ماهي مسببات كساح الأطفال وهل يمكن علاجه والعيش حياة طبيعية

Cover

ميدار.نت - دبي

كساح الأطفال هو مرض يصيب الأطفال حيث تصبح عظام طفلك لينة جدًا، مما يتسبب في تشوه العظام وانحناءها وانكسارها بسهولة أكبر.

يختلف كساح الأطفال عن لين العظام، وهو حالة مماثلة تظهر عند البالغين، الفرق بين الاثنين هو أن الكساح يحدث فقط عند الأطفال لأن عظامهم لا تزال تنمو، مما يسبب الأعراض الكلاسيكية لعظام الانحناء أو الانحناء، لقد انتهت بالفعل عظام البالغين من النمو وليس لديهم هذه الأعراض (إلا إذا كان لديهم كساح غير معالج في طفولتهم).

 

ما هي علامات وأعراض كساح الأطفال

اتساع الركبتين (عند الأطفال القادرين على المشي) أو الرسغين (عند الرضع القادرين على الزحف).

آلام العظام.

انحناء عظام الساق.

انتفاخ في نهايات الأضلاع.

صدر الحمام (حيث تضغط عظمة القص للخارج أو لأعلى).

تأخيرات في النمو.

انحناء غير عادي للعمود الفقري أو شكل الجمجمة.

مشاكل الأسنان مثل التجاويف.

النوبات (في الحالات الشديدة حيث تكون مستويات الكالسيوم منخفضة للغاية).

 

ما الذي يسبب كساح الأطفال

كساح الأطفال الغذائي يحدث عادة بسبب عدم تناول ما يكفي من فيتامين د، والذي يستخدمه جسمك لامتصاص الكالسيوم، بعض أسباب هذا النقص تشمل:

التعرض غير الكافي لأشعة الشمس (مما يساعد جسمك على صنع فيتامين د الخاص به).

نقص فيتامين د في النظام الغذائي لطفلك، يمكن أن يحدث هذا مع الأنظمة الغذائية النباتية أو عدم تحمل اللاكتوز أو الحالات التي تحد من كمية فيتامين د التي يمكن لجسم طفلك امتصاصها (مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية أو التليف الكيسي أو التهاب القولون التقرحي).

نظام غذائي منخفض جدا في الكالسيوم.

اما في كساح الأطفال الموروث فتتداخل العديد من الأمراض الوراثية مع كيفية امتصاص جسم طفلك لفيتامين د. هذه الأنواع من الاضطرابات نادرة.

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بكساح الأطفال

الأطفال حديثو الولادة والرضع هم الأكثر عرضة للخطر، وخاصة أولئك الذين يرضعون رضاعة طبيعية (حتى أكثر من ذلك إذا كان الوالد الذي يرضع لا يحصل على ما يكفي من فيتامين د) أو الذين ولدوا قبل الأوان.

الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من ضوء الشمس في الهواء الطلق (النوافذ تحجب أشعة الشمس التي يستخدمها جسمك لإنتاج فيتامين د). هذا صحيح بشكل خاص في فصل الشتاء.

الأطفال ذوي البشرة الداكنة (يستغرق الأمر وقتًا أطول لامتصاص ما يكفي من أشعة الشمس لتكوين الكمية المطلوبة من فيتامين د عندما تكون بشرتك أغمق).

كيف يتم تشخيص الكساح كساح الأطفال

هناك عدة طرق لتشخيص كساح الأطفال إذا اشتبه طبيب الأطفال الخاص بطفلك في الإصابة بالكساح بناءً على الفحص الجسدي أو الأعراض، فقد يطلب واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية:

الأشعة السينية.

فحص الدم.

اختبار البول.

خزعات العظام (نادرًا ما يتم إجراؤها).

الاختبارات الجينية (للكساح الوراثي).

 

هل يمكن علاج كساح الأطفال

معظم حالات كساح الأطفال (خاصة الكساح الغذائي) قابلة للشفاء عند اكتشافها مبكرًا، في معظم الحالات، تكون التغييرات في النظام الغذائي ومكملات الفيتامينات المضافة والمزيد من التعرض لأشعة الشمس كافية لعلاج هذا المرض.

اعتمادًا على مدى خطورة الحالة، قد يوصي طبيب الأطفال بواحد أو أكثر من العلاجات التالية لكساح الأطفال:

- تغييرات النظام الغذائي: يتضمن هذا عادة جرعات عالية من فيتامين د، سواء من النظام الغذائي أو من المكملات الغذائية، يمكن إعطاء هذه الجرعات لعدة أشهر، اعتمادًا على شدة الحالة وعوامل أخرى، قد يوصي طبيب الأطفال أيضًا بتناول مكمل فيتامين د يوميًا بمجرد عدم الحاجة إلى الجرعات العالية.

- ضوء الشمس: نظرًا لأن جسمك يمكن أن يصنع فيتامين د بشكل طبيعي عندما تتعرض لأشعة الشمس، فمن المرجح أن تشجع على الخروج والحصول على بعض أشعة الشمس.

