ماهي تكيسات الثدي وهل تتحول لأورام سرطانية

Cover

ميدار.نت - دبي

تكيسات الثدي هو كيس غير سرطاني (حميد) مملوء بالسوائل في ثديك، يحدث عندما يملأ السائل قناة الحليب الفارغة، بعض الأكياس صغيرة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها، بينما يكبر البعض الآخر إلى عدة بوصات - كبيرة بما يكفي لتشعر بها وتجعلك غير مرتاح.

يمكن أن تتكون مجموعات من الأكياس في أحد الثديين أو كليهما، لا تزيد تكيسات الثدي من خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما أنهم لا "يتحولون" إلى أي شيء أكثر خطورة.

تزداد احتمالية إصابتك بتكيسات الثدي إذا كنت:

بين 35 و50 سنة.

ما قبل انقطاع الطمث (لا تزال لديك دورة شهرية).

ما بعد سن اليأس (لم تعد لديك دورة شهرية) ولكن تناول العلاج الهرموني.

 

ما هي أنواع تكيسات الثدي

هناك ثلاثة أنواع من تكيسات الثدي:

- تكيسات الثدي البسيطة: الأكياس البسيطة المملوءة بالسوائل تكون دائمًا غير سرطانية، لا توجد منطقة صلبة في الكيس وجدار الكيس أملس، تشكل حوالي 90٪ من جميع تكيسات الثدي.

- تكيسات الثدي غير المعقدة: هذا النوع من الأكياس الذي يحتوي على مزيج من المكونات السائلة والصلبة، قد يكون سرطان الثدي فيما يصل إلى 20٪ من الحالات، عادةً ما يقوم طبيبك بخزعات الأنسجة، مما يعني أنه يزيل جزءًا من أنسجة ثديك ويرسلها إلى المختبر لتحليلها.

- تكيسات الثدي المعقدة: الكيس المعقد مملوء بالسوائل، ولكن قد يكون له بعض الغيوم في السائل، أو قد تكون الحدود غير منتظمة إلى حد ما.

في بعض الأحيان، يتم شفطها بخزعة إبرة ثم يتم إرسال الأنسجة لتحليلها، في أوقات أخرى، قد يوصي طبيبك بتحديد موعد للمتابعة في غضون ستة أشهر نظرًا لوجود فرصة صغيرة (أقل من 2٪) لكونه سرطانيًا.

يمكن أن تكون تكيسات الثدي أيضًا عبارة عن أكياس دقيقة أو كبيرة، تحتوي معظم أنسجة الثدي على أكياس دقيقة، وهي صغيرة جدًا ويمكن رؤيتها بالموجات فوق الصوتية أو حتى تحت المجهر، الأكياس الكبيرة أكبر ويمكن الشعور بها في كثير من الأحيان.

 

ما هي أعراض تكيسات الثدي

بعض الأكياس صغيرة جدًا لدرجة أنك لا تشعر بها، إذا كان لديك تكيسات بالثدي أكبر فقد تشعرين بوجود كتلة:

لينة أو صلبة، على الرغم من أن معظمها لينة.

مستدير وسلس مع حواف مميزة.

مؤلم أو رقيق، خاصة قبل الدورة الشهرية.

أكبر قبل بدء الدورة مباشرة وأصغر بعد دورتك الشهرية.

يسهل تحريكه تحت الجلد (خاصة الخراجات الكبيرة).

يمكن أن تكون تكيسات الثدي صغيرة الحجم، مثل حبة الأرز أو حبة البازلاء، يمكن أن تكون أيضًا بحجم كرة الجولف.

يلاحظ الكثير من الناس أن الكيس لديهم يتغير أو يصبح مؤلمًا قبل الدورة الشهرية عندما تتغير مستويات الهرمون، يعاني البعض الآخر من إفرازات من الحلمة أو ألم موضعي.

 

ما الذي يسبب تكيسات الثدي

لا يزال السبب الدقيق لتكيسات الثدي غير معروف، يعتقد الخبراء أن التقلبات الهرمونية الطبيعية قد تؤدي إلى تكوّنها،

لا تظهر تكيسات الثدي عادةً بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض مستويات الإستروجين.

