كيف تستثمر الأموال بنجاح.. ولماذا عليك تسديد ديونك أولاً

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد استثمار الأموال الطريقة الوحيدة لتحقيق الربح والثروة التصاعدية، وتتعدد مجالاته إلى درجة تجعل أي قرار استثماري مسألة محيرة، يتخللها الخوف من المخاطرة، وعدم القدرة على قراءة الوقائع بشكل صحيح، فضلاً عن الاتكال على الحظ في كثير من الأحيان. فكيف تستثمر أموالك بوعي، حتى لا تتبخر دون فائدة؟

 

لمعرفة كيفية استثمار الأموال.. عليك بهذه الأسئلة

يتطلب استثمار الأموال الإجابة على أسئلة بديهية، تحتاج إلى دراية ومعرفة، سواء منك أو من خبراء تثق بهم. ويمكن اختصارها بالآتي:

_ كم سأستثمر من المال؟

_ ما أفضل مشروع استثماري بالنسبة لي، ووفقاً للمبلغ الذي رصدته؟

_ كيف أستثمر أموالي بشكل أكثر ربحية؟

 

ما الذي عليك فعله قبل استثمار الأموال؟

قبل استثمار الأموال، تأكد من إتمام هذه الخطوات:

_ سدد ديونك وقروضك أولاً، فهي عدوك الأول كمستثمر. فإذا استثمرت بقرض، فأنت تخاطر بعدم الاستفادة من عائد الاستثمار مطلقًا، إذ سيتعين عليك تسديد الفائدة على القرض من عائد الاستثمار.

_ إبدأ الادخار. إنه أول نجاح تحرزه في أي استثمار، سواء من حيث الاستثمار في مدخراتك، أو لتستند إليها إذا خسرت أو واجهت ضائقة ما. يمكن أن تخصص 5% من راتبك شهرياً كادخار، وقد يصل هذا الرقم إلى 25%، حسب استعدادك وقدرتك على تقليل مصروفاتك.

_ حدد أهدافك الاستثمارية، فصحيح أن أهداف الاستثمار هي نفسها للجميع، أي تحقيق أكبر عائد ممكن، ولكن عليك التفكير في التفاصيل، فهل تريد الاعتماد مادياً على الاستثمار بالكامل، أم تريده مورداً إضافياً للدخل فحسب؟ وهل تريد التوسع وإنشاء مشاريعك؟ أم مجرد تحقيق رفاهيتك الخاصة؟

 

ما هي طرق استثمار الأموال؟

هناك عدة طرق لاستثمار الأموال وجني الأرباح، علماً أن الخبراء ينصحونك غالباً بتنويع استثماراتك لتجنب المخاطر. فيما يلي الطرق الأساسية لاستثمار الأموال:

 

_ الاستثمار من خلال مشروعك:

توفر لك هذه الطريقة الاستقرار المالي، وتجنبك الدخول في استثمارات بعيدة عن قناعاتك. عليك دراسة فكرة مشروعك الذي طالما حلمت به، ورسم نموذج ربح شفاف، وإعداد دراسة جدوى، ودراسة السوق والمنافسين والأسعار والترويج. لا تتردد في استشارة اختصاصيين.

_ الاستثمار في البورصة:

يؤمن لك استثمار الأموال بهذه الطريقة دخلاً شبه ثابت، ويمكنك كذلك الاستثمار في المضاربة، أي الاعتماد على تقلبات أسعار الأسهم وفروقها، أو الحصول على عوائد الاستثمار من خلال توزيع الأرباح السنوية، أو الاعتماد على الاستثمار في الشركات والمؤسسات الواعدة أو الناجحة التي تستمر في النمو بشكل دائم لزيادة نسبة الأرباح والعوائد معها.

_ الاستثمار في العقارات:

يعد هذا النوع من استثمار الأموال آمناً وذا ربح ضخم، شرط أن تدرس ما هي العقارات التي يمكن أن تحقق عوائد تجارية ضخمة، وتتناسب في الوقت نفسه مع مدخراتك.

_ الاستثمار في الذهب والمعادن النفيسة:

وهو استثمار طويل الأجل، فأسعار هذه المعادن ترتفع دائماً، لذا يعتبر شراؤها بديلاً جيداً عن اكتناز المال.

 

نصائح ذكية لاستثمار الأموال

فضلاً عما سبق، لا يخلو استثمار الأموال بنجاح من قدرة على التحليل والتوقع. إليك نصائح شهيرة في هذا المجال:

_ استثمر في مجالات لن يستثمر فيها أحد، فقد تلاحظ ركودًا في سوق معين، عندها يجب أن تكون ذكيًا وتستثمر فيها، لأنك ستشتريها بسعر منخفض، وتبيعها لاحقاً بسعر مرتفع عند حل الأزمة.

_ استثمر في الوقت المناسب ولا تتسرع، أي الوقت الذي يكون فيه سعر الأسهم أو الذهب هزيلاً. يجب أن تتحلى بالصبر والذكاء لضمان حصولك على أكبر قدر من المال عند الاستثمار.

_ اغتنم الفرص وقم بالبيع بسعر مرتفع، ففي مقابل الرأي الذي ينصحك بالشراء بسعر منخفض، لا تبع إلا بسعر مرتفع، هنا أيضاً ينصحك الخبراء بالانتظار حتى تصل الأسعار إلى مستوى عالٍ.

_ لا تضع كل البيض في سلة واحدة، ولا تستثمر جميع الأرباح في مكان واحد، خاصة إذا تمكنت من تحقيق أرباح في البداية، لأن تحقيق مكاسب سريعة يغري الكثير من الأشخاص ويدفعهم إلى استثمارات أكثر شمولاً وغير محسوبة.

 

أخبار قد تهمك:

المضاربة في البورصات.. كيف يقع البعض ضحايا الحسابات الخاطئة

توفير المال ممكن بهذه الطرق فما هي قاعدة 50-30-20

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه