ما هو ربو التمارين الرياضية وماهي نصائح علاجه والوقاية منه

Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث ربو التمارين الرياضة عندما تنقبض المسالك الهوائية أثناء النشاط البدني، وهذا يسبب السعال والصفير وضيق التنفس.

تظهر هذه الأعراض أثناء التمرين أو بعده وقد تعود بعد الراحة، باستخدام الأدوية وخيارات التمارين الرياضية الجيدة، يمكنك التحكم في ربو التمارين الرياضة والبقاء نشيطًا.

 

ما هي أعراض ربو التمارين الرياضية

يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، يمكن أن تظهر بعد بضع دقائق من بدء التمرين أو بعد الانتهاء من التمرين، تبدأ الأعراض عادة في التحسن بعد حوالي 30 دقيقة من الراحة.

في بعض الأحيان، يمكن أن يعود ربو التمارين الرياضة لمدة تصل إلى 12 ساعة بعد الانتهاء من التمرين، ويمكن أن تظهر حتى عندما تكون في حالة راحة، هذه تسمى أعراض "المرحلة المتأخرة"، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى يوم حتى تختفي أعراض المرحلة المتأخرة.

تشمل أعراض ربو التمارين الرياضة ما يلي:

- السعال بعد الجري أو ممارسة الرياضة (السعال هو العرض الوحيد لبعض الناس).

- صعوبة في التنفس (ضيق في التنفس)، قد تشعر أنه من الصعب إخراج الهواء من رئتيك.

- شعور بضيق في الصدر.

- التعب الشديد.

 

ما الذي يسبب ربو التمارين الرياضية

يمكن أن يؤدي النشاط البدني الشديد والهواء البارد والجاف إلى الإصابة بربو التمارين الرياضة، عندما تستريح عادة ما تتنفس من خلال أنفك الذي يسخن ويرطب الهواء الذي تتنفسه وهو ينتقل عبر أنفك.

عند ممارسة الرياضة تتنفس من خلال فمك كثيرًا ويظل الهواء الداخل باردًا وجافًا، إذا كنت مصابًا بالربو، فإن عصابات العضلات حول مجرى الهواء تتفاعل مع الهواء البارد والجاف عن طريق التضييق (لتصبح ضيقة).

- يكون ربو التمارين الرياضة أسوأ عندما:

- يكون الهواء بارد وجاف.

- أعداد حبوب اللقاح عالية.

- مستويات التلوث مرتفعة، مما يتسبب في رداءة نوعية الهواء.

- أنك تتعافى من مرض البرد أو أمراض الجهاز التنفسي.

- استنشقت دخانًا أو مواد كيميائية أو أبخرة من الطلاء أو مواد التنظيف.

 

ماهي التمارين التي تؤدي إلى ظهور أعراض ربو التمارين الرياضية

التمارين التي تتطلب مجهودًا بدنيًا مستمرًا: الجري لمسافات طويلة وكرة القدم وكرة السلة ورياضات التحمل الأخرى تتطلب منك التنفس بقوة وباستمرار مع القليل من الراحة.

التمارين في الطقس البارد: عادة ما يتسبب التزلج وهوكي الجليد والتزحلق على الجليد والتزلج على الجليد في ظهور أعراض بسبب درجات حرارة الهواء الباردة.

من غير المرجح أن تؤدي الرياضات الداخلية وتلك ذات فترات النشاط القصيرة إلى حدوث نوبة ربو، لكن أي نشاط يمكن أن يسبب أعراضًا، تأكد من التحدث إلى الطبيب الخاص بك قبل البدء في أي برنامج تمرين.

لتجنب الأعراض، قد ترغب في المشاركة في الرياضات أو التمارين الأفضل للربو بما في ذلك:

- أنشطة ذات دفعات قصيرة من الطاقة: تظهر أعراض الربو بشكل أقل أثناء الرياضات التي تتضمن سباقات سريعة وقصيرة مع فترات راحة، وتشمل هذه الرياضات الكرة الطائرة والبيسبول.

- الأنشطة الأقل صرامة: غالبًا ما تكون لعبة الجولف وركوب الدراجات والمشي خيارات جيدة للأشخاص المصابين بالربو.

