ما هو جفاف العين وماهي خيارات علاجه المنزلية والدوائية

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
العين
الجفاف
11 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

جفاف العين هو حالة تؤثر على الفيلم الدمعي، طبقات الدموع الثلاث التي تغطي وتحمي سطح عينيك، أنت بحاجة إلى فيلم مسيل للدموع سلس ومستقر لمساعدتك على الرؤية بوضوح وراحة، يمكن أن تسبب اضطرابات الفيلم المسيل للدموع أعراضًا غير مريحة مثل الحرق أو الحكة أو الري أو عدم وضوح الرؤية.

يمكن للعديد من العوامل المختلفة أن تمنع الفيلم المسيل للدموع من العمل كما ينبغي وتؤدي إلى جفاف العين، لهذا السبب يعتبر الأطباء جفاف العين مرضًا متعدد العوامل.

أسبابه وعوامل الخطر عديدة ومعقدة، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى جذر المشكلة ومعرفة سبب الأعراض، إذا كنت تعاني من جفاف العين، فمن المهم أن تحصل على رعاية مع طبيب عيون أو أخصائي بصريات لإدارة حالتك.

 

ماهي أنواع مرض جفاف العين

قد تعتقد أن جفاف العين يعني ببساطة أن عينيك لا تنتج ما يكفي من الدموع، هذا في الواقع جزء فقط من القصة، هناك عدة أنواع من هذا المرض من الهم التعرف عليها والتي تشمل:

جفاف العين الناقص المائي:

يحدث هذا عندما لا تنتج عينيك ما يكفي من الدموع، تنتج غدتك الدمعية (في الزاوية العلوية الخارجية لكل عين) الدموع المائية، وتشكل هذه الدموع الطبقة الوسطى المائية من الفيلم المسيل للدموع، يمكن أن تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية التهابًا في الغدة الدمعية وتمنعها من إنتاج ما يكفي من الدموع المائية.

جفاف العين التبخيري:

يحدث هذا عندما تتبخر دموعك بسرعة كبيرة، السبب الأكثر شيوعًا هو ضعف غدة الميبوميان، هذا يعني أن الغدد الموجودة في جفونك والتي تنتج الطبقة الخارجية الدهنية من الفيلم المسيل للدموع لا تعمل بشكل صحيح، نتيجة لذلك، تكون الطبقة الزيتية غير مستقرة ولا يمكنها حماية الطبقة المائية من الجفاف.

جفاف العين المختلط:

يعاني بعض الأشخاص من نقص في الدموع المائية وعدم استقرار المسيل للدموع، هذا يعني أن عينيك لا تنتج ما يكفي من الدموع، بالإضافة إلى أن الفيلم المسيل للدموع غير مستقر، كلتا هاتين المشكلتين تؤديان إلى أعراض جفاف العين.

 

ما هي أعراض جفاف العين

عندما تكون مصابًا بجفاف العين، قد تشعر أن هناك شيئًا ما في عينك لا يخرج منه، قد يكون هذا وكأنه إحساس خشن أو شجاع أو رملي، قد تشمل الأعراض أيضًا:

حرق واحمرار العين.

الشعور بالحساسية تجاه الضوء.

عدم وضوح الرؤية أو تغيرها.

المخاط الذي يخرج من عينك.

عيون دامعة مع الدموع الزائدة تنهمر على خديك.

قد تبدو أعراض دموع العين محيرة. لكنه جانب شائع من جفاف العين. يحدث ذلك عندما لا تنتج غدد meibomian زيوتًا كافية للطبقة الخارجية من فيلمك المسيل للدموع، لذا، فإن الطبقة الوسطى المائية من الفيلم المسيل للدموع تتبخر بسرعة كبيرة.

رداً على ذلك، تحاول الغدد الدمعية عمل المزيد من الدموع المائية للتعويض، لكن هذه الدموع لا يمكن أن تغطي عينك بشكل صحيح، كما تفعل الطبقة الدهنية، لذلك، لا يمكنهم حل المشكلة الأساسية.

