادة انتخاب بوكيلي بعد فوز ساحق في الانتخابات الرئاسية التي جرت في فبراير.

وانتقدت وسائل الإعلام استمرار تكريسها لتغطية سلبية عندما كانت قيمة البيتكوين منخفضة، مما يُظهر التغييرات الملحوظة في المشهد الاقتصادي للبلاد.