ما هو غسيل الكلى كيفية القيام به وماهي انواعه وأبرز مضاعفاته

Cover

ميدار.نت - دبي

غسيل الكلى هو علاج للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي، عندما تكون مصابًا بالفشل الكلوي، فإن كليتيك لا ترشح الدم بالطريقة التي ينبغي لها، نتيجة لذلك تتراكم الفضلات والسموم في مجرى الدم، فيقوم غسيل الكلى بعمل الكلى حيث يقوم بإزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الدم.

 

من هم المرضى الذين يحتاجون لغسيل الكلى

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي، أو مرض الكلى في نهاية المرحلة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة)، إلى غسيل الكلى، يمكن للإصابات والحالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والذئبة أن تتلف الكلى، مما يؤدي إلى أمراض الكلى.

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الكلى دون سبب معروف، يمكن أن يكون الفشل الكلوي حالة طويلة الأمد، أو يمكن أن يحدث فجأة (حاد) بعد مرض شديد أو إصابة، قد يختفي هذا النوع من الفشل الكلوي أثناء التعافي.

هناك خمس مراحل لأمراض الكلى، في المرحلة الخامسة من مرض الكلى، يعتبر الأطباء أنك في المرحلة النهائية من مرض الكلى (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة) أو الفشل الكلوي.

في هذه المرحلة تقوم الكلى بحوالي 10٪ إلى 15٪ من وظيفتها الطبيعية، قد تحتاج إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى للبقاء على قيد الحياة، يخضع بعض الأشخاص لغسيل الكلى أثناء انتظار الزرع.

 

ما هو غسيل الكلى وماهي أنواعه

هناك طريقتان لإجراء غسيل الكلى (غسيل الكلى، غسيل الكلى البريتوني)، مع غسيل الكلى تقوم آلة بإزالة الدم من الجسم وتصفيته من خلال جهاز غسيل الكلى (الكلى الاصطناعية) وإعادة الدم النظيف إلى جسمك، قد تتم هذه العملية التي تستغرق من 3 إلى 5 ساعات في المستشفى أو مركز غسيل الكلى ثلاث مرات في الأسبوع.

يمكنك أيضًا إجراء غسيل الكلى في المنزل، قد تحتاج إلى علاجات في المنزل من أربع إلى سبع مرات في الأسبوع لساعات أقل في كل جلسة، يمكنك اختيار إجراء غسيل الكلى في المنزل ليلاً أثناء نومك.

 

ماذا يحدث قبل غسيل الكلى

قبل أن تبدأ في غسيل الكلى، ستخضع لعملية جراحية بسيطة لتسهيل الوصول إلى مجرى الدم، انت ربما لديك:

الناسور الشرياني الوريدي (الناسور الشرياني الوريدي): يقوم الجراح بتوصيل الشريان والوريد في ذراعك.

الكسب غير المشروع الشرياني الوريدي: إذا كان الشريان والوريد قصيرين جدًا بحيث يتعذر توصيلهما، فسيستخدم الجراح طعمًا (أنبوبًا ناعمًا مجوفًا) لتوصيل الشريان والوريد.

تعمل النواسير الشريانية الوريدية والطعوم على تكبير الشريان والوريد المتصلين، مما يجعل الوصول إلى غسيل الكلى أسهل، كما أنها تساعد على تدفق الدم داخل وخارج جسمك بشكل أسرع.

إذا كان من الضروري إجراء غسيل الكلى بسرعة، فقد يضع طبيبك قسطرة (أنبوب رفيع) في وريد في رقبتك أو صدرك أو ساقك للوصول المؤقت.

سيعلمك الطبيب الخاص بك كيفية منع العدوى في الناسور أو الكسب غير المشروع. سيوضح لك أيضًا كيفية إجراء غسيل الكلى في المنزل إذا اخترت القيام بذلك.

 

ماذا يحدث أثناء غسيل الكلى

أثناء غسيل الكلى يقوم جهاز غسيل الكلى بما يلي:

يزيل الدم من إبرة في ذراعك.

يقوم بتدوير الدم من خلال مرشح جهاز غسيل الكلى، والذي ينقل النفايات إلى محلول غسيل الكلى، يحتوي سائل التنظيف هذا على ماء وملح وإضافات أخرى.

يعيد الدم المصفى إلى جسمك من خلال إبرة مختلفة في ذراعك.

يراقب ضغط دمك لضبط سرعة تدفق الدم داخل وخارج جسمك.

 

ماذا يحدث بعد غسيل الكلى

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض ضغط الدم أثناء غسيل الكلى أو بعده مباشرةً، قد تشعر بالغثيان أو الدوار أو الإغماء، تشمل الآثار الجانبية الأخرى لغسيل الكلى ما يلي:

آلام في الصدر أو الظهر.

الصداع.

حكة في الجلد.

تقلصات العضلات.

متلازمة تململ الساقين.

 

ما هو غسيل الكلى البريتوني

مع غسيل الكلى البريتوني، تقوم الأوعية الدموية الدقيقة داخل بطانة البطن (الصفاق) بتصفية الدم من خلال مساعدة محلول غسيل الكلى، هذا المحلول هو نوع من سائل التنظيف الذي يحتوي على الماء والملح والمواد المضافة الأخرى.

يتم غسيل الكلى البريتوني في المنزل، هناك طريقتان للقيام بهذا العلاج:

يستخدم غسيل الكلى البريتوني الآلي آلة تسمى cycler.