 

عوامل الخطر لمرض جفاف العين

كلما تقدمت في العمر، زادت احتمالية إصابتك بجفاف العين، لكن هناك مخاطر أخرى قد تكون قادرًا على إدارتها من خلال تغييرات نمط الحياة أو التعديلات على أدويتك.

تحدث إلى الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي من عوامل الخطر المذكورة أدناه، قد تتمكن من إجراء بعض التغييرات لتقليل خطر الإصابة بجفاف العين أو تقليل الأعراض المزعجة التالية:

- عوامل البيئة ونمط الحياة: عوامل مثل الطقس ومقدار الوقت الذي تقضيه في النظر إلى الشاشات واستخدام العدسات اللاصقة والتدخين أو الحساسية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجفاف العين.

- الأدوية: يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة خطر الإصابة بجفاف العين، بما في ذلك بعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب والحساسية وضغط الدم والزرق وانقطاع الطمث والألم، يمكن لمضادات الكولين وموانع الحمل الفموية والريتينويدات الجهازية أن تزيد من خطر إصابتك أيضًا.

- الحالات الطبية: يمكن للعديد من الحالات العصبية المختلفة وأمراض العيون وأمراض المناعة الذاتية وأمراض الغدد الصماء أن تزيد من خطر الإصابة بجفاف العين.

- العمليات الجراحية: بعض جراحات العيون تزيد من خطر الإصابة بجفاف العين، بما في ذلك الليزك وجراحة الساد وجراحة القرنية.

 

الاختبارات التي تشخص جفاف العين

لا يوجد اختبار واحد يشخص جفاف العين، قد يستخدم الأطباء المختصون العديد من الاختبارات، بما في ذلك:

- اختبار المصباح الشقي: يتحقق هذا الاختبار من كمية الدموع التي تنتجها عينيك، يقوم الموفر بتسليط الضوء على كل عين ويستخدم مجهرًا لفحص عينيك وجفونك.

- اختبار شيرمر: هذه طريقة أخرى للتحقق من إفراز الدموع لديك، يضع الطبيب قطعة صغيرة من الورق على طول حافة جفنك ويتركها هناك لعدة دقائق، تفرز عينك الدموع استجابة لذلك، ثم يقيس طبيبك تلك الدموع من خلال النظر في مقدار الورق الذي يغطيه.

- اختبار وقت تفكك الدموع: يتحقق هذا الاختبار من سرعة تبخر الدموع، يضع الموفر صبغة في عينك ويستخدم مجهرًا لمعرفة المدة التي يظل فيها الفيلم المسيل للدموع مستقرًا (لا ينفصل). يقيسون مقدار الوقت بين آخر وميض ووقت ظهور أول منطقة جافة على قرنيتك، يمكن أن يشير الوقت الذي يقل عن 10 ثوانٍ إلى مرض جفاف العين.

قد يطلب الأطباء أيضًا اختبارات أخرى، مثل اختبارات الأجسام المضادة، للتحقق من الحالات الأساسية التي قد تسبب جفاف العين.

 

ماهي طرق علاج جفاف العين

سيقرر طبيب العيون الخاص بك العلاجات الأكثر ملاءمة لحالتك بناءً على شدة الأعراض وأي حالات أساسية لديك، قد تحتاج إلى تجربة العديد من العلاجات المختلفة قبل إيجاد الحل الأفضل لك والتي تشمل ما يلي:

العلاجات المنزلية والتغييرات في بيئتك:

قد يقترح عليك طبيبك أن تبدأ بالعلاجات المنزلية، خاصة إذا كانت الأعراض خفيفة، اليك بعض الاشياء التي يمكنك القيام بها:

- تجنب المحفزات البيئية: يتضمن ذلك أي شيء يؤدي إلى تفاقم الأعراض، تشمل المثيرات الشائعة دخان السجائر وفتحات الهواء التي تهب على وجهك والرياح والمواد المسببة للحساسية، قد يكون من المفيد ارتداء النظارات الملفوفة أو النظارات الشمسية عندما تكون بالخارج.

