ما أفضل علاجات قمل الرأس وهل هي آمنة للرضع

ميدار. نت - دبي
قمل الرأس
القمل
الحشرات
13 يناير 2024
Cover

ميدار. نت - دبي

قمل الرأس حشرات طفيلية صغيرة الحجم، تعيش على فروة رأس الإنسان، وهي شفافة إلى رمادية اللون، تتغذى بامتصاص الدم، ما يحول لونها إلى أحمر أو بني. تضع بويضات مستديرة بيضاء تسمى الصئبان، ما يسبب تهيجا وحكة ورائحة كريهة، وتنتشر بسرعة بالعدوى سريعة، وخاصة في الأماكن المكتظة، لا سيما المدارس.

 

كيف ينتشر قمل الرأس؟

ينتشر قمل الرأس بين الأفراد عبر تلامس شعر مصاب بشعر آخر، إن كان نظيفا أو متسخا، حيث لا يستطيع القفز أو الطيران، كما يمكن أن ينتقل بواسطة مشط أو فرشاة الشعر، وملامسة أقمشة تحتوي عليها، كالبياضات أو الأثاث، وخاصة في الفنادق، إذ يعيش القمل على القماش بعيدا عن الجسم من يوم إلى يومين، ويبدأ بالتكاثر بعد انتقاله إلى فروة الشعر، وتعيش الحشرة لمدة شهر، بينما تفقس البيوض بعد أسبوعين.

 

أعراض الإصابة بقمل الرأس

يسبب قمل الرأس أعراضا مزعجة، تشمل ما يلي:

_ حكة في فروة الرأس، مكان وجود الحشرة، وعلى العنق وخلف الأذنين.

_ الإحساس بحركة القمل على الرأس.

_ ظهور قشور بيضاء في الشعر.

_ تواجد بيوض لامعة على جذور الشعر.

_ تقرحات على جلدة الرأس.

_ ظهور مسحوق أسود اللون على الوسادة.

 

علاجات قمل الرأس

يمكن علاج قمل الرأس دون وصفة طبية، حيث تتوافر مستحضرات العلاج في الصيدليات، ومنها الشامبو والغسول والمراهم، والتي تحتوي على مكونات فعالة للقضاء على القمل والبيوض، ويحذر من ملامستها للعين والفم، ومن أبرزها:

_ الملاثيون، ويتم وضعه على الشعر وفرك الفروة جيدا، ثم غسله بشامبو العلاج مع تمشيط الشعر، ويستخدم للأطفال فوق ست سنوات، ويجب استشارة الطبيب في حال الحمل أو الرضاعة.

_ إيفرمكتين، وهو من أفضل العلاجات، ويكون على شكل غسول يوضع على الشعر الجاف لمدة عشر دقائق، ثم يشطف، ولا يستخدم للرضع دون ستة أشهر.

_ بنزين الكحول، ويوضع بكثافة على فروة الشعر الجاف لعشر دقائق، ويشطف جيدا، ولا حاجة لتكرار العلاج حيث يقتل الحشرة فورا، وهو غير آمن للرضع، ولكن يمكن استخدامه من قبل الحامل والمرضع.

_ الناتروبا الموضعي المعلق، ويتم وضعه على الفروة والشعر، وشطفه بعد عشر دقائق، ويستخدم لمرة واحدة، وللأفراد فوق ستة أشهر.

ولا يجب الخلط بين أدوية علاج قمل الرأس، أو تكرارها مرة أخرى في حال عدم الاستجابة، ويمكن استشارة الطبيب حول ذلك، ولا تقضِ العلاجات السابقة على البيوض بشكل كامل، إذ يجب إزالتها بواسطة اليد، أو مشط مخصص لذلك، وهو متوفر في الصيدليات.

 

الوقاية من قمل الرأس

من الصعب تجنب انتقال عدوى قمل الرأس تماما، وخاصة بين أطفال المدارس، حيث يفضل اتباع الإرشادات التالية:

_ استخدام شامبو الوقاية من القمل خلال العام الدراسي، للحد من انتشار العدوى قدر الإمكان.

_ توعية الأطفال بخطر انتشار عدوى القمل، وتنبيههم بشأن الاتصال المباشر مع أقرانهم.

_ تفحص شعر الأطفال في المدرسة والمنزل باستمرار، وإبلاغ الأهل في حال الإصابة.

_ عدم مشاركة أدوات الشعر بين أفراد العائلة الواحدة، ويمكن اصطحاب مشط وفرشاة الشعر الخاصين إلى الحلاقين.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب ظهور حشرة البق وكيف نتجنب تكاثرها في المنزل

لقاح جديد يعيد الأمل بالشفاء من مرض لايم