فوائد زيت الكمون لمرضى السكري والتخفيف من السيلوليت

ميدار. نت - دبي
زيت الكمون
مرض السكري
السيلوليت
31 ديسمبر 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

يستخلص زيت الكمون من هذا النبات الذي يعد من أشهر أنواع التوابل، وبينما تدخل بذوره في وصفات الطعام، يتم استخدام زيته لغايات علاجية.

فما هي فوائد زيت الكمون، وهل له أضرار؟ ذلك ما يتناوله هذا المقال.

 

عناصر زيت الكمون الغذائية

يحتوي زيت الكمون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والكثير من المعادن، كالزنك والنحاس والصوديوم والبوتاسيوم، والحديد والفوسفور، والمغنيزيوم، إضافة إلى البروتين، والكالسيوم، وفيتامين ب ١، وب ٢، وب ٣. لذا يدخل في علاج أمراض عديدة، ويمتاز برائحته القوية، ونكهته المميزة، كما يعتبر مضاداً للبكتيريا والسموم، ومطهراً، وطارداً للريح لغناه بمادة الثيمول.

 

الأمراض التي يساهم زيت الكمون في تخفيف أعراضها

يساهم زيت الكمون في تخفيف أعراض الكثير من الأمراض، نذكر منها:

_ الاضطرابات الهضمية، فهو فاتح للشهية، ومضاد قوي للتشنجات، فيخفف عسر الهضم، ويسكن آلام المعدة، ويقلل غازات البطن، ما يسرع عملية الهضم، ويخفف أعراض القولون العصبي، ويمكن إضافة قطرة منه إلى الشاي، أو لماء الاستحمام، ولكن يحذر من الجرعات الكبيرة إذ ترفع عصارة المعدة، وتحرض التقيؤ.

_ خفض الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد، ما يساعد أيضا على تقليل الوزن، ويمكن تناول ملعقة صغيرة منه يوميا على الريق.

_ مرض السكري، حيث يخفض تناوله بجرعات قليلة جدا من مستويات السكر في الدم، ويرفع مقاومة الأنسولين.

_ صحة القلب، فتناول ملعقة صغيرة منه صباحا على معدة فارغة، وبشكل يومي، يقلل اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

_ تخفيف الإجهاد، حيث يقلل التوتر والقلق الذي يصيب الفرد بعد التعب، ويساعد في تخفيف آلام العضلات بتدليك المنطقة المصابة بزيت الكمون الدافئ.

_ علاج السيلوليت، إذ يمكن خلطه مع القليل من زيت اللوز، وقطرتين من زيت القمح، وثلاث قطرات من زيت الليمون والبرتقال، وتدليك الفخذين أو الذراعين أو البطن به يوميا.

_ مشاكل الشعر، حيث يحفز نمو شعر الرأس، واللحية، ويعالج مرض الثعلبة.

_ الوقاية من السرطان، بفضل مضادات الأكسدة، حيث يعزز مناعة الجسم، ويقاوم الجراثيم والبكتيريا، ويقضي على الجذور الحرة، كما أن إنزيمات الموسينار الموجودة فيه، تساعد على التخلص من مخاط القولون المسؤول عن أورام القولون.

 

ما هي أضرار زيت الكمون؟

يحذر من المبالغة في استخدام زيت الكمون، أو الإكثار من تناوله، إذ قد يسبب ما يلي:

_ الصداع بسبب رائحته القوية.

_ الغثيان والتقيؤ.

_ سمية الضوء، فزيت الكمون حساس للضوء، وعند التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد تطبيقه على الجسم، يؤدي إلى احمرار، وتقشر، وحكة في الجلد، أو ظهور فقاعات تشبه الشرى.

_ لا ينصح باستعماله أو تناوله من قبل الحامل أو المرضع.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد زيت الزيتون على الريق لعلاج الإمساك وأمراض القلب

فوائد الكمون الغذائية والتجميلية