ماهي أعراض قصور العدة الدرقية ومضاعفاتها على الحامل والجنين

Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمون الدرقي، ويُطلق على هذه الحالة أيضًا نقص نشاط الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل فراشة تقع أسفل العنق، تحت تفاحة آدم مباشرةً، وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية (الثيروكسين، وثلاثي يودوثيرونين) وتؤثر هذه الهرمونات في كل خلية من خلايا الجسم.

تلك الهرمونات تنظّم معدل استخدام الجسم للدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، وتؤثر في سرعة القلب، وتساعد كذلك على التحكم في كمية البروتين التي ينتجها الجسم.

 

ماهي الأعراض التي تشير لقصور الغدة الدرقية

تعتمد أعراض قصور الغدة الدرقية على مدى شدة الحالة، عادة ما تبدأ المشكلات في الظهور ببطء، وغالبًا ما تستغرق عدة سنوات.

في البداية قد تلاحظ بالكاد أعراض قصور الغدة الدرقية، مثل الإرهاق وزيادة الوزن، وربما تعتقد أن هذا جزء مما يحدث مع التقدم في السن، ولكن مع استمرار تباطؤ عملية الأيض، قد تظهر عليك مشكلات أكثر وضوحًا، وقد تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:

الشعور بالتعب.

زيادة الحساسية تجاه البرودة.

الإمساك.

جفاف الجلد.

زيادة الوزن.

انتفاخ الوجه.

خشونة الصوت.

خشونة الشعر والجلد.

ضعف العضلات.

أوجاع العضلات وآلامها وتيبُّسها.

غزارة نزف أكثر من المعتاد في دورات الحيض أو عدم انتظامها.

ترقق الشعر.

بُطء سرعة ضربات القلب، أو ما يُعرف ببطء القلب.

الاكتئاب.

مشكلات الذاكرة.

 

أعراض قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال والمراهقين

يمكن أن يُصاب أي شخص بقصور الغدة الدرقية بما في ذلك الرضع، ولا تظهر الأعراض فورًا على الأطفال المولودين من دون غدة درقية أو بغدة لا تعمل كما ينبغي، لكن إذا لم يتم تشخيص قصور الدرقية ومعالجته، فإن الأعراض تبدأ بالظهور، وقد تتضمن ما يأتي:

مشكلات التغذية.

ضعف النمو.

بطء في زيادة الوزن.

اصفرار الجلد وبياض العينين، وهي حالة تسمى اليرقان.

الإمساك.

ضعف التوتر العضلي.

جفاف الجلد.

بكاء بصوت مبحوح.

تضخُّم اللسان.

تكوّن انتفاخ أو تورم رخو بالقرب من السرة، وهي حالة تسمى الفتق السري.

بوجه عام، يظهر على الأطفال والمراهقين المصابين بقصور الدرقية نفس الأعراض التي تظهر على البالغين، ولكنهم قد يتعرضون أيضًا لما يلي:

ضعف النمو، ما يؤدي إلى قِصر القامة.

تأخُّر نمو الأسنان الدائمة.

تأخُّر البلوغ.

ضعف النمو العقلي.

 

أسباب قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، ومن الحالات المَرَضية أو المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى قصور الدرقية:

مرض في المناعة الذاتية:

السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية هو أحد أمراض المناعة الذاتية المعروف باسم مرض هاشيموتو، تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تهاجم الأنسجة السليمة، وتمتد هذه العملية أحيانًا إلى الغدة الدرقية وتؤثر في قدرتها على إفراز الهرمونات.

جراحة الغدة الدرقية:

يمكن أن تؤدي جراحة استئصال الغدة الدرقية كلها أو جزءًا منها إلى خفض قدرتها على إنتاج الهرمونات الدرقية أو توقفها عن إنتاجها تمامًا.

المعالجة الإشعاعية:

يمكن أن يؤثر الإشعاع المستخدم لعلاج سرطانات الرأس والرقبة في الغدة الدرقية وقد يؤدي إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

التهاب الغدة الدرقية:

يحدث التهاب الغدة الدرقية عندما تُصاب الغدة الدرقية بحالة التهاب قد يكون ناتجًا عن عدوى أو عن أحد أمراض المناعة الذاتية أو أي حالة مَرَضية أخرى تؤثر في الغدة الدرقية.

ويحفز الالتهاب الغدة الدرقية على إفراز كل مخزونها من الهرمون الدرقي دفعةً واحدة، ما يسبب زيادة مفاجئة في نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة مَرَضية تُعرف باسم فَرْط الدرقية، وبعد ذلك، تُصاب الغدة الدرقية بالخمول.

