ما أسباب كسل العين وهل يؤدي إلى العمى

ميدار.نت – دبي
كسل العين
العين
العمى
07 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت – دبي

كسل العين أو الغمش حالة مرضية تصيب إحدى العينين أو كليهما في مرحلة الطفولة، فتكون الرؤية ضعيفة بسبب إهمال المخ للعين المصابة، والتركيز على تلقي الصورة من العين الأخرى، ما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية كالحول أو العمى الجزئي.

 

أسباب الإصابة بكسل العين

يحدث كسل العين في وقت مبكر من الحياة، ويعتبر السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض الاختلاف الكبير في إيصال الصورة الواضحة بين عين وأخرى، ما يؤدي إلى تجاهل المخ مدخلات العين الضعيفة، ويحدث تغيير في المسارات العصبية بين الشبكية والمخ، ما يعيق تطور المسار البصري، وزيادة ضعف النظر في العين المهملة، ومن الأسباب أيضاً:

_اختلال توازن العضلات التي تحدد وضع العين، ما يؤدي إلى انقلاب العين إلى الداخل أو الخارج، فيفضل الدماغ استقبال صور العين الواضحة، وهي الحالة الأكثر شيوعاً للكسل، وتعرف بالغمش الحولي.

_إعتام عدسة العين أو الساد، وتحدث هذه الحالة نتيجة إصابة العين من الداخل أو في القرنية وهي السطح الامامي للعين، ما يؤدي إلى تشكل غشاوة تمنع تطور الرؤية.

_كسل العين الانكساري، ويحدث نتيجة قصر او طول النظر، أو خلل في شكل العين (اللابؤرية)، ما يؤثر على التحفيز البصري للدماغ، وإضعاف الرؤية.

_الحرمان، وغالباً ما يحدث في عين واحدة، وينتج عن قرحة أو ندبة في القرنية، او إعتام عدسة العين الخلقي، ما يؤدي إلى حالة الحرمان من المحفز، وتعتبر من أشد حالات كسل العين، وغالباً ما تصيب الرضع، وتؤدي إلى الفقدان الدائم للبصر.

_تدلي جفن العين، ما يعيق مسار الرؤية.

_نقص فيتامين أ، ما يؤدي إلى تلف القرنية والإصابة بالعمى مع مرور الوقت.

_الجلوكوما أو الزرق، وهي حالة مرضية تصيب العصب البصري المسؤول عن نقل المعلومات إلى الدماغ، ما يؤدي إلى فقدان البصر تدريجياً.

_ نقص وزن الخدج، أي الذين ولدوا في مرحلة مبكرة جداً.

_الوراثة.

 

أعراض كسل العين

قد لا تظهر أعراض واضحة لكسل العين، خاصة وأنه يبدأ في مرحلة مبكرة من الطفولة، ويعتمد المخ على الصورة الأقوى التي تأتي من إحدى العينين، وتظهر على الطفل الأعراض التالية:

_حول العين والرؤية المزدوجة.

_تدلي جفن العين.

_ضعف إدراك العمق، وصعوبة تحديد قرب أو بعد الأشياء.

_عدم تناسق حركة العينين.

_إمالة الرأس.

_غلق إحدى العينين عند التحديق بالأشياء.

 

علاج كسل العين

يعتبر للكشف المبكر عن حالة كسل العين دور رئيسي في فعالية العلاج، لأن الروابط بين الدماغ والعين تكون على قيد النمو في مرحلة الطفولة، لذا ينبغي إجراء فحوصات دورية للأطفال في عمر مبكر للوقاية من الكسل ومشاكل النظر، وتعتمد طرق العلاج على السبب المؤدي للإصابة، وتشمل ما يلي:

_تقوية العين الكسولة، وذلك بوضع ضمادة على العين القوية بضع ساعات في اليوم، لإجبار المخ على التركيز في صور العين الضعيفة، أو استخدام قطرة عينية توضح الرؤية في العين المصابة، ما يعزز قوة العين.

_التغلب على عيوب النظر، كحالة كسل العين الانكساري، أو اللابؤرية، أو قصر أو طول النظر، وذلك بارتداء النظارات الطبية المناسبة لهذه المشاكل.

_العمليات الجراحية، لتصحيح الحول، أو تدلي جفن العين.

 

أخبار قد تهمك:

كيف أتخلص من غباش العين وما علاقة المحمول

هل التهاب الملتحمة معدٍ وهل يسبب تشوش الرؤية