ما حصة الكالسيوم للطفل في عمر السنتين وهل هو جاهز لاستخدام الحمام

ميدار.نت - دبي
الطفل
تعليم الطفل استخدام الحمام
10 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يظهر على الطفل في عمر السنتين ميل متزايد للاستقلالية والحماس للقيام بالأشياء بنفسه. وبينما يتفنن في التعبير عن الغضب، يكون رائعاً في إظهار الحب والفرح. إنها مرحلة تستحق التوثيق.

 

نمو الطفل في عمر السنتين

مع الأخذ بالاعتبار تفاوت النمو بين طفل وآخر، يبلغ متوسط وزن الطفل في عمر السنتين 13 كغ للإناث، و14 كغ للذكور تقريباً، كما يصل متوسط الطول إلى 70 سم للإناث، و80 سم للذكور. سيقوم طبيب الأطفال بوزن وقياس طول طفلك للتأكد من سلامة المنحنى التصاعدي.

 

مهارات يعززها الطفل في عمر السنتين

يظهر الطفل في عمر السنتين مزيجاً طريفاً بين سمات الطفل الرضيع والواعي، ويكون قادراً على القيام بهذه المهارات:

_ صعود الدرج بوضع القدمين على درجة واحدة في كل مرة.

_ القفز بكلتي القدمين في وقت واحد.

_ ركل الكرة بدقة.

_ نطق ما يصل إلى 100 كلمة، بما سيساعده في التنفيس خلال نوبات الغضب.

_ الإشارة إلى نفسه بالاسم.

_ تقليب الصفحات، والخربشة على قطعة من الورق.

 

هل يمكن للطفل في عمر السنتين استخدام الحمام؟

يعتبر عيد الميلاد الثاني وقتاً مناسباً لبدء جهود التدريب على استخدام الحمام بالنسبة إلى الطفل في عمر السنتين، شرط أن يظهر علامات الاستعداد لذلك، كأن يعبروا عن رغبتهم بالذهاب إلى الحمام أو تغيير الحفاض، أو القدرة على سحب البنطال لأعلى ولأسفل بأنفسهم، أو البقاء جافين لمدة ساعتين على الأقل على التوالي. لا داعي للعجلة، فالتدريب على استخدام النونية يكون أكثر سلاسة عندما يبلغ الطفل سن العامين والنصف.

 

نصائح للتعامل مع الطفل في عمر السنتين

بقدر ما يضحكك الطفل في عمر السنتين، يقوم كذلك بسلوكيات محبطة تختبر الأهل. فيما يلي أهم السلوكيات المتوقعة في هذا السياق:

_ نوبات الغضب، ويعاني منها 75٪ من الأطفال في هذا السن. يهدأ العديد منهم بالعناق، ويستجيب البعض لإعادة التوجيه، والبعض الآخر قد يضطر فقط للتنفيس عن إحباطه بهذه الطريقة.

_ قلق الانفصال عن الوالدين، ويمكن معالجته بإخبارهم بلطف أن دموعهم لن تغير الأمور. يمكن جعل كلمات الوداع قصيرة ولطيفة، مع طمأنته إلى أن الأم أو الأب سيعودان، بعد استيقاظه من النوم مثلاً.

_ العواطف، التي من المهم تعليم الطفل أنها مشاعر صحيحة، لكن يمكنه التعبير عنها دون غضب، باستخدام الكلمات التي تصف مشاعرهم. يمكن استغلال هذا الجانب لدى الطفل في تعليمه التعاطف مع الآخرين، فهو قادر على فهم مشاعر من حوله.

 

نوم الطفل في عمر السنتين

تصبح قيلولة الطفل في عمر السنتين نهاراً أقصر قليلاً مع تقدمه في السن. لكنه يحتاج إلى حوالي 11 إلى 12 ساعة من النوم ليلًا، بالإضافة إلى قيلولة تتراوح من ساعة إلى 3 ساعات. قد تحدث انتكاسة النوم الليلي في هذا السن عندما يصبح الطفل أكثر استيقاظاً في الليل، ما يلقي بالأم في حلقة مفرغة. قد تكون نوبة التسنين أو المرض هي السبب، أو ربما تغيير مكان النوم أو ولادة طفل جديد. على الأهل الالتزام بروتين النوم المعتاد لتعود الأمور إلى طبيعتها.

 

طعام الطفل في عمر السنتين

هناك تغيير كبير في قائمة طعام الطفل في عمر السنتين، حيث يمكن التحدث إلى طبيب الأطفال حول التحول من الحليب كامل الدسم إلى قليل الدسم، وإدخال مزيد من الزبادي والجبن للحصول على حصة 700 ملغ من الكالسيوم و600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. فيما يلي بعض النصائح:

_ تناول ثلاث وجبات يوميًا، ووجبتين خفيفتين، على أن تتنوع الوجبات بين الخضروات والفواكه والحبوب والبروتين ومنتجات الألبان، مع كرة من المعكرونة أو الأرز.

_ إذا كان الطفل لا يأكل، يجب اعتبار ذلك نوعاً من ممارسة استقلاليتهم. وأفضل ما يمكن فعله هو الاستمرار في تقديم خيارات الأطعمة المغذية بطرق إبداعية لجذب اهتمام الطفل إليها.

 

أنشطة وألعاب للطفل في عمر السنتين

يهتم الطفل في عمر السنتين غالباً بالتلوين والبناء بالمكعبات والليغو والألعاب التي تحتاج إلى التخيل، كما يقضي وقتًا أطول في اللعب بشكل مستقل. إليك خيارات الأنشطة والألعاب المفيدة في هذه المرحلة، فضلاً عن التلوين والمكعبات:

_ مسرحية خيالية للدمى، تستخدم فيها ألعاب السيارات والقطارات والحيوانات.

_ القراءة للطفل من قصص مصورة تناسب عمره.

_ تعريض الطفل لشاشة التلفزيون أو الآيباد لمدة لا تزيد عن ساعة يومياً، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. يمكن للوالدين المشاهدة معه، ومناقشته في المحتوى لاحقاً.

 

متى يكون الطفل في عمر السنتين مدعاة للقلق؟

يحتاج الطفل في عمر السنتين إلى زيارة الطبيب عند تأخر نطقه، أو إظهار قلة أو صعوبة أداء بعض المهارات الحركية المتوقعة. قد يطلب طبيب الأطفال فحص الدم للتحقق من نقص الحديد والتسمم بالرصاص، وغير ذلك من اختبارات السمع والصور الشعاعية.

 

أخبار قد تهمك:

الطفل بعمر السنة ما اللقاحات اللازمة له وما الأطعمة الممكن إدخالها

تعليم الطفل استخدام الحمام ولماذا لا يجب توبيخه إذا بلل ثيابه