الأدوية:

قد يؤدي عدد من الأدوية إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية، ومنها الليثيوم الذي يُستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية، لهذا إذا كنت تتناول دواءً فاسأل طبيبك عن آثاره على الغدة الدرقية.

مشكلات موجودة منذ الولادة:

يولد بعض الأطفال بغدة درقية لا تعمل بصورة صحيحة، ويولد آخرون دون غدة درقية، وفي أغلب الحالات، لا يكون السبب في عدم نمو الغدة الدرقية بصورة صحيحة معروفًا بوضوح.

لكن بعض الأطفال يكون لديهم نوع وراثي من اضطرابات الغدة الدرقية، وفي كثير من الأحيان، لا تكون أعراض قصور الدرقية لدى الأطفال المولودين بهذه الحالة ملحوظة في البداية.

اضطراب الغدة النخامية:

من الأسباب النادرة نسبيًا لقصور الغدة الدرقية فشل الغدة النخامية في إنتاج قدر كافٍ من الهرمون المحفز للغدة الدرقية، ويرجع هذا عادةً إلى وجود ورم حميد في الغدة النخامية.

الحمل:

تُصاب بعض السيدات بقصور الغدة الدرقية أثناء الحمل أو بعده، وإذا حدث قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل ولم يُعالج، فإنه يزيد من احتمالات حدوث الإجهاض والولادة المبكرة وتسمم الحمل.

يسبب تسمم الحمل ارتفاعًا كبيرًا في ضغط الدم أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ويمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية أيضًا على تطور الجنين.

نقص اليود:

تحتاج الغدة الدرقية إلى معدن اليود لإنتاج الهرمونات الدرقية، ويوجد اليود بصفة أساسية في المأكولات البحرية وأعشاب البحر والنباتات التي تنمو في تربة غنية باليود والملح اليودي، يمكن أن يؤدي النقص الشديد في اليود إلى قصور الدرقية، ويمكن أيضًا أن تؤدي الزيادة الكبيرة في اليود إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بالفعل بهذه الحالة المَرَضية.

 

مضاعفات قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية في حال عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، منها:

- الدُرَاق: قد يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية، وهذه الحالة المَرَضية يُطلق عليها اسم الدراق، ويمكن أن يسبب الدراق كبير الحجم مشكلات في البلع أو التنفُّس.

- مشكلات القلب: قد يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، ويرجع السبب في ذلك بصفة أساسية إلى أن الأشخاص الذين لديهم قصور في نشاط الغدة الدرقية غالبًا ما ترتفع لديهم مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

- اعتلال الأعصاب المحيطية: يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية عند عدم علاجه لفترة طويلة إلى تضرر الأعصاب المحيطية المسؤولة عن نقل المعلومات من الدماغ والحبل النخاعي إلى بقية أجزاء الجسم، وقد يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية الشعور بالألم والخدَر والوخز في الذراعين والساقين.

- العقم: يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات الهرمون الدرقي على الإباضة، الأمر الذي قد يحد من الخصوبة، ويمكن كذلك أن تضر بعض أسباب قصور الدرقية، مثل الاضطرابات المناعية الذاتية، بالخصوبة.

- العيوب الخِلقية: قد يكون الأطفال الذين تكون أمهاتهم مصابات باعتلال الغدة الدرقية ولم يُعالجن منه أكثر عُرضة للإصابة بالعيوب الخِلقية مقارنةً بالأطفال الذين تكون أمهاتهم غير مصابات بهذا المرض.

ويصبح الرضّع المصابون بقصور الغدة الدرقية عند عدم علاجهم عُرضة للإصابة بمشكلات خطيرة في النمو البدني والعقلي، ولكن إذا اكتُشف إصابتهم بهذا المرض خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، تصبح فرص نموهم الطبيعي ممتازة.

- غيبوبة الوذمة المخاطية: يمكن أن تحدث هذه الحالة النادرة التي قد تسبب الوفاة عند عدم علاج قصور الغدة الدرقية لفترة طويلة.

وقد تُسبب المهدئات أو الالتهاب أو غير ذلك من أشكال الضغط على الجسم حدوث غيبوبة الوذمة المخاطية.

وتشمل أعراض هذه الحالة عدم تحمل البرد، والنعاس المتبوع بنقص في الطاقة، ثم فقدان الوعي. وتتطلب غيبوبة الوذمة المخاطية علاجًا طبيًا طارئً.

 

مواضيع قد تهمك:

- سرطان الجلد ماهي أنواعه وعلاماته وطرق الوقاية منه

- فطريات الأظافر وخيارات العلاج والوقاية