ما هو الرمد الربيعي ومتى يعالج بالكورتيزون والجراحة

Cover

ميدار.نت - دبي

مع دخول فصل الربيع، وزيادة الأتربة وحبات الطلع في الجو وارتفاع درجة الحرارة، قد تتعرض العيون للاحمرار مع شعور مستمر بالحكة، ما يسمى بالرمد الربيعي، وهو أحد أنواع الحساسية وأكثرها انتشاراً.

والرمد الربيعي أو ما يسمى بالتهاب الملتحمة الربيعي هو التهاب ينتج عن تفاعل الانسجة الحامية لملتحمة العين مع عوامل بيئية خارجية، فتقوم الخلايا البدنية بإفراز مادة الهيستامين ومواد كيميائية أخرى ما يسبب تهيج واحمرار العين، وهو أكثر انتشارا عند الأطفال دون ١٦ عاما وبخاصة الذكور، وتقل الإصابة به مع وصول الطفل إلى سن البلوغ، أما من يصاب به في عمر ما فوق السادسة عشرة فيمكن أن يعاني منه مدى الحياة.

 

أسباب الرمد الربيعي

ترتبط الإصابة بالرمد الربيعي بضعف جهاز المناعة ومدى إفرازه لمادة الهيستامين، وهي مادة تعتبر جزءاً من الاستجابة المناعية في الجسم وتطلق كاستجابة (كلمة مكررة رح حط بدالا ردة فعل) للحساسية تجاه الأجسام الغريبة، ويعتبر مرضى الربو الشعبي هم (كلمة زائدة) الأكثر إصابة لضعف جهازهم التنفسي، كما أن قابلية الجينات لمرض الحساسية لها دور كبير في الإصابة بالحساسية وخاصة الرمد الربيعي..

هناك عوامل بيئية تزيد فرص الإصابة بالرمد الربيعي مثل غبار الأشجار، وحبوب الطلع المنتشرة في الجو، والأتربة والأدخنة، وبعض مستحضرات التجميل، وشعر القطط والكلاب، والتعرض للكلور في حمامات السباحة، وبعض الأطعمة كالفراولة أو السمك أو الشوكولاتة، والتعرض لدخان السجائر.

 

أعراض الرمد الربيعي ومضاعفاته

للرمد الربيعي أعراض مزعجة ومؤلمة أحيانا، تتمثل فيما يلي:

_ الشعور بوجود جسم غريب في العين.

_ خشونة في الطبقة الخارجية للعين.

_ حكة مستمرة.

_ احمرار في العين.

_ إفرازات لزجة.

_ إفراز دائم للدموع.

_ تورم الجفون.

_ حساسية العين تجاه الضوء.

وتظهر مضاعفات خطيرة في حال إهمال علاج الرمد الربيعي، مثل ضبابية الرؤية، وظهور سحابات على الجزء العلوي من القرنية، ويحدث ارتخاء في جفن العين، وقد يتطور الوضع إلى حدوث التهابات شديدة وتقرحات في القرنية ما يستوجب العمل الجراحي.

 

علاج الرمد الربيعي والوقاية منه

يلجأ الأطباء لعلاج الرمد الربيعي إلى وصف قطرات أو مراهم موضعية، ووضع كمادات باردة على العين، وارتداء النظارات الشمسية للحماية من الأتربة ومن أشعة الشمس الشديدة، وفي بعض الحالات يجب تناول مضادات الهيستامين، أما في حال تطور الرمد الربيعي إلى مرحلة أشد خطورة، يصف الطبيب حبوب الكورتيزون ويجب أن تكون تحت إشرافه لأنها قد تسبب ارتفاع ضغط العين.

وفي حالة ظهور حلمات كبيرة على الملتحمة جراء الرمد الربيعي، يعتمد الطبيب حقن الكورتيزون داخل العين بجرعات محددة ولفترة قصيرة حتى لا تؤدي إلى تشكل المياه الزرقاء أو البيضاء في العين.

وللوقاية من الرمد الربيعي، وخاصة عند الأشخاص الذين لديهم معاناة سابقة منه، يجب تجنب الخروج في الجو العاصف المليء بالأتربة، وتفادي الجلوس في الحدائق المليئة بالزهور لكثرة غبار الطلع، وعدم فرك العين عند الشعور بأي عارض مما سبق ذكره.

 

أخبار قد تهمك:

انتفاخ العينين أسبابه ومتى يُعالج بالكمادات

حساسية الربيع الموسمية كيف تعرف أنك مصاب بها؟