- استخدم المرطب في غرفة نومك: اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، قد يحتوي منزلك على مستويات رطوبة منخفضة جدًا (أقل من 25٪) خلال فصل الشتاء عندما تستخدم الحرارة، هذا يمكن أن يجعل أعراض جفاف العين لديك أسوأ. يمكن أن يساعد المرطب.

- ضع كمادة دافئة على عينيك: شراء قناع حراري للعيون من أي صيدلية وتركه على عينيك لمدة 10 دقائق، يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الأعراض والسماح لغدد الميبوميان بإنتاج المزيد من الدهون.

- امنح عينيك قسطا من الراحة: خذ فترات راحة متكررة عند القراءة أو استخدام الكمبيوتر، قد تساعد ممارسة قاعدة 20/20/20. كل 20 دقيقة، توقف وركز عينيك على شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، أيضًا أثناء القراءة أو استخدام الشاشات، حاول أن تتذكر أن ترمش كثيرًا للمساعدة في إنتاج الدموع.

- تناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية: تظهر بعض الأبحاث أن هذه المكملات قد تدعم إنتاج الدموع وتساعد في الأعراض، تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول أي مكملات لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية.

قطرات للعين:

هناك العديد من أنواع قطرات العين التي قد يوصي بها طبيبك، تحدث إليه حول الخيارات الأفضل لك:

- الدموع الاصطناعية: تعمل الدموع الاصطناعية على تليين عينيك وتهدئتها، مما يخفف الأعراض مؤقتًا، إنها متوفرة بدون وصفة طبية، ولكن يجب عليك التحقق من الطبيب الخاص بك قبل تجربتها.

تحتوي بعض الأنواع على دهون، والتي يمكن أن تساعد في منع تبخر الدموع، ومع ذلك، فإن الدموع الاصطناعية لا تعالج السبب الكامن وراء مرض جفاف العين.

- المراهم: إذا جفت عينيك أثناء النوم، يمكنك استخدام مادة تزليق كثيفة في الليل، مثل المرهم.

- قطرات السيكلوسبورين أ الموضعية: تعالج قطرات السيكلوسبورين أ الالتهاب في الغدد الدمعية حتى تنتج المزيد من الدموع بجودة أفضل، يمكنك استخدامها مرتين يوميًا في كل عين، يرى معظم الناس تحسنًا في أعراضهم بعد ثلاثة أشهر، قد تشعر ببعض اللسع عند بدء استخدام القطرات لأول مرة، لكن هذا عادة ما يزول كلما طالت مدة استخدامها.

- قطرات العين Lifitegrast : تعالج قطرات العين Lifitegrast أيضًا الالتهاب في الغدد الدمعية، ويمكنك استخدامها مرتين يوميًا.،تعالج هذه القطرات علامات وأعراض مرض جفاف العين، بينما لم يتم الوصول إلى الفعالية الكاملة لمدة 90 يومًا، فقد تحصل على بعض الفوائد في غضون أسبوعين.

- قطرات المصل الذاتية: إذا كانت عينك شديدة الجفاف، فقد يوصي مزودك بقطرات مصل ذاتية، هذه دموع اصطناعية مخصصة مصنوعة من مصل الدم الخاص بك (جزء من دمك)، غالبًا ما يكون هذا العلاج فعالًا، ولكنه مكلف.

انسداد نقطي:

إذا لم تنتج عينيك ما يكفي من الدموع، فقد يكون الانسداد النقطي (المؤقت أو الدائم) خيارًا مفيدًا لك، من خلال إجراء غير مؤلم، يقوم الطبيب بإدخال سدادة في مصرف الدموع (نقطة) في الجفن السفلي. يسمح هذا "الانسداد" لمزيد من الدموع بالبقاء في عينيك.