- الرياضات الداخلية: بعض الأنشطة الداخلية (مثل الجمباز) تقل احتمالية تحفيز أعراض الربو الناتجة عن الرياضة.

- بيئة دافئة أو رطبة: السباحة والغوص وكرة الماء أقل عرضة للتسبب في أعراض الربو الناتجة عن الرياضة.

لكن بعض الناس يجدون الكلور في البركة أمرًا مزعجًا، يمكن أن يكون حمام السباحة ذو المياه المالحة خيارًا أفضل، إذا كان لديك واحدًا متاحًا.

 

هل يمكن علاج ربو التمارين الرياضية

لا يوجد علاج لربو التمارين الرياضة، يركز العلاج على منع الأعراض وتخفيفها:

لتجنب حدوث نوبة، يجب أن تقوم بالإحماء لمدة ست دقائق على الأقل قبل بدء التمرين اطلب من طبيبك أن يوصي بأفضل روتين إحماء لعمرك ومستوى لياقتك.

قد يوصي طبيبك بدواء واحد أو مجموعة من عدة أدوية، تفتح بعض الأدوية مجرى الهواء أثناء إصابتك بربو التمارين الرياضة، الأدوية الأخرى تمنع حدوث النوبة، تشمل هذه الأدوية:

الكورتيكوستيرويدات المستنشقة: تقلل هذه الأدوية من التورم في الشعب الهوائية لزيادة تدفق الهواء.

معدلات الليكوترين: تأخذ هذا الدواء عن طريق الفم لمنع التهاب الشعب الهوائية، تحدث إلى طبيبك عن الآثار الجانبية لهذه الأدوية، يعاني بعض الأشخاص من تغيرات في السلوك وتقلبات مزاجية.

مثبتات الخلايا البدينة: إن تناول هذا الدواء قبل حوالي 15 دقيقة من التمرين يمكن أن يمنع الأعراض، تستنشق هذا الدواء من خلال البخاخات، وهي آلة تحول الدواء السائل إلى قطرات صغيرة تتنفسها.

 

هل يمكن منع ربو التمارين الرياضية

من خلال التخطيط والتحضير قد تتمكن من تجنب نوبة الربو، قبل ممارسة النشاط البدني، يجب عليك:

- منح نفسك وقتًا للإحماء: قبل البدء في أي نشاط بدني أو تمرين، قم بالإحماء لمدة ست إلى 10 دقائق، تختلف إجراءات الإحماء حسب عمرك وصحتك ورياضتك أو نشاطك.

- تحقق من جودة الهواء وحبوب اللقاح: قبل الخروج لممارسة الرياضة، تحقق من مؤشر جودة الهواء، إذا كانت مستويات التلوث وحبوب اللقاح عالية، فقد ترغب في البقاء في المنزل.

- قم بتغطية فمك وأنفك: استخدم قناعًا أو وشاحًا أو مشرطًا لحماية مجرى الهواء من الهواء البارد والجاف.

- إدارة أعراض الربو: إذا كنت تعاني من الربو، فاعمل مع الطبيب الخاص بك للسيطرة على الأعراض قبل البدء في برنامج التمرين، اتبع تعليمات طبيبك عند استخدام أجهزة الاستنشاق وتناول أدوية الربو.

- أخبر المدربين والمعلمين: إذا كان طفلك يعاني من الربو، فتأكد من أن المعلمين والمدربين على دراية، يجب أن يعرف البالغون الأعراض التي يجب مراقبتها، وماذا يفعلون إذا ظهرت الأعراض وكيفية المساعدة في تناول الأدوية.

- انتبه للأعراض: راقب نفسك (أو طفلك) بحثًا عن أعراض ربو التمارين الرياضة، تذكر أن الأعراض يمكن أن تظهر بعد دقائق (أو حتى ساعات) بعد الانتهاء من التمرين.

 

مواضيع قد تهمك:

- التهاب الجيوب الأنفية وكيف تعرف أنك مصاب به

- عملية غمازات الوجه مابين البحث عن التميز والخوف من المخاطر