ما دور دوالي الخصية في العقم عند الرجال وهل يمكن علاجه

Cover

ميدار.نت - دبي

دوالي الخصية هي أوردة منتفخة في كيس الصفن، عادة ما تسبب أعراضًا خفيفة، بما في ذلك تورم كيس الصفن أو ألم مؤلم في الخصية، قد لا تسبب أي أعراض على الإطلاق ومع ذلك فهي سبب شائع للعقم.

تؤدي دوالي الخصية إلى تضخم الأوردة في كيس الصفن، وكيس الصفن هو الجراب الجلدي الموجود خلف القضيب والذي يحتوي عادةً على الخصيتين، تشبه دوالي الخصية دوالي الأوردة وتتسبب الدوالي في تضخم الأوردة في ساقيك وفقدان شكلها.

عادة ما تكون دوالي الخصية غير مؤلمة ولكنها قد تسبب أحيانًا ألمًا في الخصية قد يأتي ويذهب، وقد تسبب دوالي الخصية العقم، وفي حال إذا لم تزعجك دوالي الخصية فقد لا تحتاج إلى علاج.

 

هل يمكن أن تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة

يمكن أن تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة لدى بعض الأشخاص، ويمكن أن تساهم دوالي الخصية في حوالي 40٪ من جميع حالات العقم عند الذكور، ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص المصابين بدوالي الخصية لا يعانون من مشاكل في تحقيق الحمل.

من الممكن أن ترتفع درجة الحرارة داخل كيس الصفن بسبب تراكم الدم في الأوردة، قد تؤثر درجة الحرارة المرتفعة التي تؤثر على الخصيتين على عدد الحيوانات المنوية أو إنتاجها.

 

ما مدى شيوع دوالي الخصية

تؤثر دوالي الخصية على 15٪ إلى 20٪ من جميع الرجال، حوالي 1 من 5 من المرجح أن تحدث دوالي الخصية على الجانب الأيسر من كيس الصفن بسبب الاختلافات في كيفية تصريف الدم من الخصية اليسرى إلى الأوردة الرئيسية بالجسم، وفي حالات أقل شيوعًا يمكن أن يؤثر على الجانب الأيمن أو كلا الجانبين.

ما هي أعراض دوالي الخصية

عادة لا تظهر أي أعراض على دوالي الخصية ومع ذلك، قد تلاحظ بعض الأعراض التالية:

ألم خفيف في الخصية أو وجع في كيس الصفن، والذي يتحسن غالبًا عند الاستلقاء.

تورم في الخصيتين أو كيس الصفن.

تقلص الخصيتين (ضمور الخصية).

عدم القدرة على الإنجاب بعد عام على الأقل من المحاولة (العقم).

نتوء صغير فوق الخصية المصابة.

قد تبدو دوالي الخصية الكبيرة وكأنها كيس من الديدان أو السباغيتي، قد تسبب انزعاجًا خفيفًا أو آلامًا، قد تكون دوالي الخصية الأصغر صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها.

 

ما هو السبب الرئيسي وراء دوالي الخصية

الخبراء الطبيون غير متأكدين من أسباب تطور دوالي الخصية، يعتقد البعض أن "المفتاح" الخاطئ (الصمام) داخل عروق معينة في الحبل المنوي قد يسببها.

الحبل المنوي عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي تثبت الخصيتين في مكانهما، تعيد هذه الأوردة الدم من الخصيتين إلى جسمك.

يعمل الصمام كنوع من مفتاح "التشغيل / الإيقاف "ويحتوي على بنيتين شبيهتين بالرفرف يساعدان الدم على العودة نحو قلبك.

عندما لا يعمل الصمام كما ينبغي فقد يتراكم الدم داخل الأوردة في الخصيتين، مع مرور الوقت تتضخم الأوردة.

يمكن أن تصيب دوالي الخصية أي شخص لديه خصيتين في أي عمر، غالبًا ما يلاحظ الناس دوالي الخصية خلال سنوات المراهقة.

يعتقد الخبراء الطبيون أن هذا قد يكون له علاقة بالبلوغ، عندما يزداد تدفق الدم إلى أعضائك التناسلية، في بعض الحالات يمكن أن تمنع دوالي الخصية نمو الخصية بشكل صحيح.

 

هل تؤثر دوالي الخصية في ضعف الانتصاب وماهي مضاعفاتها

لا توجد أبحاث كافية للقول بشكل قاطع أن دوالي الخصية تسبب ضعف الانتصاب، ولكن قد يكون هناك ارتباط، حيث تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتلقون علاج دوالي الخصية قد يفشلون أحيانًا في تحقيق الانتصاب، ولكن ليس كثيرًا.

قد تزيد دوالي الخصية الكبيرة من خطر حدوث مضاعفات أخرى، بما في ذلك:

- انخفاض هرمون التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية الذكرية): هرمون التستوستيرون هو هرمون يبدأ الخصائص الذكورية خلال فترة البلوغ، ويعزز الرغبة الجنسية (الدافع الجنسي) ويساعد على تقوية العظام والعضلات.