مع انسداد نقطي مؤقت، يذوب السدادة بسرعة، إذا تحسنت حالة جفاف عينك، فقد يقترح طبيبك بعد ذلك انسداد نقطي دائم، في هذه الحالة، يستخدم الطبيب سدادة سيليكون تبقى في القنوات الدمعية لأطول فترة ممكنة.

الإجراءات في المكتب:

يمكن لأخصائي العيون إجراء العلاجات في العيادة للمساعدة في جفاف عينك، تتضمن بعض الخيارات الشائعة ما يلي:

- علاج النبض الحراري: يساعد العلاج بالنبض الحراري الأشخاص الذين يعانون من غشاء دمعي غير مستقر بسبب اختلال وظيفي في غدة الميبوميان، يقوم بتدليك جفونك وتدفئتها بلطف لمساعدة غدد ميبوميان على إنتاج الزيت.

- العلاج بالضوء النبضي المكثف: يتضمن هذا العلاج استخدام نبضات من الضوء لإذابة المواد السميكة التي تسد غدد ميبوميان، يساعد ذلك على فتح غددك حتى يتدفق الزيت خلالها بحرية.

العدسات العلاجية:

يمكن لمرض جفاف العين أن يجعل فعل الرمش البسيط مؤلمًا للغاية، ذلك لأن جفنك يفرك السطح الجاف والمتهيج لعينك، يمكن أن تساعد العدسات اللاصقة العلاجية في حماية سطح العين وترطيبه، تأتي هذه العدسات بعدة أشكال منها:

- عدسات ضمادة ناعمة: هذه العدسات تحمي عينيك وتساعد على التئام أي ضرر يلحق بالقرنية.

- العدسات الصلبة الصلبة: هذه العدسات أكبر وتتلامس مع الصلبة الصلبة (الجزء الأبيض من عينك) بدلاً من القرنية، إنها تحمي عينيك وترطبهما بينما تصحح أيضًا رؤيتك.

 

كيف يمكنني تقليل مخاطر إصابتي بجفاف العين

هناك أسباب عديدة لمرض جفاف العين، لذلك قد يكون من الصعب الوقاية منه، قد تكون قادرًا على تقليل المخاطر من خلال:

- زيارة طبيب العيون لإجراء فحوصات سنوية: يمكن لطبيب العيون مساعدتك في صحتك العامة. إذا كنت قلقًا بشأن الإصابة بجفاف العين، فتحدث إلى طبيبك، اسأل عما إذا كان أي شيء في تاريخك الطبي أو قائمة الأدوية الخاصة بك يعرضك للخطر، واسأل عما يمكنك فعله لتقليل هذا الخطر.

- إدارة الظروف الأساسية: يمكن أن تؤدي العديد من الحالات المختلفة، بما في ذلك مرض السكري، إلى جفاف العين، تحدث إلى الطبيب الخاص بك عن خطر الإصابة بمرض السكري، واتبع نصائحه لإدارة مستويات السكر في الدم.

- إحداث تغييرات في نمط الحياة والبيئة: هناك الكثير الذي يمكنك القيام به في حياتك اليومية لتقليل خطر الإصابة بجفاف العين، إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يوميًا، خذ فترات راحة متكررة.

- تجنب دخان السجائر: أضف جهاز ترطيب إلى غرفة نومك والغرف الأخرى التي تقضي فيها الكثير من الوقت، بالإضافة إلى ذلك، اطلب من طبيبك تقديم اقتراحات أخرى للمساعدة في الحفاظ على عينيك رطبة وصحية.

 

مواضيع قد تهمك:

- التبرع بالدم فوائد صحية عديدة تفيد جسدك وتنقذ حياة الآخرين

- ماهي أعراض قصور العدة الدرقية ومضاعفاتها على الحامل والجنين