يُعتقد أيضًا أنه جزء من دورة الحياة الطبيعية للثدي، عندما تنكمش الأنسجة الغدية المنتجة للحليب (الالتفاف) ويصبح السائل محاصرًا.

 

ما هي المضاعفات المحتملة لتكيسات الثدي

لا توجد أي مضاعفات تهدد الحياة بسبب تكيسات الثدي، يمكن أن تصاب بالعدوى، أو يمكن أن تصبح كبيرة ومتوترة ومؤلمة وتتطلب الشفط.

إذا كانت لديك مخاطر عالية للإصابة بسرطان الثدي، فقد يوصي الطبيب الخاص بك بمراقبة متكررة أو اختبارات إضافية.

 

كيف يتم تشخيص تكيسات الثدي

غالبًا ما يجد الأطباء تكيسات الثدي أثناء التصوير الشعاعي للثدي الروتيني الذي يكشف عن سرطان الثدي، ولكن قد تكتشفين أيضًا تكيسًا أكبر بالثدي بنفسك، لتشخيص تكيسات الثدي، قد يقوم طبيبك بما يلي:

قم بإجراء فحص جسدي لتشعر بتناسق الكتلة ولاحظ موقعها بالضبط.

اطلبي تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية، سيوضح هذا ما إذا كانت الكتلة صلبة أو مليئة بالسوائل.

اطلبي تصوير الثدي بالأشعة إذا كان عمرك أكبر من 30 عامًا أو إذا كان من المقرر إجراء تصوير الثدي.

إذا كنتِ أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، فقد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي)، هذا هو الاختبار الأكثر حساسية للكشف عن سرطان الثدي مبكرًا لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير.

 

كيف يتم علاج تكيسات الثدي

في معظم الحالات، لا تحتاج تكيسات الثدي إلى علاج، لا تسبب التكيسات البسيطة بالثدي أي ضرر وقد تختفي في بعض الأحيان من تلقاء نفسها.

إذا كان الكيس غير مريح، يمكن لطبيبك تصريف السائل منه بإبرة، ومع ذلك، يمكن أن يعود السائل، إذا عادت واستمرت مؤلمة، فقد تحتاج إلى جراحة لإزالتها.

بالنسبة لتكيسات الثدي المعقدة، قد تحتاجين إلى المزيد من الفحوصات المتكررة لمتابعة أي تغييرات.

غالبًا ما تختفي تكيسات الثدي من تلقاء نفسها، من المهم الاتصال بالطبيب إذا لاحظت أي تغييرات في ثدييك حتى يتمكن من فحصك، إن إجراء الفحص الذاتي للثدي وحضور زيارات الآبار السنوية أو تصوير الثدي بالأشعة السينية يقطع شوطًا طويلاً في ملاحظة هذه التغييرات.

قد لا تتطلب تكيسات الثدي أي علاج، إذا كانت صغيرة جدًا ولا تسبب لك الألم، فقد يقرر الطبيب الخاص بك منحها وقتًا للتخلص من تلقاء نفسها، ولكن إذا كنت غير مرتاح أو استمر الكيس في النمو، فقد يكون تصريف السائل هو أفضل طريقة لعلاج الأعراض.

 

هل يمكن منع تكيسات الثدي والوقاية منه

لا يمكنك منع تكيسات الثدي، لكن الفحوصات الذاتية المنتظمة وتصوير الثدي بالأشعة السينية هي طرق جيدة لإدارة صحة الثدي بشكل عام.

لا تفترض أبدًا أن الكتلة الجديدة "مجرد كيس"، من الأفضل دائمًا الاتصال بطبيبك لإجراء اختبار.

 

مواضيع قد تهمك:

- الشفة المشقوقة ماهي أسبابها ومن الأكثر عرضة للإصابة بها

- الإمساك عند الأطفال ماهي أسبابه وطرقه علاجه