فيديو | لوكبيت.. تهديد سيبراني متصاعد يطال العالم

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
مقالات
13 نوفمبر 2023
Cover

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

في تطورات حديثة، أعلنت مجموعة القرصنة الإلكترونية Lockbit يوم الجمعة عن نجاحها في اختراق البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC).

كما قامت شركة DP  World أستراليا، مشغل الموانئ العالمية، بتقييد الوصول إلى موانئها بعد حادث الأمن السيبراني الذي من المحتمل أن يعطل حركة البضائع لعدة أيام.

تشتهر منظمة لوكبيت بقرصنتها لبعض من أكبر الشركات والمؤسسات في العالم، حيث غالبًا ما تقوم بسرقة وتسريب البيانات الحساسة في حال عدم دفع الفدية.

تم اكتشاف برنامج لوكبيت الضار لأول مرة في عام 2020 في منتديات الجريمة الإلكترونية الناطقة بالروسية، مما دفع بعض المحللين الأمنيين إلى الاعتقاد بأن المجموعة قد تكون روسية. الا ان،  المجموعة لم تعلن عن دعمها لأي حكومة، ولم تنسب نشاطاتها إلى دولة محددة.

تصرح المجموعة في مدونتها على الويب المظلم: "نحن متواجدون في هولندا، ولا نهتم إلا بالمال، ونحن محايدون سياسيًا".

 في غضون ثلاث سنوات فقط، برزت لوكبيت كأكبر تهديد لبرامج الفدية في العالم، وفقًا للمسؤولين الأمريكيين. وكانت الولايات المتحدة أكثر الدول تضررًا، حيث استهدفت المجموعة أكثر من 1700 شركة أمريكية في مختلف الصناعات.

من بين ضحاياها الأخيرة عملاق الطيران والصناعات الدفاعية والفضائية بوينغ ، وقد سربت المجموعة كمية من البيانات الداخلية التي حصلت عليها من خلال اختراق أنظمة بوينغ . وفي وقت سابق من هذا العام، تسبب اختراقها لمجموعة خدمات التداول المالي ION في تعطيل العمليات لدى عملائها الذين يشملون بعض أكبر البنوك وشركات السمسرة وصناديق التحوط في العالم.

تستخدم مجموعة الجريمة السيبرانية لوكبيت برمجيات الفدية التي تشفر البيانات، ثم تجبر الضحايا على دفع فدية لفك تشفيرها أو فتحها، وعادةً ما تُطلب الفدية بشكل عملة مشفرة، مما يجعل التتبع صعبًا.

يوجد على مد ونة لوكبيت في الويب المظلم معرضًا متزايدًا للمنظمات الضحايا يتم تحديثه تقريبًا يوميًا. بجانب أسماء كل منظمة، تظهر ساعات رقمية تعد الأيام المتبقية للموعد النهائي المحدد لكل منظمة لدفع الفدية. وفي حال عدم الدفع، تقوم المجموعة بنشر البيانات الحساسة التي استولت عليها.

تشكل هذه الأنشطة تحديًا كبيرًا لأمن المعلومات على مستوى العالم، مما يُبرز الحاجة المُلحّة لتعزيز الأمن السيبراني وتطوير استراتيجيات فعالة لمواجهة هجمات الفدية المتقدمة والمتطورة التي تنفذها مجموعات مثل لوكبيت.