يتم غسيل الكلى البريتوني المستمر المتنقل CAPD  يدويًا.

 

ماذا يحدث قبل غسيل الكلى البريتوني

قبل حوالي ثلاثة أسابيع من بدء غسيل الكلى الصفاقي، ستخضع لعملية جراحية بسيطة، يُدخل الجراح أنبوبًا رقيقًا ورفيعًا (قسطرة) عبر بطنك إلى الصفاق، تبقى هذه القسطرة في مكانها بشكل دائم.

سيعلمك الطبيب المشرف كيفية إجراء غسيل الكلى البريتوني في المنزل والوقاية من العدوى في موقع القسطرة.

 

ماذا يحدث أثناء غسيل الكلى البريتوني

أثناء غسيل الكلى البريتوني، سيقوم الفريق الطبي المشرف على صحتك بما يلي:

توصيل القسطرة بفرع واحد لأنبوب على شكل حرف Yيتصل هذا الأنبوب بكيس به محلول غسيل الكلى، يتدفق المحلول عبر الأنبوب والقسطرة إلى التجويف البريتوني.

فصل الأنبوب والقسطرة بعد حوالي 10 دقائق عندما يكون الكيس فارغًا.

غطاء القسطرة.

قم بممارسة أنشطتك المعتادة بينما يمتص محلول غسيل الكلى داخل التجويف البريتوني الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، يمكن أن تستغرق هذه العملية من 60 إلى 90 دقيقة.

إزالة الغطاء من القسطرة واستخدم الفرع الآخر للأنبوب على شكل حرف Y لتصريف السائل في كيس نظيف وفارغ.

كرر هذه الخطوات حتى أربع مرات في اليوم، تنام بالمحلول في معدتك طوال الليل.

يفضل بعض الناس القيام بغسيل الكلى الصفاقي ليلاً، مع غسيل الكلى البريتوني الآلي، تقوم آلة تسمى بالدوران بضخ السائل داخل وخارج الجسم أثناء النوم.

 

ما هي المخاطر أو المضاعفات المحتملة لغسيل الكلى

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الناسور الشريانى الوريدى أو الكسب غير المشروع، قد تصاب بعدوى أو ضعف تدفق الدم أو انسداد من نسيج ندبي أو جلطة دموية.

نادرًا ما تخرج إبرة غسيل الكلى من ذراعك أو يخرج أنبوب من الجهاز أثناء غسيل الكلى، يقوم نظام الكشف عن تسرب الدم بتنبيهك أو تنبيه الطاقم الطبي لهذه المشكلة، يتم إيقاف تشغيل الجهاز مؤقتًا حتى يقوم أحدهم بإصلاح المشكلة، يحميك هذا النظام من فقدان الدم.

 

ما هي المخاطر أو المضاعفات المحتملة لغسيل الكلى البريتوني

يصاب بعض الأشخاص بعدوى جلدية حول القسطرة، أنت أيضًا معرض لخطر الإصابة بالتهاب الصفاق، وهو عدوى تحدث عندما تدخل البكتيريا إلى البطن من خلال القسطرة، قد تعاني من الحمى وآلام البطن والغثيان والقيء.

يمكن أن يؤدي استخدام قسطرة البطن وضخ بطنك الممتلئ بالسوائل إلى إضعاف عضلات البطن بمرور الوقت، قد تصاب بفتق تحدث هذه الحالة عندما يخترق عضو مثل الأمعاء الدقيقة عضلات البطن، قد تشعر بانتفاخ بالقرب من السرة أو في منطقة الفخذ بين البطن وأعلى الفخذ، يمكن لطبيبك إصلاح الفتق بالجراحة.

أثناء غسيل الكلى البريتوني، يمتص جسمك سكر العنب من محلول غسيل الكلى، مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا السكر الزائد إلى زيادة الوزن.

 

هل يعيق غسيل الكلى الحياة الطبيبعية للمرضى

يستمر العديد من الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى في عيش حياة نشطة والعمل وتربية الأسر والسفر، عندما تسافر يمكن للطبيب الخاص بك المساعدة في الترتيب لإجراء غسيل الكلى في مركز في موقعك الجديد.

إذا كنت تقوم بأي نوع من أنواع غسيل الكلى الذاتي، فيمكنك أن تأخذ معك أكياس محلول غسيل الكلى وآلة غسيل الكلى المحمولة بالمنزل (إذا لزم الأمر).

قد يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون غسيل الكلى البريتوني إلى الحد من ممارسة الرياضة أو بعض الأنشطة البدنية عندما يمتلئ البطن بمحلول غسيل الكلى.

خلافًا لذلك، عادةً ما تكون التمارين جيدة للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى. يجب أن تسأل الطبيب الخاص بك عن المشاركة في أنشطة أو رياضات محددة.

من الممكن أن تعيش من 10 إلى 20 عامًا على غسيل الكلى. تختلف التوقعات باختلاف عمرك وصحتك العامة وسبب الفشل الكلوي وعوامل أخرى، إذا أجريت لك عملية زرع كلى، فيمكنك التوقف عن غسيل الكلى عندما تبدأ كليتك الجديدة في العمل.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هو نظام السمع وماهي مكوناته وطريقة عمله

- آلام قصبة الساق كيف تحدث وما مضاعفاتها وكيفية الوقاية منها