ما علاقة الجاذبية بتشكل خطوط الضحك وكيف نقلل منها

ميدار.نت - دبي
خطوط الضحك
الضحك
03 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تثير خطوط الضحك مشاعر متناقضة بين الانزعاج منها كتجاعيد، وبين ما تمنحه للوجه من مظهر طبيعي عفوي، إذ تظهر حول جوانب الفم، وزوايا العيون، خصوصاً في حالات التعبير عن الانفعالات المختلفة، لا سيما الابتسام، لكن لها أسبابا أخرى تؤدي لظهورها، وذلك ما يوضحه هذا المقال.

 

لماذا تظهر خطوط الضحك؟

تؤدي العديد من العوامل لظهور خطوط الضحك، وتشمل:

_ فقدان الجلد لمرونته، فمع تقدم العمر وعند منتصف العشرينات، يبدأ إفراز الكولاجين بالتناقص تدريجيا، وهي المادة التي تعطي الجلد الطرواة والمرونة، فتظهر الخطوط الدقيقة في الوجه، وتزداد عمقا مع مرور السنين.

_ التكوين الجيني، حيث يلعب العامل الوراثي دورا في ظهور التجاعيد مبكرا، أو في عمر متأخر.

_ التعرض المتكرر لأشعة الشمس، فمع الزمن، يؤدي ذلك لتشكل تغيرات في الجلد، مثل ظهور التصبغات، والنمش، والخطوط الدقيقة، وتزداد خشونة الوجه، ويفقد الجلد قدرته على تجديد خلاياه، وإصلاح الضرر الذي تحدثه الأشعة فوق البنفسجية، فيصبح الجلد مترهلا ومتجعدا.

_ الجاذبية الأرضية وما تقوم به من شد متواصل للجسم إلى أسفل، لذا، في سن الخمسين، يبدأ الجلد بالترهل، فيتدلى الأنف والفك السفلي، وتستطيل الأذنان، وترتخي الشفاه، ويفقد الجلد مرونته، وتبدأ التجاعيد في الظهور بعمق.

_ تعابير الوجه، وهي حركات تترافق مع الضحك أو البكاء أو العبوس أو الاندهاش، وتختلف في شدتها من شخص لآخر، وتسبب فجوات تصبح مع تقدم العمر عميقة، حيث تتأثر مرونة الجلد، فلا يعود لمكانه الطبيعي.

_ التدخين، إذ يؤثر بشكل سلبي على صحة البشرة، فتفقد مرونتها، ويميل لونها إلى الأصفر، ويعجل في ظهور خطوط الضحك قبل أونها.

_ سوء التغذية، حيث يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن لجفاف الجلد وظهور التجاعيد، من أهم هذه الفيتامينات، (سي) منتج الكولاجين، و(أ) داعم البصيلات، والبروتين صانع الكولاجين والكرياتين، والدهون الصحية المسؤولة عن توهج البشرة.

_ قلة شرب الماء الذي يساهم في المحافظة على مرونة الجلد، وتأخير التجاعيد وخطوط الضحك.

 

تمارين للتخلص من خطوط الضحك

تساعد بعض تمارين الوجه في تحفيز الكولاجين، وشد الجلد، وتقوية عضلات الخد، ما يقلل من خطوط الضحك في الوجه، وهذه بعض منها:

_ التمرين الأول، بالضغط بأطراف أصابع السبابة على خطوط الضحك حول الفم، والابتسام على أوسع نطاق مع فصل الشفتين عن بعضهما، والثبات لمدة عشر ثوان، ثم الاسترخاء، وإعادة التكرار لخمسة عشر مرة.

_ التمرين الثاني، ويتم بإغلاق الأسنان، والابتسام مع فصل الشفتين، والثبات لعشر ثوان، ثم الاسترخاء، وتكرار التمرين ٢٠ مرة.

_ التمرين الثالث، لتخفيف الخطوط حول العين، إذ يمكن وضع الإبهامين في زوايا العين الخارجية، ووضع باقي الأصابع أعلى الجبهة، ثم إغلاق العينين وشدهما جيدا، وسحب زوايا العينين بالإبهام لجهة الأذنين، والثبات من ٥-١٠ ثوان، والاسترخاء، ثم التكرار ١٥ مرة.

 

وصفات منزلية للتخفيف من خطوط الضحك

يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية البسيط للحد والتخفيف من خطوط الضحك، نذكر منها:

_ وضع المرطبات على الخطوط قبل النوم.

_ تدليكها بالزيوت الطبيعية، كزيت جوز الهند، وزيت اللوز.

_ يمكن فركها بعصير الليمون، مع الحذر بعدم دخولها إلى العين.

_ شرب الكثير من الماء.

 

أخبار قد تهمك:

هل تجاعيد الرقبة حتمية وما التمرين السحري الذي يؤخرها

آثار أدوية التنحيف ولماذا يعود الوزن الزائد بعد إيقافها