كتالونيا تحذر فريق برشلونة من الإسراف في استهلاك المياه

ميدار.نت - كتالونيا
رياضة وخيول
برشلونة
13 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - كتالونيا

بدايةً من يناير المقبل سيطبق مجلس كتالونيا إجراءات تقشفية بخصوص استخدام المياه ستصل إلى حظر الاستحمام في الصالات والمراكز الرياضية، بما فيها ملعب لويس كومبانيس مونتجويك ومركز التدريبات "سيوتات اسبورتيفا جوان غامبر"، اللذين يستخدمهما نادي برشلونة الإسباني.

كما سيتعيّن على برشلونة "تعويض" تكلفة المياه التي تُستخدم في ريّ العشب في الملعب والمركز التدريبي، أو "الاستحمام في المنزل".

وتحدث عن هذه الإجراءات دافيد ماسكورت مستشار العمل المناخي في حكومة كاتالونيا لإذاعة كادينا سير، يأتي ذلك بعد إعلان الحكومة الانتقال إلى "مرحلة ما قبل الطوارئ" في الأسبوع المقبل، في ظل الجفاف الذي يعاني منه الإقليم.

وحذّر ماسكورت أيضاً، من استمرار فريق برشلونة "باستهلاك المياه بنفس المستويات الحالية"، مما يفرض عليه "التعويض".

ويحتضن برشلونة مبارياته على ملعب لويس كومبانيس مونتجويك خلال الموسم الحالي، بدلاً من ملعبه التاريخيّ، كامب نو، بسبب أعمال تطوير في النادي وزيادة سعة الملعب بـ11 ألف مقعد.

وُيعدّ ملعب لويس كومبانيس، خامس أكبر ملاعب إسبانيا، وثاني أكبر ملعب في إقليم كاتالونيا، ويتّسع لـ60.713 متفرّجاً.

 

جفاف كتالونيا

وتواجه كتالونيا الواقعة على البحر الأبيض المتوسط مخاطر الجفاف بشكل حاد، حسب ميغال مانزاناريس، خبير الأرصاد الجوية الذي يدرس أحوال الطقس القاسية في القارة الأوروبية.

وبرأي مانزاناريس بالإضافة للتغيرات المناخية تبرز أزمة أخرى في كتالونيا تتعلق بعدد سكان برشلونة والمدن المجاورة لها، والذي ارتفع إلى 5.5 ملايين نسمة.

وفرضت الحكومة المحلية قيودا جديدة على استعمال المياه في المنطقة فيما يتعلق بغسل السيارات وسقي الحدائق، كما خفضت استعمال المياه في القطاع الصناعي بنسبة 15 في المئة.

ومن بين العوامل الأخرى الاستعمال الواسع للمياه في الزراعة، إذ يبلغ نسبة 80 في المئة فقررت الحكومة المحلية تخفيضه بنسبة 40 في المئة.

وتؤكد السلطات الكتالونية أنها لا تعتزم فرض المزيد من القيود على المدى القصير. ولكن بحلول الصيف، وارتفاع درجة الحرارة، سيزيد الضغط على الموارد المائية بسبب متطلبات موسم السياحة. وتعترف الحكومة أنها تستعد لأسوأ الظروف.

وقال سامويل رييس، من الوكالة الكتالونية للمياه: "الحالة خطيرة جدا. فهذا الجفاف في كتالونيا شبيه بالماراثون، فالأسوأ هو أننا حالة تأهب ليس منذ عامين، وإنما منذ ثلاثة أو أربعة أعوام".

رياضه وخيول
Thumbnail

انفصال شاكيرا وبكييه

Thumbnail

زوجة محمد صلاح

Thumbnail

روح التسامح الرياضي

Thumbnail

بنزيما ولقب الحكومة