ما هي الأمراض المعدية وهل تسبب السرطان

ميدار.نت - دبي
السرطان
الأمراض المعدية
صحة
02 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

تنجم الأمراض المعدية عن عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو طفيلية، أو فطرية، تنتقل من إنسان إلى آخر، عبر التنفس، أو سوائل الجسم، كاللعاب، والمخاط، أو من حيوان مريض للإنسان عبر الطعام الملوث، وقد يكون بعض هذه الأمراض خطيرا، أو خفيفا يشفى ببعض الإجراءات المنزلية.

 

الأمراض المعدية البكتيرية

عند انتقال العدوى البكتيرية للإنسان، تستقر في بعض الأعضاء كالرئة والأمعاء، أو على سطحه كالجلد، مسببة الأمراض المعدية التالية:

_ التهابات الفم وجهاز التنفس، حيث تصيب اللثة، والأسنان، والأذن الخارجية والوسطى، وتعالج بالمضادات الحيوية، كما قد تسبب الالتهاب الرئوي، والذي يحتاج لعناية وعلاج طويلي الأمد.

_ التهابات جهاز الهضم، إذ يسبب الطعام الملوث ببكتيريا السالمونيلا، أو الليستيريا، أو الشيجيللة التسمم الغذائي، كما تسبب بكتيريا هيليوباكتر بيلوري القرحة الهضمية التي تزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة.

_ التهابات المسالك البولية والبروستاتا، إذ تنتقل العدوى البكتيرية من المثانة إلى الكلى، مسببة التهاب الكلية والحويضة، كما قد تصيب البروستاتا لدى الرجال.

_ الالتهابات الجلدية، كالتهاب النسيج الخلوي، والذي تسببه بكتيريا تعيش على سطح الجلد بشكل طبيعي، وتسبب التهابات عند حدوث كسر، أو جرح، أو حرق، مسببة أمراض الهربس النطاقي، أو سعفة القدم.

_ الأمراض المنقولة جنسيا، وهي الأكثر شيوعا، حيث تنتقل البكتيريا عبر السائل المنوي أو مخاط عنق الرحم، مسببة أمراض الزهري، والسيلان، والكلاميديا.

 

الأمراض المعدية الفيروسية

تعد الفيروسات كائنات أصغر من البكتيريا، سريعة التكاثر، وتسبب الأمراض المعدية مختلفة الشدة، وتزول بالعناية وتعزيز قوة جهاز المناعة لمحاربة العدوى، ومن أبرز الأمراض الفيروسية:

_ التهابات الجهاز العصبي المركزي، حيث تؤدي عدوى فيروسات القوباء للإصابة بالتهاب السحايا، والتهاب الدماغ، ومن أعراضهما تيبس الرقبة، والحمى، والصداع، وحساسية الضوء، والتشوش الذهني، وانخفاض طاقة الجسم، ونوبات تشنجية، وغيبوبة.

_ التهابات جهاز التنفس، فقد تتفاقم نزلات البرد لتسبب التهابا رئويا، أو التهاب القصبات، نتيجة العدوى بالفيروسات التاجية، أو القهقرية، أو المخلوي التنفسي.

_ التهابات جهاز الهضم، ومن أشهر مسبباته فيروس الروتا، والذي يؤدي للإصابة بإنفلونزا المعدة، وتشفى تلقائيا، إلا في حالة الإصابة بالتجفاف، والذي يتطلب العناية الطبية.

_ الالتهابات الجلدية، حيث يسبب فيروس الحماق جدري الماء، وفيروس الهربس البسيط، ظهور حويصلات على الشفتين وفي الفم، وفيروس الورم الحليمي البشري الثآليل، والثآليل التناسلية والتي قد تزيد خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

_ فيروس التهاب الكبد c، والذي يسبب مرضا مزمنا، ويطول علاجه من عدة أسابيع لستة أشهر.

_ فيروس الإيدز، المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسب.

 

الأمراض المعدية الطفيلية

تستمد الطفيليات قوتها من الجسم المضيف، مسببة الأمراض المعدية التالية:

_ حمى الضنك، وتنتقل عبر البعوض مسببة حمى شديدة، وصداع، وطفح جلدي، وآلام العضلات والمفاصل، ويمكن الوقاية منه باستعمال طارد البعوض، وارتداء الملابس الفضفاضة، ذات الأكمام الطويلة.

_ الملاريا، وهي مرض خطير وقاتل، ينتقل عبر لدغات البعوض الحامل لطفيلي الملاريا.

_ الأمراض المعوية، والتي تنتقل عن طريق الطعام والماء الملوث بفضلات الحيوان، ويتضمن الديدان الأسطوانية، والخيطية، والحلقية.

 

الأمراض المعدية الفطرية

تعتاش الفطريات على الكائنات الحية، والأغذية، والمواد المتحللة، مسببة هذه الأمراض المعدية:

_ فطريات الجلد، والتي تنمو على أسطح الجلد الرطبة، فتظهر على شكل القلاع في الحلق والفم، أو فطريات المهبل، وقد تنتشر عبر مجرى الدم لتصيب أعضاء مختلفة في الجسم.

_ التهاب السعفة، حث يصاب الجلد، والأظافر، والشعر بالفطريات.

_ حمى الوادي، وهو مرض فطري ينتج عن استنشاق الغبار المحمل بالكوكسيديويدات، والتي تدخل إلى الرئتين، مؤديا لعدوى رئوية مزمنة.

_ الرشاشيات، وتوجد في النباتات المتحللة، والتربة، والغبار، وتدخل إلى الرئتين عبر الأنف.

_ المنسجات، وتسبب مرضا تنفسيا مزمنا عند استنشاق الغبار المنبعث من تربة ملوثة، ومن أعراضه حمى، وسعال جفاف، وآلام الصدر، وقد يتفاقم ليسبب تلفا رئويا.

 

الأمراض المعدية.. العلاج والوقاية

تعالج الأمراض المعدية حسب المسبب لها، على الشكل التالي:

_ البكتيريا، وتعالج بالمضادات الحيوية.

_ الفيروسات، حيث يحتاج المريض بالعدوى للراحة التامة، والإكثار من شرب السوائل، وقد يصف الطبيب مضاد للفيروس.

_ الطفيليات، إذ يعتمد العلاج على نوع الكائن الطفيلي المسبب للمرض، ولا توصف أدوية للأمراض التي يستطيع جهاز المناعة التغلب عليها.

_ الفطريات، وتحتاج لاستخدام مضادات الفطريات.

ويمكن الوقاية من الأمراض المعدية بالمحافظة على النظافة الشخصية، وغسل وتعقيم اليدين بعد استخدام دورات المياه، وقبل تناول الطعام، وتجنب تناول الأطعمة الملوثة، وعدم مخالطة المرضى، والالتزام بتلقي اللقاحات اللازمة، وخاصة للأطفال.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي الأمراض غير المعدية وكيف يمكن الوقاية منها

حمى الضنك أسبابها وعلاجها وهل تنتقل من الحامل إلى الجنين