ما هو علم الطاقة وهل يحسن الحياة أم يعد علاجاً بالوهم

Cover

ميدار.نت - دبي

ينطلق علم الطاقة من وجود سبعة مراكز للطاقة في جسم الإنسان، يمكن لتفعيلها أن يحسن نوعية حياته واستجاباته وطريقة تفكيره. وفي حين ما زال هذا العلم آخذاً بالانتشار كمفاهيم ودورات تدريبية، ما زال كثيرون ينفون صحته وينتقدونه.

فهل علم الطاقة حقيقي؟ وعلى ماذا يعتمد؟

 

ما هي قواعد علم الطاقة؟

يرى المتخصصون في علم الطاقة أن بداخل الإنسان طاقة حيوية تحركها قوى خفية، وأنه يمتلك سبع نقاط قوة تسمى (الشاكرات)، وهو مصطلح يعني الدائرة أو الهالة، وتعمل الشاكرات في وفق خمس قواعد:

_ تبادلية العلاقة بين الطاقة البشرية والطاقة الكونية، وهي القوة التي تمدنا بالحياة، وتأتي من الإيمان بخالق واحد هو مانح الطاقة اللامتناهية.

_ الطاقة وسيلة لا غاية.

_ الطاقة والمادة وجهان لعملة واحدة.

_ لا علاقة للذكاء بالطاقة الروحية.

_ لا علاقة للثقافة والحضارة بالطاقة.

 

ما هي الشاكرات في علم الطاقة؟

الشاكرات في علم الطاقة مفهوم يعبر عن مراكز سبعة في الجسم الإنسان، تتحكم في حالته النفسية والفيزيولوجية، وتحتاج للتنشيط لإمداد الجسم بالطاقة الإيجابية. وتقسم إلى:

_ شاكرات فردية وتهتم بالطاقة الخارجة من الجسم إلى المحيط، وهي خصال ذكورية مثل إظهار الرغبات والقدرات، وتحكم الفرد بمن حوله.

_ شاكرات زوجية، وتهتم بالطاقة الكامنة والداخلة إلى الإنسان من المحيط، وهي خصال أنثوية، كالشعور بالطمأنينة، والتفتح، والحكمة.

 

كيفية تفعيل الشاكرات السبعة في علم الطاقة

تحتاج الشاكرات في علم الطاقة إلى تمارين معينة لتفعيلها، كما يلي:

_ شاكرا الجذر أو القاعدة، وتقع في نهاية العمود الفقري، وتعد رمز الأمان المعنوي، أما ماديا فتحقق أكبر استفادة من أساسيات المعيشة كالمال والطعام، ويرمز لها باللون الأحمر، وتفعل بتناول الأطعمة الحمراء كالتفاح والتوابل الحارة والبروتينات الحيوانية، وبممارسة وضعية القبة في رياضة اليوغا، وخبط القدمين الحافيتين بالأرض.

_ شاكرا العجز، ومكانها أسفل السرة، وهي المسؤولة عن الرغبة الجنسية، والقدرة على الإبداع وتقبل التغيير، ويرمز لها باللون البرتقالي، وتنشط بتناول البرتقال واليوسفي والمكسرات، وممارسة وضعية الكوبرا في اليوغا، وحركات ترددية لمنطقة الحوض (تمارين كيغل).

_ شاكرا الظفيرة الشمسية، وتقع في أعلى البطن، وهي المسؤول عن الشعور بالثقة بالنفس، والقدرة على التحكم بالحياة، ولونها الأصفر، وتفعل بتناول الذرة والقمح، وشرب البابونج والنعناع، وممارسة الرقص، ووضعية المركب في اليوغا.

_ شاكرا القلب، وموقعها فوق القلب، وهي رمز التوازن، وصلة الوصل بين الشاكرات السفلية والعلوية، وهي المسؤولة عن الحب والفرح والسلام الداخلي، ولونها الأخضر، وتنشط بتناول الخضروات الورقية وشرب الشاي الأخضر، وممارسة اليوغا الساخنة في الأماكن مرتفعة الحرارة، وحب الذات والآخرين.

_ شاكرا الحنجرة، المسؤولة عن القدرة على التواصل، والتعبير عن النفس، ولونها سماوي، وتفعل عند تناول الفاكهة المنوعة، وشرب العصائر الطبيعية والشاي، وممارسة وضعية الوقوف على الأكتاف باليوغا، والغناء.

_ شاكرا الحاجب، أو العين الثالثة، وتوجد بين العينين، وهي مسؤولة عن التركيز، والتخيل، والحكمة، واتخاذ القرارات، ولونها الأزرق، وتنشط بتناول العنب والتوت، والشوكولاتة، والمشروبات بنكهة الخزامى، ووضعية الطفل في اليوغا.

_ شاكرا التاج، ومكانها أعلى الرأس، ومسؤولة عن التواصل الروحي، والشعور بالجمال الداخلي والخارجي، ولونها البنفسجي، وأيضا الأبيض الذي ينتج عن خلط كل الألوان، وتفعل بتنشيط الروح، والتأمل، والجري، والتنفس بطريقة صحيحة، وليس بتناول الطعام.

 

علم الطاقة بين مؤيد ومعارض

لا يؤمن أغلب علماء النفس بصحة علم الطاقة، ويرون أن لا أساس علمياً له، وأن البعض يستخدمه لخداع البسطاء وإيهامهم بالقدرة على علاج الأمراض، سواء في الجسم أو النفس، وذلك بتخريج الطاقات السلبية، وجلب الطاقة الخارجية الإيجابية، كما يستعمله البعض في علاج المشاكل الاجتماعية، كالتوافق بين الأزواج، ومن المفترض استبداله بالعلم والثقافة، واللجوء إلى أطباء الجسد والنفس المختصين لعلاج مشاكلهم، ولا ضير من ممارسة اليوغا المفيدة فعلا للجسم والعقل، وتناول الأطعمة الصحية بعيدا عن معتقدات الشاكرات.

في المقابل، يشير بعض المحايدين فيما يتعلق بعلم الطاقة إلى إمكانية الاستفادة منه باعتباره علاجاً بالوهم، إذ كثيراً ما يستخدم هذا النوع من العلاج في بعض مدارس علم النفس، ويؤتي بنتائج جيدة.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي فوائد التأمل وكيف نمارسه وما المشروب الموصى به قبله

رياضة اليوغا... اختر منها ما يريحك واختبر الفرق