قد يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى تقلص الخصيتين وتقليل الدافع الجنسي وتقليل كتلة العضلات والتسبب في الاكتئاب.

- فقد النطاف: يحدث فقد النطاف عندما لا يكون لديك أي حيوانات منوية في السائل المنوي، خلايا الحيوانات المنوية هي خلايا تكاثرية تخصب البويضة، يؤدي هذا إلى تكوين جنين يتطور لاحقًا إلى جنين. فقد النطاف هو أحد أسباب العقم عند الذكور.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية

يمكن للطبيب المختص تشخيص دوالي الخصية، سيقوم بمراجعة تاريخك الطبي، وطرح أسئلة حول الأعراض الخاصة بك وإجراء فحص بدني.

أثناء الفحص البدني قد يطلب منك الطبيب الوقوف، وأخذ نفس عميق، وإغلاق أنفك وفمك، والضغط لدفع الهواء للخارج، هذه هي مناورة فالسالفا، سيشعر الطبيب بكيس الصفن بحثًا عن الأوردة المتضخمة بينما تحبس أنفاسك وتجهد، يمكنه أيضًا طلب الاختبارات التالية لتأكيد تشخيصه:

الموجات فوق الصوتية للحوض:

الموجات فوق الصوتية للحوض هي اختبار تصوير غير باضع يمنح طبيبك رؤية مفصلة للأوردة في الخصيتين، إنه اختبار التصوير الأكثر شيوعًا الذي يطلبه الأطباء للمساعدة في تشخيص دوالي الخصية.

تحليل السائل المنوي:

أثناء تحليل السائل المنوي، سيرسل طبيبك عينة السائل المنوي الخاص بك إلى المختبر حيث سيبحث الفنيون عن وجود الحيوانات المنوية وصحتها بشكل عام.

سيطلب طبيبك تحليل السائل المنوي إذا كانت هناك مخاوف من أن دوالي الخصية تؤثر على خصوبتك.

فحص الدم:

أثناء فحص الدم، سيستخدم طبيبك إبرة دقيقة لسحب عينة دم صغيرة، ثم يرسل عينة دمك إلى المختبر، حيث سيفحص الفنيون مستويات الهرمون، بما في ذلك الهرمون المنبه للجريب والتستوستيرون.

بعد التأكد من وجود دوالي الخصية، سيقوم طبيبك بتقدير شدتها.

 

ما هي درجات دوالي الخصية

يستخدم الأطباء الدرجات لاكتشاف دوالي الخصية وتسجيلها:

- الصف: هذا هو أصغر نوع من دوالي الخصية، لا يمكن لطبيبك الشعور به أثناء الفحص البدني، لكن يمكنه رؤيته على الموجات فوق الصوتية.

- الصف الأول: لا يمكن لطبيبك رؤية دوالي الخصية، ويمكنه الشعور بها فقط عند إجراء مناورة فالسالفا.

- الصف الثاني: يمكن أن يشعر طبيبك بدوالي الخصية حتى عندما لا تقوم بإجراء مناورة فالسالفا ، لكنها لا تزال غير مرئية.

- الصف الثالث: هذه هي أكبر دوالي الخصية، يمكن لمزودك رؤيته ويشعر به بوضوح.

 

ماهي طرق علاج دوالي الخصية

يعتمد علاج دوالي الخصية على شدة دوالي الخصية لديك، بالنسبة لدوالي الخصية منخفضة الدرجة، قد يوصي طبيبك بخيارات العلاج في المنزل، بما في ذلك:

- عدم الخضوع للعلاج: قد لا تحتاج إلى علاج إذا كانت دوالي الخصية لديك لا تزعجك أو تسبب مشاكل في الخصوبة.

- تغييرات في روتينك اليومي: قد تحتاج إلى تجنب بعض الأنشطة التي تسبب عدم الراحة، يمكن أن يؤدي ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو حزام رياضي أثناء التمرين أو الوقوف لفترات طويلة إلى تخفيف الأعراض.

- استخدام الجليد: قد يساعد وضع الثلج أو كمادات باردة على كيس الصفن في تخفيف الألم وعدم الراحة، لا تضع الثلج مباشرة على بشرتك، لف الثلج أو الكمادات الباردة في منشفة، ضع الثلج لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة في المرة الواحدة.

- الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في تخفيف أي ألم في كيس الصفن أو الخصيتين، لا يمكن لأي شخص تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، لذلك من الجيد التحدث إلى مقدم الخدمة قبل تناولها.

 

ما هي جراحة دوالي الخصية

استئصال دوالي الخصية هو إجراء جراحي يعالج دوالي الخصية الشديدة المؤلمة أو التي تؤثر على خصوبتك، يقوم الجراح المتخصص في الحالات التي تؤثر على الجهاز البولي والجهاز التناسلي بقطع الأوردة المصابة وسد الأطراف، هذا يعيد توجيه تدفق الدم إلى الأوردة السليمة الأخرى في كيس الصفن.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي مسببات الربو المهني وكيفية الوقاية منها

- كيف يتم تشخيص صغر الرأس وماهي أسبابه وطرق علاجه