- الجراحة: تستقيم عظام طفلك من تلقاء نفسها، في الحالات الشديدة بشكل خاص، قد يحتاج الأطفال إلى ارتداء دعامات للمساعدة في تصحيح الانحناء في عظامهم، في بعض الحالات، قد تكون الجراحة أيضًا خيارًا.

بالنسبة لحالات كساح الأطفال الموروثة، هناك العديد من خيارات العلاج اعتمادًا على الاضطراب الوراثي المعني، قد يحيلك طبيب الأطفال إلى أخصائي للمساعدة في إيجاد حل علاجي.

 

ما هي المضاعفات المحتملة لكساح الأطفال

في حين أن كساح الأطفال مرض قابل للعلاج وغالبًا ما يكون قابلاً للشفاء، فمن المهم معالجته في أسرع وقت ممكن.

عندما لا يتم علاجها يمكن أن تؤدي الحالات الأكثر اعتدالًا من كساح الأطفال إلى عظام طويلة الأمد يمكن أن تمنع العظام من النمو بشكل صحيح. يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة التي لا يتم علاجها إلى حدوث نوبات وتلف في القلب والوفاة.

هل يمكن الوقاية من كساح الأطفال

الحوامل والأطفال الرضع:

- الحوامل: تناولي مكمل فيتامين د حسب إرشادات الطبيب، التوصية القياسية هي 600 وحدة دولية على الأقل من فيتامين (د) يوميًا، ومع ذلك قد يشجعك طبيبك على تناول ما يصل إلى 2000 وحدة دولية يوميًا، قد ينصحونك أيضًا بتناول مكملات الكالسيوم لمنع فقدان العظام في وقت لاحق من الحياة.

- الرضع: قطرات فيتامين د المكملة متوفرة في معظم الصيدليات، يجب أن يحصل جميع الأطفال الذين يرضعون من الثدي على 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

الأطفال الأكبر سنًا:

- ضوء الشمس: يصنع جسمك فيتامين (د) عند تعرضه لأشعة الشمس، لذلك يصعب على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة صنع فيتامين (د) إذا كانوا يقضون الكثير من الوقت في الداخل (أو للأشخاص الذين يخرجون فقط مع واقي من الشمس).

- الأطعمة الغنية بفيتامين د: العديد من أنواع الأسماك (خاصة سمك السلمون المرقط وتراوت قوس قزح) غنية بشكل خاص بفيتامين د، العديد من الأطعمة "مدعمة" بفيتامين د، مما يعني إضافة الفيتامين إليها، غالبًا ما يتم تقوية الحليب وعصير البرتقال والحبوب بهذه الطريقة.

في حالة الأمراض الوراثية التي تسبب كساح الأطفال، فإن المرض نفسه لا يمكن الوقاية منه، ومع ذلك إذا كنت تعلم أنك أو طفلك قد ورثت اضطرابًا وراثيًا، فإن الاختبارات الجينية المبكرة قد تجعل من السهل منع الإصابة بالكساح نتيجة لذلك.

 

كم من الوقت يحتاج علاج مرض كساح الأطفال

يمكن علاج كساح الأطفال الغذائي في غضون أسابيع أو شهور، حسب شدة الحالة، يجب أن تتحسن معظم الأعراض مثل الضعف أو الألم في غضون أسابيع قليلة.

 يجب أن يتحسن نقص فيتامين د أيضًا في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع.

إذا كان لدى طفلك أي انحناء أو انحناء في العظام، فقد يستغرق ذلك شهورًا للتحسن (يمكن أن يحدث هذا من تلقاء نفسه ولكنه قد يتطلب جراحة أو تقويمًا).

في حالة كساح الأطفال الموروث، يعد نقص فيتامين (د) من الأعراض التي يمكن علاجها، ولكن المرض الذي يسببه هو حالة تستمر مدى الحياة.

يمكن لطبيب الأطفال (والمتخصصين إذا لزم الأمر) مساعدتك أنت وطفلك على تعلم كيفية إدارة حالتهم.

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من كساح الأطفال الغذائي، فإن التوقعات جيدة عادة، مع العلاج، يجب أن يتم حل حالتهم في غضون أسابيع أو أشهر.

يتعافى معظم الأطفال الذين يعالجون من كساح الأطفال الغذائي تمامًا وينموون ليصبحوا بالغين أصحاء.

بالنسبة للأطفال المصابين بكساح الأطفال الوراثي، يعتمد التشخيص على الاضطراب الوراثي المحدد الذي يعانون منه.

في كثير من الحالات يمكن للأطفال المصابين بهذا النوع من كساح الأطفال أن يكبروا ليصبحوا بالغين يعيشون حياة كاملة وصحية.

 

مواضيع قد تهمك:

- كيف تتشكل حدبة الظهر وماهي المشاكل الصحية التي تسببها

- غيبوبة السكري تزيد مخاطر تلف الدماغ والتسبب بالوفاة