ما معنى المنفعة الحدية في الاقتصاد وما تأثيرها على الضرائب والأسعار

Cover

ميدار.نت - دبي

يشير مصطلح المنفعة الحدية في الاقتصاد إلى أقصى حد من الرضا والاكتفاء الذي يشعر به المستهلك إزاء سلعة أو خدمة. يطلق خبراء الاقتصاد على هذا المفهوم أيضاً اسم المنفعة الهامشية، ويعد فهم هذا المصطلح، الذي أطلقه الاقتصادي النمساوي كارل مينغر، مفيداً في تفسير تراجع الإقبال على استهلاك السلعة أو الخدمة نتيجة الاكتفاء أو الملل منها.

 

مثال على المنفعة الحدية

كمثال على المنفعة الحدية، يمكن تخيّل طفل يحب نوعاً معيناً من الشوكولا، فإذا أحضر له جميع أصدقائه العشرة في عيد ميلاده النوع الذي يحب، فسيقبل بشهية على أول قطعة، وستتناقص شهيته تباعاً كلما استهلك أكثر، إلى أن يشعر بالاكتفاء عند القطعة السابعة مثلاً، فيؤجل استهلاك القطع الباقية، أو يتراجع اهتمامه بها، أو يقل تقديره لقيمتها.

 

أنواع المنفعة الحدية

يحدد الاقتصاديون ثلاثة أنواع للمنفعة الحدية:

_ المنفعة الحدية الإيجابية: وتعبر عن رضا المستهلك بسبب توفر كمية كبيرة من منتجه المفضل.

_ المنفعة الحدية الصفرية: وتحدث عندما يصبح المستهلك غير مبالٍ باستهلاك الكمية الزائدة عن حاجته، فحسب المثال السابق، لن تكون القطعة الأخيرة من الشوكولا مثيرة للطفل مثل أول قطعة، وفي حالة أدى الاستهلاك الإضافي إلى عزوف الطفل كلياً عن منتجه المفضل، تصبح المنفعة الحدية مساوية للصفر تماماً.

_ المنفعة الحدية السلبية: في هذا النوع، يتسبب الاستهلاك الزائد في حدوث ضرر، فقد يصاب الطفل بتخمة ومرض جراء الإفراط في تناول الشوكولا، ما يفقده رغبته بها.

 

ما فوائد نظرية المنفعة الحدية في الاقتصاد؟

ثمة أربعة تطبيقات عملية لنظرية المنفعة الحدية في الاقتصاد، هي:

_ نظام الضرائب التصاعدية، أي فرض ضريبة أكبر على الشخص الذي يكسب أكثر، انطلاقاً من أن 100 دولار لشخص يكسب 100 ألف دولار، ليست ذات قيمة كبيرة، بينما تعني الكثير لشخص يكسب ألف دولار فقط، وفي هذا استناد إلى نظرية المنفعة الحدية التي تفسر تراجع قيمة الأشياء عندما تتوفر بشكل مفرط.

_ سلوك المستهلك في استهلاك السلع، فمفهوم المنفعة الحدية يفسر ضعف أو زيادة إقبال المستهلكين على سلعة ما، ما يكشف اتجاهات السوق ويساعد الشركات المنتجة على تطوير استراتيجياتها لضمان جذب المستهلك أطول فترة ممكنة.

_ قرارات تسعير البضائع، أي فرض أسعار أعلى للسلع التي يرى المنتجون أن عليها إقبالاً أكبر.

_ ابتكار المزايا الإضافية، بمعنى زيادة قيمة السلعة التي تجذب أكبر عدد من المستهلكين، ويمكن فهم ذلك في قطاع صناعة السيارات خصوصاً، فإذا حققت سيارة معينة مبيعات أفضل من غيرها، فعادة ما تضيف الشركة المصنعة ميزات إضافية حفاظاً على مكانة هذه السيارة كمبيعات وكسعر تستحقه.

 

أخبار قد تهمك:

كيف تستثمر الدول مواردها في مقايضة ناجحة.. وما هي الميزة النسبية؟

ما هو الاقتصاد الجزئي وكيف يساهم في رفاهية المنتج والمستهلك