ما هو تحليل الأثر الاقتصادي وكيف يقيس كفاءة الخدمات ويحسنها

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد تحليل الأثر الاقتصادي (EIA) منهجية لتقييم آثار مشروع ما، أو برنامج أو سياسة ما، على اقتصاد منطقة أو دولة معينة، لذا يعتبر دوره مهماً في رصد نتائج الأعمال الاقتصادية، ومساعدة المسؤولين على صنع القرار.

وظهرت فوائد تحليل الأثر الاقتصادي في السنوات الأخيرة في المجال البيئي خصوصاً، حيث أسهمت في معرفة تأثيرات الأنشطة المختلفة على البيئة، في ظل تهديدات التغيرات المناخية التي تقلق العالم.

 

ما هي مجالات تحليل الأثر الاقتصادي؟

يستخدم الخبراء تحليل الأثر الاقتصادي في مجالات الخدمات، أهمها مشاريع النقل والطاقة والبيئة وبرامج التنمية الاقتصادية عموماً، حيث يقيس هذه الجوانب:

_ الدور الاقتصادي لهذه المشاريع والمرافق.

_ الأثر الاقتصادي المتوقع للسياسات والبرامج والمشاريع الاستثمارية المقترحة.

_ الأثر الاقتصادي التراكمي الفعلي للبرامج والمشاريع المنفذة سابقاً.

_ تأثيرات المشاريع على خلق وظائف ذات رواتب أفضل، لا سيما في مجال الصناعات التي توفر قدرًا أكبر من الاستقرار، وفرصًا لنمو الدخل في المستقبل.

 

كيف يتم تحليل الأثر الاقتصادي؟

يساعد تحليل الأثر الاقتصادي في اختراق متاهة التساؤلات المختلفة للعثور على إجابات، ويستخدم خبراء الاقتصاد أداة تحليلية تسمى Implan)) تتعامل مع ثلاث أنواع من البيانات:

_ التأثيرات المباشرة لحدث أو مشروع اقتصادي.

_التأثيرات غير المباشرة الناتجة عن المعاملات بين الشركات.

_ التأثيرات الثانوية الناتجة عن المعاملات بين المستهلكين.

ولحساب تحليل الأثر الاقتصادي للمشروع، ما عليك سوى جمع أنواع التأثيرات مع بعضها البعض. على سبيل المثال، إذا كان هناك مشروع لبناء ملعب جديد، ستحتاج إلى توظيف عمال لبنائه وشراء المواد اللازمة. يتجلى التأثير المباشر للمشروع في العائد الذي حصلت عليه الشركة المنفذة، أما التأثير غير المباشر فهو العائد الذي حصلت عليه الجهة الموردة لمواد البناء، في حين يظهر التأثير الثانوي في درجة إنفاق العمال على حاجاتهم ورفاهيتهم، نتيجة حصولهم على أجورهم من بناء الملعب.

 

فوائد تحليل الأثر الاقتصادي

يمثل تحليل الأثر الاقتصادي أداة مهمة لصنع القرار، وتوفير مقياس لتحقيق الأهداف بعيدة الأمد من أي مشروع، كتوفير التكاليف والمزايا والجدوى المالية وغيرها، فضلا عن أنه يقيم الخدمات ويحسنها في ضوء الانتقادات والتحفظات. إليك المزيد من فوائد هذا التحليل:

_ فهم تأثير المشاريع الخدمية على الوظائف والدخل وتكاليف التشغيل، والإنتاجية والقدرة التنافسية، وغيرها من العوامل المرتبطة بالمشروع.

_ الإجابة على أسئلة حول مدى أهمية هذا العمل أو هذه الصناعة للاقتصاد المحلي، ونوع الاستثمار الذي يجب القيام به، وعدد الوظائف التي ستتأثر، ومقدار الأموال التي سترفد الاقتصاد.

_ بالنسبة للأسواق، يرصد تحليل الأثر الاقتصادي التغييرات في أساسيات العرض والطلب، وازدياد فرص العمل أو تناقصها، والتغيرات في الناتج المحلي الإجمالي، ودخل الأسرة، والضرائب، والتركيبة السكانية. ويعتمد كبار الممارسين على خبراتهم في مجال الاقتصاد الكلي، لتلبية احتياجات العملاء من خلال الصناعة.

 

أخبار قد تهمك:

ما هو التقييم الاقتصادي وما فائدته في ظل ندرة الموارد

مراحل دورة الاقتصاد وكيف تحمي نفسك من تقلباتها